رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

%40 من إنتاج غاز مصر.. كل ما تريد معرفته عن حقل ظهر

نشر
أبرز المعلومات عن
أبرز المعلومات عن إنتاج حقل ظهر للغاز

أربع سنوات مضت على اكتشاف حقل ظهر للغاز، حيث تم بدء الإنتاج منه في ديسمبر 2017 ويعد الحقل الذي يقع في شرق البحر المتوسط، من أهم مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى، ومن أكبر الاكتشافات على المستوى العالمى، بحسب تصنيف الشركات العاملة فى مجال النفط والغاز الحقل.

حقل ظهر للغاز، يقع في منطقة شروق التي تبعد 200 كيلو متر شمال محافظة بورسعيد، ويعد الحقل هو أكبر حقل غاز في مصر جرى اكتشافه في البحر الأبيض المتوسط في عام 2015 من قبل شركة إيني ENI الإيطالية، وهو أكبر في المساحة من حقل غاز ليفياثان الإسرائيلي، حيث يضم احتياطي مؤكد يصل 30 تريليون قدم مكعب.

حقل ظهر للغاز يضم 30 تريليون قدم احتياطيات

الشركة الإيطالية، إيني، حينما عثرت على الحقل، على عمق نحو 1500 متر جرى حفر البئر إلى عمق 4000 متر في المنطقة الاقتصادية المصرية في البحر المتوسط، وبحسب تقديرات شركة إيني الإيطالية، استخرجت نحو 1 مليار قدم مكعب في السنة الأولى للإنتاج، وارتفع الرقم تدريجياً حتى يصل إنتاج حقل ظهر للغاز 2.5 مليار قدم مكعب في السنة في عام 2019، وهذا الإنتاج يشكل نحو 40% من إنتاج مصر من الغاز.

حقل ظهر للغاز يضم 30 تريليون قدم إحتياطيات

ويجرى توجيه جزء من إنتاج حقل ظهر للغاز، إلى السوق الأوروبية، ويلبي الحقل احتياجات السوق المحلي المصري من الغاز في غضون أربع سنوات من تاريخ اكتشافه، ويعد حقل ظهر للغاز، هو الأول في طبقة الأوليجوسين، وأول اكتشاف في الحجر الجيري.

بوادر الاكتشاف بدأت عام 2004

قصة حقل ظهر للغاز، بدأت بوادرها بإعلان شركة شل في فبراير 2004 اكتشاف بئرين عملاقين KG45 & LA51 (حفرتها في نوفمبر وديسمبر 2003 داخل امتياز شروق)، وقالت في حينها أن حقل ظهر للغاز سيغير خريطة أقاليم الغاز في العالم، وأن الاحتياطي يفوق 4 تريليون قدم مكعب.

بوادر الاكتشاف بدأت عام 2004

وفي إطار الأخبار الخدمية والتوعوية التي يقدمها موقع «مستقبل وطن نيوز» نستعرض فيما يلي أبرز المعلومات عن حقل ظهر للغاز، في ذكرى بدء إنتاجه في ديسمبر 2017.

أبرز المعلومات عن إنتاج حقل ظهر للغاز

أبرز المعلومات عن إنتاج حقل ظهر للغاز
  • فازت شركة إيني الإيطالية، بعقد المنطقة فى المزايدة العالمية التى طرحتها إيجاس فى يناير 2014.
  • في 30 أغسطس 2045، أعلنت شركة إينى الإيطالية، الشريك الأجنبى لـ«بتروبل» عن اكتشاف حقل ظهر للغاز.
  • قدرت احتياطيات حقل ظهر للغاز، بـ30 تريليون قدم مكعب من الغاز تعادل 5.5 مليار برميل مكافئ من النفط.
  • جرى حفر البئر فى عمق مياه 1450 متر ووصل إلى عمق 4131 مترا ليخترق طبقة حاملة بالهيدروكربونات بسمك حوالى 2000 قدم (تعادل 630 متر) من صخور الحجر الجيري من عصر الميوسين.
  • حقل ظهر للغاز يغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع، كما أن تنمية الكشف حققت زمنا قياسياً عام ونصف من توقيع الاتفاقية إلى تحقيق الاكتشاف، و6 أشهر من تحقيق الاكتشاف إلى توقيع عقود التنمية، إلى جانب 28 شهراً من تحقيق الاكتشاف إلى بدء الإنتاج.
  • استغرق تنمية الكشف من (6 - 8 سنوات عالمياً)، وتم حفر 6 آبار فى المرحلة الأولى باستثمارات 4 مليارات دولار.
  • بلغت استثمارات حقل ظهر للغاز 12 مليار دولار، وتم بدء الإنتاج المبكر فى ديسمبر 2017 بمتوسط إنتاج مليار قدم مكعب يتزايد تدريجياً ليصل إلى 2.7 مليار قدم مكعب يومياً فى عام 2019 يتم توجيه كل الكميات المنتجة للسوق المحلى.
  • عاود حفار سابيم بعد إجراء الصيانة في 30 ديسمبر 2015 لمواصلة أعمال حفر ظهر 2.
  • تم تأسيس شركة بترو شروق لتتولى أعمال تنمية المشروع والأنشطة المتعلقة فى شهر يناير التالي.
  • بعد مرور 6 شهور على تحقيق الكشف وعامين على توقيع الاتفاقية وتحديداً في يوم 21 فبراير 2016، تم اعتماد عقد التنمية لشركة أيوك المملوكة بالكامل لـ«إينى» الإيطالية، كما تم تكوين شركة بترو شروق للبترول وهي شركة مشتركة.
  • وأعلنت الشركة الإيطالية، إيني، بعد مرور شهرين على بدء أعمال الحفر فى 30 أغسطس نجاح الاختبارات الأولى للإنتاج من بئر "ظهر 2" لتبدأ بعدها أعمال حفر البئر الثالث فى شهر مارس.
  • تولت بعد ذلك شركتي بتروجت وإنبي تولى أعمال إنشاء المحطة البرية لمعالجة الغاز المنتج من حقل ظهر على البحر المتوسط في محافظة بورسعيد، وتم بعد ذلك بدء حفر البئر الرابع، وبعد شهرين من حفر البئر الرابع انتقل الحفار سايبم 10000 للبدء فى حفر البئر الخامس.
عاجل