رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفاصيل عقار «إيفوشيلد» المضاد لـ كورونا بعد تعاقد مصر عليه

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعتزم مصر إدخال عقار عالمي جديد معتمد لعلاج فيروس كورونا المستجد، ليضاف إلى بروتوكولات العلاج المضادة للفيروس، حيث وقعت مصر خلال الساعات الماضية بروتوكول تعاون بين هيئة الشراء الموحد وشركة أسترازينكا لتوريد عقار "إيفوشيلد" المضاد لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، الذي حصل على ترخيص الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخراً.

مميزات العقار الجديد

ويضم العقار الجديد اثنين من الأجسام المضادة طويلة المفعول tixagevimab)/ cilgavimab)، ويساعد العقار على توفير الحماية للأشخاص المعرضين للخطر ممن لا يكتسبون استجابة مناعية كافية بعد تطعيمهم باللقاح المضاد لكوفيد-19، كما يساعد العقار على منع تطور المرض إلى حالات شديدة في حال الإصابة بالفيروس.

الفئات المستهدف حصولها على العقار

يستهدف العقار الفئات التى لا يتكون لديها أجسام مناعية عند الحصول على اللقاح التي تتمثل نسبتهم تقريبا 2 في المئة، ومن هذه الفئات؛

- مرضى سرطان الدم وأنواع السرطان الأخرى ممن يتلقون العلاج الكيماوي

- مرضى غسيل الكلى

- الأشخاص الذين يتناولون الأدوية بعد عمليات زراعة الأعضاء

- الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة لإصابتهم بأمراض منها التصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتويدي.

متى سيتم توفيره فى مصر

قريباً.. حيث تعد مصر ثاني بلدان الشرق الأوسط ومن أوائل بلدان العالم التي توقع اتفاقية لشراء عقار "إيفوشيلد" لحماية المرضى الذين يعانون ضعفاً في المناعة.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد منحت عقار "إيفوشيلد" تصريح الاستخدام الطارئ لأغراض الوقاية من فيروس كوفيد-19 لدى البالغين من عمر 12 عاماً وأكثر وممن تبلغ أوزانهم 40 كيلوغراماً أو أكثر ويعانون من ضعف متوسط إلى شديد في المناعة نتيجة حالة صحية أو لتناولهم أدوية مثبطة للمناعة، وقد لا يكتسبون استجابة مناعة كافية للقاح المضاد لكوفيد-19، إضافة إلى الذين لا ينصح بتطعيمهم باللقاح المضاد لكوفيد-19، لافته إلى ضرورة الحصول على العقار بشرط ألا يكونوا مصابين حالياً بفيروس كورونا، أو خالطوا مؤخراً شخصاً مصاباً بالفيروس. 

عاجل