رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مباحثات لإنشاء منطقة حرة لوجيستية ‏مع روسيا لتخزين الأقماح في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين و‏التجارة الداخلية، ونائب وزير الزراعة الروسي سيرجي ليفين، ‏والوفد المرافق، اليوم الثلاثاء، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات ‏التجارية وتبادل الخبرات وتطوير الشركات التابعة للقابضة للصناعات ‏الغذائية.

ورافق نائب وزير الزراعة الروسي، وفد رسيم ضم كل من ممثلي وزارة الزراعة الروسية، اتحاد منتجي الأقماح فى روسيا، وكذلك مسؤولة مركز جودة الحبوب الروسي، وعددا من بعض رجال الأعمال.

وحضر من جانب وزارة التموين عدداً من القيادات في هيئة السلع التموينية، وقطاع الرقابة، والشركة القابضة للصناعات الغذائية، والقابضة المصرية للصوامع والتخزين، وكذلك الشركة العامة للصوامع.

وقال وزير ‏التموين - خلال اللقاء - إن روسيا شريك ‏تجاري كبير بالنسبة لمصر، مشيرا إلى أنه ناقش مع الجانب الروسي ‏إمكانية تأسيس شركة مصرية روسية مشتركة لتداول الحبوب في مصر لتكون نواه ‏لتحقيق الاستقرار في السلع الاستراتيجية وتحقيق الأمن الغذائي ‏لمصر وبعض الدول المجاورة عربياَ وأفريقيا.

وصرح المتحدث ‏الرسمي للوزارة أحمد كمال، معاون الوزير، بأن المناقشات ‏بين الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين و‏التجارة الداخلية، ونائب وزير الزراعة الروسي، سيرجي ليفين، ‏والوفد المرافق، تطرقت إلى المشاركة في ما يتم تطويره من جانب ‏الشركة القابضة للصناعات الغذائية كمصانع الزيوت والأغذية ‏المحفوظة وشركات السكر.

وتابع أحمد كمال، أن الجانبين قد بحثا أيضا عمل شراكة ‏روسية مصرية لإنشاء خزانات لزيوت الطعام وكذلك إنشاء منطقة حرة لوجيستية ‏مع الجانب الروسي لتخزين الأقماح في مصر كمرحلة أولى مليون ‏طن في السنة داخل الصوامع المصرية لصالح مصر وبعض الدول ‏المجاورة، لافتا إلى أن ذلك سيساهم في تعظيم المخزون ‏الاستراتيجي لمصر من القمح وتقليل الكلفة في الشحن وكذلك حلقات ‏التداول.

وأورد أن نائب وزير الزراعة الروسي والوفد ‏المرافق، أثنى على العلاقات المصرية الروسية، مشيرا إلى أن ‏مصر اكبر شريك استراتيجي لروسيا، مؤكدا أن العلاقات المصرية ‏الروسية تسمح بإقامة استثمارات كبيرة في الأسواق المصرية مطالباَ ‏بعمل لقاءات دورية مع وزارة التموين والجهات التابعة لها.

وذكر كمال، ‏أن وزير التموين، ونائب وزير الزراعة الروسي، اتفقا ‏على عمل لجنة مشتركة بين البلدين برعاية السفارة الروسية في ‏مصر، لمتابعة تنفيذ هذه المقترحات ودراستها بشكل تفصيلي لتوقيع ‏بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم.  ‏

عاجل