رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة» تنفذ 10 قوافل طبية بمجال الأسنان في القاهرة والجيزة خلال 3 أشهر

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تنفيذ 10 قوافل طبية علاجية في مجال طب الأسنان بمحافظتي القاهرة والجيزة، خلال الثلاثة أشهر الماضية، وذلك بهدف تقديم خدمات علاجية متخصصة في طب الأسنان، في إطار الاهتمام بالصحة العامة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان - في بيان اليوم الأربعاء - أنه وصل عدد المستفيدين من الخدمات العلاجية التخصصية 950 مواطنا، حيث شملت الخدمات التي قدمتها تلك القوافل، (علاج اللثة، حشو الأسنان و تنظيف الجير)، لافتًا إلى تقديم التوعية للمواطنين من خلال تلك القوافل عن طريق تنفيذ برنامج تثقيفي توعوي حول طرق العناية بصحة الفم والأسنان، وتوزيع الهدايا العينية على المواطنين، تحمل رسائل للوقاية من أمراض الفم ومعالجتها فى المراحل المبكرة.

ومن ناحيته أوضح الدكتور وليد حسن، رئيس الإدارة المركزية لطب الأسنان، أنه تم وضع بروتوكول للكشف ونظم الإحالة (الرعاية الأولية – الرعاية الثنائية – الرعاية الثلاثية)، بمشاركة المجلس العلمي للزمالة المصرية ومركز تكنولوجيا المعلومات بالوزارة، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات التنفيذية في خطط العلاج، مشيرًا إلى أنه سيتم تنفيذ القوافل العلاجية من خلال استهداف المناطق الأكثر احتياجا على مستوى الجمهورية لخدمتهم بشكل دوري.

وأشار الدكتور وليد حسن، إلى أنه جار تدريب أطباء الامتياز خريجي الجامعات الحكومية والخاصة بمركز أبحاث طب الأسنان التابع للإدارة المركزية لطب الأسنان بمتوسط عدد (21) طبيبًا، شهريًا، مضيفًا أنه يتم توفير البرامج التدريبية أيضًا للملتحقين بالزمالة المصرية لطب الأسرة، حيث إن مركز أبحاث طب الأسنان التابع للإدارة المركزية لطب الأسنان معتمد من قبل الزمالة المصرية.

وأكد الاهتمام برفع كفاءة الأطقم الطبية من خلال إعداد البرامج التدريبية الخاصة لأطباء الأسنان فى كافة تخصصات أفرع طب الأسنان بالمشاركة مع أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني بمشاركة أساتذة من الجامعات المصرية، حيث تم الانتهاء من إجمالي (14) دورة تدريبية مصاحبة بورش عمل لأطباء الأسنان من مختلف محافظات الجمهورية بأكاديمية الأميرة فاطمة.

ولفت إلى مشاركة الإدارة المركزية لطب الأسنان في استحداث زمالات تخصصية مثل (زمالة علاج اللثة – زمالة التركيبات – زمالة العلاج التحفظي)، بالإضافة إلى استقدام أجهزة حديثة على أعلى مستوى لأقسام الأسنان المختلفة وتشمل (قسم التقويم – قسم ذوي الهمم – قسم العمليات والتخدير الكلي – قسم زراعة الأسنان).

وذكر أنه جار العمل على تطوير ورفع كفاءة مراكز أبحاث طب الأسنان بعدد من محافظات الجمهورية، من خلال تجديد وحدات الأسنان وتوزيع القوى البشرية من الأطباء وفنيي الأسنان بهدف تقديم أفضل مستوى من الخدمة الطبية بجودة عالية لصالح المريض المصري.