رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير البترول: الإصلاح الاقتصادي شجع الشركات العالمية للدخول في مصر

نشر
وزير البترول طارق
وزير البترول طارق الملا

قال وزير البترول طارق الملا، إنه تم توصيل الغاز الطبيعي إلى 12.5 مليون وحدة سكنية، مضيفًا أن المستهدف 4 ملايين وحدة سكنية ضمن مبادرة "حياة كريمة".

وأضاف الملا - في مقابلة خاصة مع قناة "صدى البلد" عبر برنامج "كلمة سر" الذي يقدمه الإعلامي خالد ميري مساء الخميس - أن حقل "ظهر" أظهر فرقًا كبيرًا في توفير الغاز الطبيعي، لافتًا إلى أن هذا الاكتشاف أثر مباشرة على إمكانيات الوزارة.

وأشار إلى أن الإصلاح الاقتصادي شجع الشركات العالمية للدخول في مصر، موضحًا أنه جرى تسديد أكثر من 5 مليارات دولار لتراكمات شركات أجنبية، موضحًا أنه بحلول عام 2022 سيكون هناك أعمال استكشافية جديدة في البحر الأبيض والأحمر، فضلًا عن امتدادات دلتا النيل والمنطقة الشرقية للبحر المتوسط، وكذلك الصحراء الغربية.

وأكد وزير البترول أن مصر ستوفر الغاز الطبيعي إلى لبنان؛ لتشغيل شبكات الكهرباء، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بداية من العام القادم، مشيرًا إلى أن الغاز المصري يصل الآن إلى أوروبا والشرق الأقصى وآسيا عن طريق ناقلات الغاز المسال، مؤكدًا أن قطاع الغاز والبترول في مصر أصبح حاليًا على الأجندة الدولية لكل الشركات العالمية الكبرى، فضلاً عن أن مصر أصبحت مقصدًا للاهتمام العالمي.

وفي هذا الصدد، أوضح أنه خلال الفترة الماضية استطاعت مصر أن تجذب العديد من الشركات العالمية الأمريكية والأسترالية والعربية، والتي دخلت مصر لأول مرة وتعاقدت مع الدولة على مناطق امتياز جديدة.

وأشار إلى أنه خلال عام 2035 ستكون 42 في المئة من الطاقة المستخدمة في مصر بديلة للوقود الأحفوري، للحفاظ على البيئة وتوفير الاستهلاك.

وحول مناجم الذهب، قال وزير البترول إن منجم السكري نموذجًا نفتخر به ويعتبر من أفضل 20 منجمًا على مستوى العالم، مشيرًا إلى أنه خلال شهور قليلة سيتم الإعلان عن مناجم ذهب جديدة.

عاجل