رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معهد الفلك يفتح أبوابه اليوم للجمهور لرصد «القمر الأصغر»

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية فتح أبوابه، اليوم السبت، للجمهور من هواة الفلك لرصد ومتابعة ظهور (القمر الأصغر) في السماء؛ وذلك بعد غروب الشمس. 

وقال رئيس المعهد، الدكتور جاد القاضي -في بيان أصدره أمس الجمعة- إن للقمر في طور البدر تسميات مختلفة حسب وقت حدوثه من العام، ونظرًا لأن مسار القمر حول الأرض ليس دائريا تماما فإن المسافة بينه وبين الأرض ليست ثابتة؛ حيث يصل بعد القمر عن الأرض في أقرب مسافة إلى حوالي 356400 كم، بينما أبعد نقطة تصل المسافة إلى 406700 كم، وتسمى أقرب نقطة بالحضيض بينما تسمى أبعد نقطة بالأوج.

وأضاف أنه عندما يحدث البدر عند نقطة الحضيض؛ فإنه يبدو كبيرًا عن المعتاد للمشاهد من على سطح الأرض، ويسمى حينئذ بالقمر العملاق، وقد يحدث البدر عند نقطة الأوج فيبدو أصغر من المعتاد، ويسمى عندئذ بالقمر الأصغر.

وأوضح أن البدر في شهر ديسمبر يسمي بالقمر البارد (Cold Moon)؛ حيث يظهر في ليالي ديسمبر الباردة، وفي الشهر الحالي يوافق البدر بعد غد الأحد عند الساعة 6:35 صباحا بتوقيت القاهرة. 

وقال، إن هذا البدر يحظى بثلاث خصائص مميزة وهي قربه من الانقلاب الشتوي؛ ما يجعله مرئيا طوال الليل؛ حيث يشرق مساء غد السبت عند الساعة 4:21 ويغرب فجر الأحد عند الساعة 6:56 صباحا؛ أي أنه يمكث في السماء حوالي 14 ساعة و34 دقيقة.

وأضاف أن الميزة الثانية لبدر ديسمبر الثانية هي وجوده عند نقطة الحضيض، وبالضبط على بعد 405932 كم، فيما تعد الميزة الثالثة هي إطلاق عليه تسميتين الأولى القمر البارد (Cold Moon) والثانية القمر الأصغر (Micromoon).

عاجل