رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انتهاء الجولة الأولى من مباحثات «روسية - أمريكية» حول أوكرانيا والضمانات الأمنية

نشر
مستقبل وطن نيوز

انتهت مباحثات نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف بمبنى الخارجية الروسية مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي كارين دونفريد، والتي استمرت اليوم الأربعاء حوالي 40 دقيقة.

وتناولت المباحثات، بحسب وسائل إعلام روسية، الوضع حول أوكرانيا والضمانات الأمنية التي تطالب بها موسكو من الولايات المتحدة وحلف "الناتو".

وذكرت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية أن السفير الأمريكي لدى موسكو، جون ساليفان، حضر هذه المباحثات. وتوجهت كارين دونفريد بعد ذلك إلى الكرملين لإجراء مباحثات حول نفس الموضوع مع ديمتري كوزاك، نائب رئيس إدارة الرئاسة الروسية والمسؤول عن الملف الأوكراني.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف أعرب في وقت سابق من اليوم عن أمل بلاده أن تبدي الولايات المتحدة اهتماما عمليا بفكرة موسكو الخاصة فيما يتعلق بالضمانات الأمنية.

وقال:" إنه سيعرض خلال لقاءه مع دونفريد منطق وخصوصيات الفكرة الروسية للضمانات الأمنية".
وأجرى الرئيسان الروسي والأمريكي فلاديمير بوتين وجو بايدن، الأسبوع الماضي محادثات خلف أبواب مغلقة عبر تقنية الفيديو استمرت نحو ساعتين. 

وعقب هذه المباحثات أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي أعرب عن قلقه بشأن الوضع حول أوكرانيا ودعا إلى تسوية دبلوماسية. 

بالمقابل أبلغ الرئيس الروسي نظيره الأمريكي بعدم امتثال أوكرانيا لاتفاقيات مينسك وتخريب هذه الاتفاقات، مشيرا أيضا إلى أن حلف "الناتو" يقوم بمحاولات خطيرة وبناء إمكاناته العسكرية على الحدود الروسية، بما في ذلك نشر الأسلحة الهجومية في أوكرانيا. ووعد جو بايدن نظيره الروسي بالتحضير لاجتماع للولايات المتحدة وقيادة دول "الناتو" مع روسيا لمناقشة مخاوف موسكو بشأن توسع الحلف واتخاذ إجراءات لتقليل التوترات على الجانب الشرقي.