رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مديرة منظمة المرأة العربية: مشاركة السيدات في الانتخابات «تدعيم للديمقراطية»

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أكدت الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية أن مشاركة المرأة في الانتخابات هي تدعيم للديمقراطية، قائلة "إن التحدي اليوم لا يتمثل فقط في رفع نسبة مشاركة المرأة في الحياة السياسية، إنما التحدي أن يؤمن الرجال بأن الحضور النسائي القوي شرط أساس لصحة وسلامة العملية الانتخابية ومن ثم الإدارة الرشيدة للمجتمعات، وأن ذلك يعكس بالمثل درجة النضج التي وصل إليها المجتمع" .

جاء ذلك خلال مشاركتها في حفل إطلاق الحملة الإقليمية لتعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات، تحت شعار (مشاركتها مستقبلنا) ، وذلك في الحفل الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان، وتم بثه مباشرة على منصات التواصل الاجتماعي للمنظمة. 

وأوضحت كيوان أن المشاركة المنشودة للمرأة هي مشاركة في جميع قضايا المجتمع وليس فقط في القضايا المتعلقة بالنساء انطلاقا من أن المرأة مواطن كامل له جميع حقوق المواطنة.

ولفتت المديرة العامة إلى أن المنظمة نظمت العديد من الدورات التدريبية في مجال التمكين السياسي للمرأة وأنها أطلقت مؤخرا، بالتعاون مع مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية، مشروعا جديدا على المستوى الإقليمي يستهدف إدماج منظور النوع الاجتماعي في المراقبة على الانتخابات العامة بالتركيز على إعداد مراقبات في هذا المجال. 

وأضافت أن المنظمة تسعى لأن يشمل التدريب الرجال أيضًا لتكوين مراقبين ومراقبات على الانتخابات من منظور النوع الاجتماعي.

وأكدت أن منظمة المرأة العربية تعد من الجهات الرئيسية المشاركة في الحملة وعمليات الإعداد لها التي استمرت على مدار عدة أشهر، معربة عن سعادتها بالانضمام إلى آلية العمل التي انطلقت منذ سنوات وأسفرت ولادة (الشبكة العربية للمرأة في الانتخابات) والتي تضم في عضويتها – إلى جانب منظمة المرأة العربية - عدد من المؤسسات الوطنية والإقليمية فضلا عن مجموعة من الشركاء على المستوى الدولي.

وقالت إن الحملة، التي أطلقتها الشبكة العربية للمرأة في الانتخابات والجهات الشريكة لها، تستهدف تعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات في المنطقة العربية، وتسليط الضوء على أهمية انخراطها في العملية الانتخابية وتوليها المناصب القيادية، وتذليل العقبات والتحديات التي تواجه هذه المشاركة. 

يذكر أن الحملة تنفذ على المستويين الإقليمي والوطني على مدار عام واحد بدءا من أكتوبر الماضي وحتى نوفمبر 2022 بالتعاون والتنسيق فيما بين الهيئة المستقلة للانتخابات بالمملكة الأردنية الهاشمية، وأعضاء الشبكة العربية للانتخابات، ومنهم منظمة المرأة العربية، والمنظمة العربية للإدارات الانتخابية، وشبكة البرلمانيات العربيات للمساواة "رائدات"، والشبكة العربية لديمقراطية الانتخابات، ومركز الإعلاميات العربيات، فضلا عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات IDEA.