رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد قرع العسل.. تعرف على طريقة تحضيره بالآيس كريم

نشر
قرع العسل
قرع العسل

قرع العسل من الحلويات الشهيرة سواء في الوطن العربي أو الغربي، وتتميز بأنها سريعة التحضير ولا تحتاج إلى مكونات متعددة، فقط بعض المقادير البسيطة في المنزل تجعلك تجهزين أفضل طبق حلوى قرع العسل في المنزل وتزيينها بما تشتهين.

ونستعرض خلال هذا التقرير طريقة عمل قرع العسل بأكثر من وصفة، فقط تعرفي عليها خلال السطور التالية وفقا لموقع giverecipe.

مقادير قرع العسل 

1 كيلو قرع مقشرة ومقطعة إلى شرائح رقيقة
1 كيلو سكر
ماء
ليمون

طريقة عمل قرع العسل 

1- اخلطي الماء مع شرائح قرع العسل وانتظر حوالي 7 ساعات.

2- ثم اغسلهم جيداً، انتظرهم في ماء نظيف لمدة ساعة.

3- ضعيها في وعاء كبير، ضعي عليها السكر و200 مل من الماء.

4- اطهي لمدة ساعة واحدة حتى تحصل على القوام الصحيح وتصبح شرائح قرع العسل ذهبية.

5- أضف بضع قطرات من الليمون واطبخها لبضع دقائق أخرى.

6- دعها تبرد ولكن لا تضعه في الثلاجة.

7- زينها بالأيس كريم وقدميها لأسرتك.

قرع العسل بالأيس كريم

مقادير أيس كريم قرع العسل 

2 كوب كريمة خفق ثقيلة
1-1 / 2 كوب قرع معلب
1 كوب سكر بني معبأ
1 ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون
1 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة
1 ملعقة صغيرة فانيليا
1/4 ملعقة صغيرة ملح
1/8 ملعقة صغيرة قرنفل مطحون

طريقة عمل أيس كريم قرع العسل

1- في وعاء كبير اخلطي جميع المكونات يقلب حتى يذوب السكر.

2-  ملء أسطوانة من الآيس كريم الفريزر.

3- ضعي باقي الخليط في الثلاجة حتى يصبح جاهزًا للتجميد.

4- يقدم أيس كريم قرع العسل باردًا.

مكونات أيس كريم قرع العسل في المنزل

1 كوب حليب كامل الدسم
3/4 كوب سكر أبيض
1 كوب هريس قرع العسل 
1 ملعقة صغيرة فانيليا
2 كوب كريمة ثقيلة

طريقة عمل أيس كريم قرع العسل في المنزل

1- في وعاء متوسط الحجم على نار متوسطة، أحضر الحليب والسكر وهريس اليقطين ومستخلص الفانيليا على نار هادئة مع التحريك بشكل متكرر.

2- دعي المزيج يبرد قليلاً ثم أضيفي الكريمة الثقيلة.

3- غطيها وضعيها في الثلاجة حتى تبرد جيدًا.

4- اسكبي المزيج المبرد في وعاء الآيس كريم واخفقيها. 

5- اسكبي الآيس كريم في وعاء وغطّيه وجمّده حتى يتماسك.

6- قدميها مع بسكويت مطحون كإضافات.

طريقة عمل قرع العسل

فوائد قرع العسل 

قرع العسل غني بالفيتامينات والمعادن بينما يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، كما أنه مصدر رائع للبيتا كاروتين، وهو كاروتينويد يحوله جسمك إلى فيتامين أ.

1- الحماية من الأمراض المزمنة 

الجذور الحرة هي جزيئات ينتجها الجسم عن طريق عملية التمثيل الغذائي، على الرغم من عدم استقرارها الشديد، إلا أن لها أدوارًا مفيدة، مثل تدمير البكتيريا الضارة.

ومع ذلك، فإن الجذور الحرة المفرطة في جسمك تخلق حالة تسمى الإجهاد التأكسدي، والتي تم ربطها بالأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

يحتوي قرع العسل على مضادات الأكسدة مثل ألفا كاروتين وبيتا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين، وهذه يمكن أن تحيد الجذور الحرة، وتمنعها من إتلاف خلاياك.

أظهرت الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن هذه المواد المضادة للأكسدة تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض العيون وغيرها من الحالات.

2- تعزيز الجهاز المناعي

قرع العسل مليء بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تعزز جهاز المناعة لديك، ويحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين ، والذي يحوله جسمك إلى فيتامين أ.

تشير الدراسات إلى أن فيتامين أ يمكن أن يقوي جهاز المناعة ويساعد في مكافحة العدوى على العكس من ذلك يمكن للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين أ أن يكون لديهم جهاز مناعة أضعف.

يحتوي قرع العسل أيضًا على نسبة عالية من فيتامين C ، والذي ثبت أنه يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء ، ويساعد الخلايا المناعية على العمل بشكل أكثر فعالية ويجعل التئام الجروح أسرع.

ويعتبر قرع العسل أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين E والحديد وحمض الفوليك - وكلها ثبت أنها تساعد جهاز المناعة أيضًا.

3- يحمي العين من ضعف النظر

يعتبر قرع العسل أيضًا أحد أفاللوتين والزياكسانثين، وهما مركبان مرتبطان بتقليل مخاطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) وإعتام عدسة العين.

بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على كميات جيدة من الفيتامينات C وE، والتي تعمل كمضادات للأكسدة وقد تمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا العين.

4- فقدان الوزن

 قرع العسل غذاء صديق لفقدان الوزن لأنه يمكنك أن تستهلك منه أكثر من مصادر الكربوهيدرات الأخرى - مثل الأرز والبطاطس - ولكن لا يزال بإمكانك تناول سعرات حرارية، ويعتبر اليقطين مصدرًا جيدًا للألياف التي يمكن أن تساعد في كبح الشهية.

5- الوقاية من السرطان 

تنتج الخلايا السرطانية الجذور الحرة لمساعدتها على التكاثر بسرعة، وقرع العسل أو اليقطين غني بالكاروتينات، وهي مركبات يمكن أن تعمل كمضادات للأكسدة، هذا يسمح لهم بتحييد الجذور الحرة والتي قد تحمي من بعض أنواع السرطان.

أظهر تحليل 13 دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من ألفا كاروتين وبيتا كاروتين لديهم مخاطر أقل بشكل ملحوظ للإصابة بسرطان المعدة، فقد وجدت العديد من الدراسات البشرية الأخرى أن الأفراد الذين يتناولون كميات أكبر من الكاروتينات لديهم مخاطر أقل للإصابة بسرطان الحلق والبنكرياس والثدي وأنواع أخرى من السرطان.

فإن العلماء ليسوا متأكدين مما إذا كانت الكاروتينات نفسها أو عوامل أخرى - مثل عادات نمط الحياة لأولئك الذين يستهلكون وجبات غنية بالكاروتينات - هي المسؤولة عن هذه المخاطر المنخفضة.

6- تحسين صحة القلب

يحتوي اليقطين على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يمكن أن تحسن صحة قلبك.

يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين ج والألياف، والتي تم ربطها بفوائد القلب.

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من البوتاسيوم يبدو أنهم يعانون من انخفاض في ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية - وهما عاملان خطران للإصابة بأمراض القلب.

يحتوي قرع العسل أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي قد تحمي الكوليسترول الضار من الأكسدة، عندما تتأكسد جزيئات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، يمكن أن تتكتل على طول جدران الأوعية الدموية، مما قد يقيد الأوعية الدموية ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

7- تعزيز صحة الجلد

اليقطين مليء بالعناصر الغذائية المفيدة لبشرتك، أولاً يحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات مثل بيتا كاروتين، والتي يحولها جسمك إلى فيتامين أ.

تشير الدراسات إلى أن الكاروتينات مثل البيتا كاروتين يمكن أن تكون بمثابة حاجب شمس طبيعي.

بمجرد تناولها، يتم نقل الكاروتينات إلى أعضاء مختلفة بما في ذلك جلدك، وتساعد في حماية خلايا الجلد من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

يحتوي اليقطين أيضًا على نسبة عالية من فيتامين C الضروري لصحة الجلد، يحتاج جسمك إلى هذا الفيتامين لصنع الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على بشرتك قوية وصحية.

يحتوي القرع على لوتين وزياكسانثين وفيتامين هـ والعديد من مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تعزز دفاعات بشرتك ضد الأشعة فوق البنفسجية.

عاجل