رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مؤشر الإصابات يؤكد رواية «الصحة» عن ذروة الموجة الرابعة لكورونا.. وأطباء: هذا هو الحل

نشر
كورونا في مصر
كورونا في مصر

وصلت مصر إلى ذروة الموجة الرابعة من جائحة فيروس كورونا "كوفيد – 19"، حسبما أعلنت وزارة الصحة والسكان، مما يعني زيادة عدد الإصابات والوفيات، وضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية اللازمة لتفادي انتشار الفيروس على نطاق أوسع، والتطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا والتي تعاقدات مصر على كميات كبيرة منها بمختلف أنواعها، المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

وشددت وزارة الصحة على جميع المواطنين بالحرص على تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، لكونها حائط الصدد الأول لحماية المجتمع من الآثار السلبية الناتجة عن تفشي الفيروس، ولأهميته في تقليل الأعراض الشديدة الناتجة عن الإصابة، وتقليل نسب الاحتياج إلى دخول للمستشفيات، وتقليل احتمالات الحاجة إلى دخول الرعايات المركزة، واللجوء إلى أجهزة التنفس الاصطناعي.

الدكتور أمجد الحداد

كيف نحدد وصولنا إلى ذروة الإصابات؟

وقال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، إن ذروة أي موجة لانتشار الفيروس يتم تحديدها من خلال ارتفاع أعداد الإصابات بشكل ملحوظ ثم ثبات معدلاتها لفترة ثم البدء في تراجع مؤشر الإصابات.

وبتتبع معدلات الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا نجد أن معدلاتها ثابتة بشكل نسبي خلال الفترة الجارية على النحو التالي:

1 ديسمبر 2021: 938 إصابة جديدة.

2 ديسمبر 2021: 919 إصابة جديدة.

3 ديسمبر 2021: 933 إصابة جديدة.

4 ديسمبر 2021: 892 إصابة جديدة.

5 ديسمبر 2021: 902 إصابة جديدة.  

6 ديسمبر 2021: 871 إصابة جديدة.

7 ديسمبر 2021: 889 إصابة جديدة.

8 ديسمبر 2021: 909 إصابات جديدة.

9 ديسمبر 2021: 803 إصابات جديدة.

10 ديسمبر 2021: 822 إصابة جديدة.

وبتتبع مؤشرات الإصابات خلال الـ 7 أيام الأخيرة، يتضح أن متوسط عدد الإصابات بلغ 870 إصابة، في حين تراوح عدد الإصابات بين 938 إصابة في الأول من ديسمبر الجاري، و803 إصابات يوم 9 من الشهر نفسه. 

ونصح أمجد الحداد، بضرورة التطعيم ضد فيروس كورونا لاسيما أن لقاحات فيروس كورونا حصلت على موافقات المؤسسات الطبية الدولية، وحصول مصر على عدد كبير منها، بالإضافة إلى اتباع الإجراءات الاحترازية الضرورية مثل ارتداء الكمامات والحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي وإجراء عمليات التطهير والتعقيم للمنزل ومكان العمل باستمرار.

الدكتورة نهلة عبدالوهاب

رسائل للمواطنين لتجنب زيادة الإصابات بكورونا

ووجهت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتريا بجامعة القاهرة، في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز»، نصائح عديدة للمواطنين للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، نرصدها فيما يلي:

1- ضرورة تنظيم أوقات العمل بما لا يخل بمضمون تنفيذه.

2- تقليل التواجد في الأماكن المزدحمة.

3- الحفاظ على مواعيد إغلاق الأنشطة التجارية المختلفة في المواقيت المحددة لها.

4- الحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي لاسيما في المواصلات العامة.

5- ارتداء الكمامات لاسيما في الأماكن المغلقة.

6- عدم إقامة الأفراح في الأماكن المغلقة التي تعتبر بيئة خصبة لانتشار الفيروس.

7- عدم التدخين لاسيما في الأماكن المغلقة.

8- تقليل التجمعات إلى أقصى درجة ممكنة.

9- التنبيه على الأطفال بعدم استخدام أدوات الغير في المدرسة.

10- تطهير وتعقيم الأسطح في العمل والمنزل.

قرارات لجنة إدارة أزمة الأوبئة

واتخذت لجنة إدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، في اجتماعها الأول، الخميس الماضي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، العديد من الإجراءات، التي من شأنها الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين في ظل انتشار فيروس كورونا، وهي:

1- ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات أثناء التواجد في وسائل النقل الجماعية سواء العامة أو الخاصة وأثناء التردد أو التواجد في الأماكن العامة المغلقة.

2- حظر دخول العاملين أو المترددين على وحدات الجهاز الإداري للدولة أو مقار الجهات والشركات إلا بعد التأكد من الحصول على لقاحات كورونا، أو تقديم شهادة تثبت سلبية نتيجة تحليل pcr من بداية أيام العمل من كل أسبوع.

3- حظر إقامة الأفراح أو العزاء في الأماكن المغلقة.

4- حظر إقامة الموالد والاحتفالات الشعبية سواء في الأماكن المكشوفة أو المغلقة.

5- حظر تقديم (الشيشة) في المطاعم والمقاهي والمنشآت السياحية والفندقية والسياحية.

6- حظر دخول جميع القادمين من المصريين أو الأجانب سواء بحرًا أو برًا أو جوًا إلا بعد التأكد من تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أو تقديم ما يثبت سلبية المسحة الطبية، ما عدا الأطفال التي تقل أعمارهم عن 12 عامًا.

7- تستقبل دور العبادة المصلين لأداء الشعائر الدينية بما في ذلك صلاة الجمعة بالنسبة للمسلمين والصلوات الرئيسية الجماعية التي تحددها السلطة الدينية بالنسبة لغير المسلمين على أن تقتصر صلاة الجمعة والصلوات الرئيسية على دور العبادة الكبرى والجامعة، وذلك طبقا للضوابط التي تقررها وزارة الأوقاف والسلطات الدينية بالنسبة لغير المسلمين.

عاجل