رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لزيادة الصادرات

«تصديري الكيماويات» يستعد للتعاون مع موقع «علي بابا» الصيني

نشر
موقع علي بابا الصيني
موقع علي بابا الصيني

يبحث المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة برئاسه خالد أبو المكارم، إمكانية التعاون مع موقع “علي بابا” الصيني للتسويق الإلكتروني من أجل زيادة فرص نفاذ صادرات أعضاءه إلى الأسواق الخارجية، بحيث يكون هذا التعاون نقطة انطلاق للصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية للوصول إلى أكبر عدد من المشتريين الجدد وأسواق جديدة.

وبحسب بيان «المجلس»، اليوم الأربعاء، يعد موقع علي بابا من أهم وأشهر مواقع التجارة الإلكترونية العالمية التي يتم من خلالها عمليات الاستيراد والتصدير بشكل آمن دون احتيال أو نصب إلكتروني، فعلى الرغم من كونه موقع صيني الجنسية إلا أنه لا يقتصر على دول قارة آسيا فقط، ولكنه يحظى بثقة جميع دول العالم المهتمة بالشراء عن طريق الإنترنت.

إيجاد مشترين جدد في أكثر من 180 دولة 

ويقع المقر الرئيسي الخاص به في الصين، وله العديد من الفروع في مختلف البلاد العربية، وكان ممثلي نافذة علي بابا في كل من مصر والصين  قد قدموا عرضا تفصيلياً حضره عدد من أعضاء المجلس استهدف شرح إمكانيات الاستفادة من الموقع في إيجاد مشترين جدد في أكثر من 180 دولة علي مستوي العالم وفي أقل من 100 يوم حيث يصنف الموقع بالأول عالميا في مجال البيزنس الثنائي ما بين المشترين والبائعين (b2b).

واستعرض يوسف محمد ممثل النافذة في مصر  قصص نجاح للكثير من الشركات التي نجحت بالنفاذ بصادراتها في كل القطاعات إلي الأسواق الخارجية من اقتصاديات تماثل الاقتصاد المصري، ومن المقرر عقد عدد من ورش العمل خلال الفترة المقبلة، يشارك فيها أعضاء  كافة المجالس لبحث الخطوات التنفيذية للتعاون ما بين الجانبين.

77% من المشتريين يفضلون التعامل عن طريق الفيديو

ووفقا للقائمين علي الموقع فإن الوقت بات أكثر إلحاحا في لجوء الشركات إلى التسويق الإلكتروني لزيادة حجم صادراتها، مشيرين إلي الموقع بانه يحتل المرتبة الأولى علي مستوي العالم في هذا المجال حيث يبلغ عدد المشتركين فيه نحو 130 مليون مشترك.

ورصد يوسف محمد عدد من الأرقام الهامة منها أن 30%من الشركات بعد كوفيد تجري تعاملاتها «أون لاين» وأن نحو 40 في المئة، من الشركات المصنعة والمصدرة تتعامل عن طريق «الأون لاين» والمنصات الإلكترونية، وأن 77 في المئة، من المشتريين يفضلون التعامل عن طريق الفيديو.

ووفقا لعرض ممثلي الموقع في كل من مصر والصين والذي تم عن طريق «زووم» فإن النجاح في تحقيق الهدف يكمن في الرحلة وليس المقصد وأن الوصول  لهدف زيادة الصادرات يتم عبر 4 محطات رئيسية: الأولي إنشاء بوابة علي موقع علي بابا يليها مرحلة التأكد من أن الشركات في المنصة شركات قائمة فعليا لديها سجل تجارى وصناعي ولها مصداقية، يلي هذه المرحلة عرض المنتجات على البوابة وعمل حساب لفريق العمل بالشركة لتلقي طلبات العملاء.