رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدير مصنع النظائر المشعة: نغطي الطلب المحلي بالكامل ونسعى للتصدير

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد مصطفى مدير مصنع إنتاج النظائر المشعة بهيئة الطاقة الذرية المصرية، إن المصنع يقوم بتغطية احتياجات السوق المصري من منتجات النظائر المشعة ذات الاستخدامات الطبية، والتي تستخدم في التشخيص والعلاج، وكذا في الاستخدامات الصناعية، مع السعي إلى التصدير إقليميًا ودوليًا.

وأضاف مصطفى- في ختام فعاليات المؤتمر العربي للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، المنعقد في أسوان، أمس الخميس - أن المصنع يقوم بإنتاج النظائر المشعة ذات الاستخدام الطبي وبترخيص من وزارة الصحة وهي تشمل نظائر المولبيدينوم 99، والتكنسيوم واليود 131 وغيرها، ويعمل بالمصنع طاقم فني مرخص من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، وقد حصل المصنع على شهادة (الأيزو 2015).

وأشار إلى أن المصنع قد قام بإنتاج وتغطية أكثر من 90 في المئة من احتياجات السوق المصري من (اليود- 131) السائل، وكذلك تغطية أكثر من 60 في المئة من احتياجات السوق المصري من مولدات (الموليبدينيوم- 99 /التكنيسيوم- 99)، مما وفر على الاقتصاد القومي استيراد هذه النظائر من الخارج.

واستعرض مدير المصنع خطوات إنتاج النظائر المشعة وعمليات مراقبة الجودة والتعبئة والتغليف حتى التعامل مع النفايات المشعة الناتجة من عملية التصنيع.

شارك في المؤتمر، الذي نظمته الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية، في الفترة من 12 حتى 16 ديسمبر، بمدينة أسوان، أكثر من 170 باحثا من 10 دول عربية هي (مصر، لبنان، تونس، اليمن، الأردن، فلسطين، ليبيا، السعودية، السودان والعراق).

وناقش المؤتمر 116 بحثاً في مجالات العلوم النووية الأساسية، والمسرعات، ومفاعلات البحوث ومفاعلات القوى النووية، وتوليد الكهرباء وإزالة الملوحة، تقنيات وتطبيقات النظائر المشعة، وعلوم المواد والبيئة، والأمان والأمن النوويين والضمانات، وتخطيط الطاقة وتنوع مصادرها، وإدارة المعرفة والقبول الشعبي.

عاجل