رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حنين حسام.. هذه العقوبة تلاحقها في قضية الاتجار بالبشر

نشر
مستقبل وطن نيوز

حنين حسام.. اتهمت فتاة التيك توك حنين حسام، بالاتجار في البشر، وتداولت محاكمة حنين حسام داخل محكمة الجنايات المنعقدة في التجمع الخامس، التي أجلتها المحكمة اليوم، لجلسة 18 يناير لسماع الشهود.. فما قضية الاتجار بالبشر المتهمة فيها حنين حسام؟ وما هو الاتجار بالبشر والعقوبة التي تلاحق حنين حسام؟

عقوبة حنين حسام

وفي وقت سابق، قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في مجمع محاكم التجمع الخامس، بالسجن المشدد غيابيًا على فتاة التيك توك حنين حسام لمدة 10 سنوات؛ وذلك على خلفية اتهامها بالاتجار في البشر لاستغلال الفتيات صغار السن وتحريضهن على الفسق مقابل حصولهن على مبالغ مالية كبيرة.

وكانت محكمة الاستئناف، قررت إعادة النظر في محاكمة حنين حسام أمام محكمة جنايات التجمع الخامس؛ لإعادة نظر الحكم الغيابي الصادر ضد حنين حسام في وقت سابق غيابيًا بالسجن المشدد 10 سنوات.

ما الاتجار بالبشر؟

جريمة الاتجار بالبشر المتهمة فيها حنين حسام ، هي استخدام شخص، ذكرًا كان أو أنثى، لإرضاء شهوات الغير بأي صورة كانت، بإتيان أي من أفعال الاغتصاب وهتك العرض، أو أي جريمة أخرى من جرائم العرض، أو إتيان أي فعل أو عمل فاضح أو مخل بالحياء عليه، أو استغلاله في إنتاج رسومات أو صور أو أفلام أو غير ذلك من المواد الإباحية، أو من أجل تأدية أعمال أو أداء عروض أو غير ذلك من الممارسات الإباحية؛ بحسب الاتهامات ضد حنين حسام.

حنين حسام

تعريف الاتجار بالبشر

وجاء الاتجار بالبشر والمتهمة فيه حنين حسام ضمن  بروتوكول منع وقمع ومعاقبة الاتجار بالأفراد خاصة النساء والأطفال، إضافة إلى قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم 64 لسنة 2010.

عقوبة الاتجار بالبشر

وبالنسبة للعقوبة التي قضت بها المحكمة على حنين حسام ومودة الأدهم و3 آخرين، فإن المشرع الجنائي فرض عقوبة السجن المشدد من 3 سنوات حتى 15 عامًا، والغرامة المالية التي لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تتجاوز مائتي ألف جنيه على كل من ارتكب جريمة الاتجار بالبشر.

نص المواد في الاتجار بالبشر

وبحسب المادة 291 القانون رقم 126 لسنة 2008 الخاص بحناية حقوق الطفل، التي لاحقت حنين حسام، فهي تجريم كافة صور وأشكال استغلال الأطفال جنسيا، وفرضت عقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن خمس سنوات وبغرامة مالية لا تقل عن خمسين ألف جنيها ولا تجاوز 200 ألف جنيه على كل من ارتكب جرائم استغلال حنين حسام للأطفال جنسيا، جاء ذلك ردًا على اتهامات استغلال أطفال تجاريًا ضمن تحقيقات القضية.


وكانت إدارة تنفيذ الأحكام، ألقت القبض على حنين حسام لتنفيذ حكم سجنها في القضية، وقدم محاميها طلبًا لإعادة إجراءات محاكمتها؛ ثم رحلتها قوة أمنية إلى قسم شرطة الساحل، ومنه إلى سجن النساء بالقناطر.

وبعد القبض على حنين حسام، تواجه حنين حسام سيناريوهين؛ أولهما المثول أمام محكمة الجنايات التي أصدرت الحُكم السابق؛ فإذا حصلت على البراءة تنتهي القضية إذا لم تطعن النيابة العامة على الحُكم، وإذا قضت المحكمة بأي عقوبة يحق لها الطعن أمام محكمة النقض لتمثل "الفرصة الأخيرة" للمتهمة حنين حسام.

حنين حسام

اتهامات تلاحق حنين حسام

واتهمت النيابة العامة حنين حسام بالاتجار في البشر بأن تعاملت في أشخاص طبيعيين هن المجني عليهن الطفلتين "م. س" و"ح. و"، واللتين لم تتجاوزا الـ18 عاما، وأخريات بأن استخدمتهن بزعم توفير فرص عمل لهن تحت ستار عملهن كمذيعات من خلال أحد التطبيقات الإلكترونية للتواصل الاجتماعي "تطبيق لايكي"، يحمل في طياته بطريقة مستترة دعوات للتحريض على الفسق والإغراء على الدعارة، بأن حنين حسام دعتهن "على مجموعة تسمى لايكي الهرم" أنشأتها على هاتفها ليلتقوا فيه بالشباب عبر محادثات مرئية وإنشاء علاقات صداقة خلال فترة العزل المنزلي، الذي يجتاح العالم بسبب وباء كورونا بقصد الحصول على نفع مادي.

كما نسبت لـ حنين حسام استغلال الطفلتين المذكورتين استغلالًا تجاريًا، بأن حرضت وسهلت لهن الانضمام لأحد التطبيقات الإلكترونية التي تجني من خلالها عائد نظير انضمام الأطفال وإنشاء مقاطع فيديو لهن.

عاجل