رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستند| أسباب إغلاق مصنع «الشرقية للدخان» في الإسكندرية

نشر
السجائر - أرشيفية
السجائر - أرشيفية

أغلقت الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" مصنعها في مدينة الإسكندرية بمنطقة محرم بك، والذي يمثل 3 إلى 5 في المئة، من إجمالي إنتاج الشركة ويعد واحداً ضمن 10 مصانع تمتلكها الشركة، "لحين إشعار آخر" بدايةً من أمس السبت، وذلك لعدم حاجتها لزيادة الإنتاج، وفقاً لنشرة داخلية للشركة أطلع عليها "مستقبل وطن نيوز".

مخازن الإسكندرية مكتظة بالمنتج

وتبلغ الحصة السوقية للشركة حوالي 70%، مقابل نحو 30% للشركات الأجنبية، وزادت مبيعات الشركة 9% في الربع الأول من السنة المالية 2021-2022 لتبلغ 4.311 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي.

وقال العضو المنتدب لشركة الشرقية للدخان هاني آمان، في تصريح لـ«بلومبرج»، إن مخازن الإسكندرية مكتظة بالمنتج، والمخزون أصبح فوق الحد الآمن، وقرار الإغلاق إداري لإعادة تنظيم العمل وتوفيراً للنفقات، وأعطيت إجازة مدفوعة الأجر للعاملين ولن يُمس أي منهم.

منشور داخلي بالشركة

وتمتلك الحكومة 50.5 في المئة، من الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، عبر الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، ويتوزع باقي هيكل الملكية بواقع 6.1 في المئة، لاتحاد العاملين المساهمين، و41 في المئة، هي أسهم حرة التداول بالبورصة.

37% زيادة في أرباح الربع الأول من العام

يعمل بالشركة قرابة 12.7 ألف عامل، منهم نحو 1300 عامل بمصنع الإسكندرية المتخصص في إنتاج السجائر، الذي يمثل 3 إلى 5 في المئة، من إجمالي إنتاج الشركة، وتنتج 70 مليار سيجارة السنة الماضية.

وزادت أرباح الشركة بنحو 37 في المئة، في الربع الأول من السنة المالية الحالية إلى 1.598 مليار جنيه على أساس سنوي بنهاية سبتمبر الماضي،  ولدى الشركة مخزون من الدخان الخام أو التبغ يكفيها حتى 5 أشهر ونصف وفقاً لقوائمها المالية بنهاية سبتمبر الماضي.