رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علاج طنين الأذن في المنزل بوصفات طبيعية

نشر
طنين الاذن
طنين الاذن

طنين الأذن .. فئة كبيرة من الأشخاص يظهر عليهم بعض الأعراض في موسم الشتاء وخاصة مع تقلبات الجو، ويعد طنين الأذن من الأعراض الشائعة ويؤثر بشكل واضح على السمع والنوم وممارسة الروتين اليومي.

ووفقا لموقع healthline الطبي، طنين الأذن ليس مرضًا لكنه عرض، إنها علامة على وجود خطأ ما في نظامك السمعي، والذي يتضمن أذنك، والعصب السمعي الذي يربط الأذن الداخلية بالدماغ، وأجزاء الدماغ التي تعالج الصوت، هناك مجموعة متنوعة من الحالات المختلفة التي يمكن أن تسبب طنين الأذن، أحد أكثرها شيوعًا هو ضعف السمع الناجم عن الضوضاء.

أفضل زيت لعلاج طنين الأذن

وبخلاصة الدراسات والأبحاث العلمية، وجد الأطباء أن لا يوجد علاج لطنين الأذن، ولكن أي علاج يمكن الكشف عنه خلال هذا التقرير ما هو إلا مؤقت للحالات الخفيفة، وأبرز تلك العلاجات هي علاج طنين الأذن بالزيوت.

ويعتبر زيت الزيتون أفضل علاج لطنين الأذن، ولكن المهم أن تستخدم زيت زيتون بكر ممتاز عالي الجودة وخالي من المواد الكيميائية والإضافات الصناعية.

التخلص من طنين الأذن نهائياً

إذا كان الطنين أحد أعراض حالة طبية أساسية فإن الخطوة الأولى هي علاج هذه الحالة المرضية عن طريق الطبيب المختص بعد اجراء التحاليل والإشاعات، ولكن إذا استمر الطنين بعد العلاج ، أو إذا نتج عن التعرض للضوضاء الصاخبة، يوصي الخبراء الصحيون بالعديد من الخيارات غير الطبية التي قد تساعد في تقليل أو إخفاء الضوضاء غير المرغوب فيها، وفي بعض الأحيان، يزول طنين الأذن تلقائيًا دون أي تدخل على الإطلاق.

إذا كان سبب طنين الأذن هو الإفراط في شمع الأذن، فسيقوم طبيبك بتنظيف أذنيك عن طريق الشفط بأداة منحنية صغيرة تسمى المكشطة أو بغسلها برفق بالماء الدافئ، وإذا كنت مصابًا بعدوى في الأذن، فقد يتم إعطاؤك قطرات أذن بوصفة طبية تحتوي على هيدروكورتيزون للمساعدة في تخفيف الحكة ومضاد حيوي لمحاربة العدوى.

علاج طنين الأذن المزمن

علاج طنين الأذن المزمن لا يمكن استخدام فيه الطرق المنزلية، فالحل الوحيد الأجهزة الطبية، ونستعرض خلال السطور التالية طريقة علاج طنين الأذن..
1- أجهزة السمع
يصاب بعض الأشخاص بطنين الأذن كعرض من أعراض ضعف السمع، وبعدها يخضع عقلك لتغييرات في الطريقة التي يعالج بها الترددات الصوتية، وأجهزة السمع هي من أبرز العلاجات التي يمكن استخدامها، والمعينة السمعية هي جهاز إلكتروني صغير يستخدم ميكروفونًا ومضخمًا ومكبر صوت لزيادة حجم الضوضاء الخارجية، هذا يمكن أن يهدئ التغيرات اللدنة العصبية في قدرة الدماغ على معالجة الصوت.

2- أجهزة حجب الصوت 
توفر أجهزة حجب الصوت ضوضاء خارجية لطيفة أو حميدة تغمر جزئيًا الصوت الداخلي لطنين الأذن، وجهاز إخفاء الصوت التقليدي عبارة عن آلة صوتية منضدية ولكن هناك أيضًا أجهزة إلكترونية صغيرة تناسب الأذن.
يمكن لهذه الأجهزة تشغيل ضوضاء بيضاء أو ضوضاء وردية أو ضوضاء طبيعية أو موسيقى أو أصوات محيطة أخرى، يفضل معظم المرضى مستوى الصوت الخارجي الذي يكون أعلى بقليل من طنين الأذن، لكن البعض الآخر يفضل صوتًا مخفيًا يغرق تمامًا في الرنين.
يستخدم بعض الأشخاص آلات صوت تجارية مصممة لمساعدة الأشخاص على الاسترخاء أو النوم، كما يمكنك أيضًا استخدام سماعات الرأس أو التلفزيون أو الموسيقى أو حتى استخدام مروحة.

3- آلات الصوت المعدلة 
تساعد أجهزة التقنيع القياسية في إخفاء صوت طنين الأذن أثناء استخدامها، ولكن ليس لها تأثيرات طويلة الأمد، تستخدم الأجهزة الطبية الحديثة أصواتًا مخصصة مصممة خصيصًا لطنين الأذن لديك، على عكس آلات الصوت العادية، يتم ارتداء هذه الأجهزة بشكل متقطع فقط، قد تواجه فوائد بعد فترة طويلة من إيقاف تشغيل الجهاز، ومع الوقت قد تشعر بتحسن طويل الأمد في ارتفاع الصوت الملحوظ لطنين الأذن.

4- العلاج السلوكي 
يرتبط طنين الأذن بمستوى عالٍ من التوتر العاطفي، والاكتئاب والقلق والأرق ليس من غير المألوف لدى الأشخاص المصابين بطنين الأذن، والعلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو نوع من العلاج بالكلام يساعد الأشخاص المصابين بطنين الأذن على تعلم كيفية التعايش مع حالتهم، بدلاً من تقليل الصوت نفسه، يعلمك العلاج المعرفي السلوكي كيفية قبوله. الهدف هو تحسين نوعية حياتك ومنع طنين الأذن من أن يقودك إلى الجنون.

أسرع علاج لطنين الأذن بالأدوية 

غالبًا ما يتضمن علاج طنين الأذن مجموعة من الأساليب، وقد يوصي طبيبك بدواء كجزء من علاجك، وقد تساعد هذه الأدوية في تقليل إزعاج أعراض طنين الأذن لديك، وبالتالي تحسين نوعية حياتك. الأدوية المضادة للقلق هي أيضًا علاج فعال للأرق.

وفقًا لجمعية طنين الأذن الأمريكية، فإن مضادات الاكتئاب التي يشيع استخدامها لعلاج طنين الأذن تشمل:
كلوميبرامين (أنافرانيل)
ديسيبرامين (نوربرامين)
إيميبرامين (توفرانيل)
نورتريبتيلين (باميلور)
بروتريبتيلين (فيفاكتيل)

علاج طنين الأذن بزيت الزيتون والثوم


أفادت الأبحاث التي أجريت سابقًا عن تأثير خفض الدهون في الثوم والبعض الآخر قد اعتبر نشاط الفبرين وخفض ضغط الدم كأدوار علاجية للثوم، وذكرت دراسات قليلة أيضًا أن الثوم مفيد في علاج طنين الأذن، يُعزى تأثير الثوم على طنين الأذن إلى تحسين تدفق الدم في قوقعة الأذن نتيجة لقدرته على تكوين مضاد للصفائح، واستقرار ضغط الدم وزيادة القدرة المضادة للأكسدة في الدم.

طريقة استخدام الثوم وزيت الزيتون لعلاج طنين الأذن :

المكونات  

1 فص ثوم مقشر
2 إلى 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
مقلاة صغيرة
جرة زجاجية صغيرة بغطاء أو قطارة
قطعة قطن
مصفاة

طريقة عمل قطرات الأذن من زيت الثوم:

1- قشر فص الثوم.
2- سحق الثوم أو اقطعه تقريبًا لفتحه.
3- نضيف الثوم والزيت إلى قدر صغير أو قدر لم يسخن بعد.
4- سخني الزيت والثوم في مقلاة على نار هادئة.
5- حرك الزيت حول المقلاة حتى تفوح رائحته .
6- ارفعي المقلاة عن النار واتركي المزيج يبرد.
7- نسكب زيت الثوم في البرطمان مع تصفية قطع الثوم.

كيفية استخدام قطرات الأذن من زيت الثوم:

1- يجب أن يكون الشخص المصاب بعدوى الأذن مستلقياً على جانبه مع توجيه الأذن المؤلمة لأعلى.

2- ضع قطرتين أو ثلاث قطرات من زيت الثوم الدافئ في الأذن، ضع قطعة القطن برفق فوق فتحة الأذن بما يكفي لمنع الزيت من التسرب.

3- يجب أن يظل الشخص المعالج في نفس الوضع لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

4- بدلاً من ذلك يمكنك نقع قطعة القطن في الزيت وتركها داخل الأذن فقط حتى يتسرب الزيت إلى قناة الأذن.

5- يجب تخزين الزيت المتبقي في الثلاجة في وعاء زجاجي لاستخدامه حسب الحاجة.

علاج طنين الأذن بزيت الزيتون
استخدم زيت الزيتون كعلاج منزلي لإزالة شمع الأذن وعلاج التهابات الأذن لسنوات، قد يساعد في تفتيت شمع الأذن المتصلب الذي يسد قناة الأذن، لا يبدو أن استخدام زيت الزيتون في الأذن يمثل خطورة ، إلا أنه لم يتم إثباته كطريقة فعالة في علاج شمع الأذن أو التهابات الأذن.

ووجد البحث المحدود المتاح أن استخدام كمية صغيرة من زيت الزيتون في الأذنين هو على الأرجح آمن. ومع ذلك ، لم يتم إثبات فعاليته بعد في المساعدة في علاج شمع الأذن أو التهابات الأذن.

تشمل أعراض تراكم شمع الأذن الشعور بالامتلاء داخل الأذن، والألم، وطنين الأذن وفقدان السمع الجزئي.

عاجل