رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| صادرات مصر الكيماوية تغزو أسواقاً جديدة بعد تطوير مصانع قطاع الأعمال

نشر
تحسين ورفع الكفاءة
تحسين ورفع الكفاءة الإنتاجية وتقديم منتجات تنافسية

استقرت العملية الإنتاجية لصناعة الأسمدة من شركة الصناعات الكيماوية المصرية «كيما» - إحدى شركات قطاع الأعمال العام - بعد عمليات التطوير والإحلال التي شهدتها المصانع، ما أدى إلى زيادة الكميات المصدرة من اليوريا للأسواق الخارجية وتحقيق فائض في الربع الأول وتوافر السيولة لدى الشركة الحكومية التي مكنها من سداد التزاماتها تجاه البنوك والموردين، والتوسع في السوق المحلية.

وتأسست شركة الصناعات الكيماوية المصرية كيما، عام 1956، ومقرها أسوان، وتعمل في مجال صناعة الكيمياوات والأسمدة، وصناعة الكيماويات هي من الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، ولذلك نشأت الشركة، كإحدى فوائد السد العالي، وبالقرب منه لاستغلال الطاقة الكهربائية المولدة من السد.

زيادة الكميات المنتجة من الأمونيا واليوريا

تقرير مراقب الحسابات عن القوائم المالية للعام 2020 – 2021، المُرسل إلى إدارة الإفصاحات بالبورصة المصرية، اليوم، وحصل «مستقبل وطن نيوز» على نسخة منه، كشف عن أن النشاط الإنتاجي منتظم منذ أول مايو الماضي، بعد أعطال طالت خطوط الإنتاج، توقف إثرها مصنع اليوريا أول العام الجاري، قبل أن تستأنف بدعم من الصيانة والإحلال والتطوير، ما أدى إلى تحسين الكفاءة التشغيلية، وتقليل الفاقد من الغاز الطبيعي وزيادة الكميات المنتجة من الأمونيا واليوريا، وهو ما أدى إلى زيادة الربحية.

زيادة الكميات المنتجة من الأمونيا واليوريا

التقرير لفت أيضاً، إلى صيانة مرتقبة الشهر المقبل، يتم على إثرها تقليل الفاقد غير الطبيعي من الغاز، وكشف عن مساعي حالية لتنفيذ مصنع جديد لإنتاج حامض النيتريك ونترات الأمونيوم.

100 % معدلات استخدام طاقة إنتاجية لخط اليوريا

ونجحت الشركة في تصدير نحو 157 ألف طن من اليوريا منذ بداية العام المالي 2021/2022 بعد استيفاء حصة الحكومة، ودخلت أسوق تصدير جديدة في شرق أفريقيا ورومانيا والبرتغال، كما سجلت مساهمة تصدير أعلى في العام المالي 2021/2022 تتراوح بين 65-70 في المئة من إجمالي الإنتاج والوصول إلى 100 في المئة معدلات استخدام طاقة إنتاجية لخط اليوريا.

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، عماد مصطفى - في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» - إن الشركة تعمل على خطة لزيادة الصادرات الكيماوية إلى أفريقيا، وتحقيق الاستفادة الكبرى من ارتفاع الطلب العالمي على الأسمدة، بالإضافة إلى أن الطلب الأفريقي على المنتجات مرتفع للغاية، والسوق جاذبة.

100% معدلات استخدام طاقة إنتاجية لخط اليوريا

وارتفعت الأسعار العالمية لليوريا بنسبة 21 في المئة، من بداية الربع حتى الآن مقارنة بمستوياتها في الربع الأخير من 2020/2021، حيث وصلت أسعار اليوريا إلى 495 دولارا للطن – مستوى تاريخي جديد – في سبتمبر 2021.

تحسين ورفع الكفاءة الإنتاجية وتقديم منتجات تنافسية

وأضاف عماد مصطفى، أن الخطوة تقوم على أساس التعرف على احتياجات البلدان الأفريقية، والعمل على زيادة الصادرات إليها، مشيراً إلى أن السوق الأفريقية تتمتع بالكثافة الاستهلاكية، وأن أعمال التطوير الأخيرة، استهدفت تحسين ورفع الكفاءة الإنتاجية وتقديم منتجات تتمتع بتنافسية عالية في الأسواق الخارجية.

زيادة صادرات القطاع إلى 6.5 مليار دولار 2023

ولفت الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إلى أنه عقد خلال الفترة الأخيرة مباحثات مع زامبيا وسفيرها في القاهرة، لبحث التعاون وزيادة الصادرات وتلبية الطلب من السوق الزامبية على منتجات الشركة مثل التبغ والأسمدة الفترة المقبلة، عبر شركة جسور، وتحت مظلة وزارة قطاع الأعمال العام.

زيادة صادرات القطاع إلى 6.5 مليار دولار 2023

في المقابل، يعمل المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، على خطة عمل لزيادة صادرات القطاع من 5.2 مليار دولار عام 2020 إلى 6.5 مليار دولار عام 2023، في إطار خطة الحكومة الهادفة للوصول بصادرات مصر من مختلف السلع إلى 100 مليار دولار.

تحسين ورفع الكفاءة الإنتاجية وتقديم منتجات تنافسية

وبدوره قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، خالد أبو المكارم، لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن صادرات القطاع تحظى بقبول وتنافسية عالية، والطلب المرتفع يمكن استغلاله، بالنظر إلى الدعم المقدم لرد الأعباء التصديرية، والإعفاءات الجمركية المتضمنة في الاتفاقيات التي أبرمتها مصر مثل اتفاقية الكوميسا وغيرها، معرباً عن تفاؤله بقدرة القطاع على الاحتفاظ بنسب نموه الحالية ومواصلة النمو مستقبلاً.

عاجل