رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الثقافة: ذوو القدرات الخاصة جزء أصيل في نسيج المجتمع

نشر
وزيرة الثقافة الدكتورة
وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم

قالت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، إن ذوي القدرات الخاصة جزء أصيل في نسيج المجتمع ومن الأولويات في خطط الدولة للتنمية، موجهة التحية للرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لما يوليه من اهتمام بذوي القدرات الخاصة.

جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة، مع الطفلة ملك محمد (9 سنوات بالصف الثالث الابتدائي، وإحدى المشاركات في مؤتمر "قادرون باختلاف")، تحقيقًا لحلمها بأن تكون وزيرة ثقافة لمدة يوم تباشر فيه عمل الوزارة وتطلع على ما تقوم به من مهام، وذلك بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتأكيدًا على دمج أبناء الوطن من ذوي القدرات الخاصة وتحقيق طموحاتهم، معبرة عن سعادتها بمقابلة ملك وحثتها على التمسك بحلمها وطموحاتها حتى تصل إليه، مؤكدة تقديم كافة أشكال الدعم لها.

وقررت وزيرة الثقافة ضم الطفلة ملك إلى فرقة مسرح الشمس لذوي القدرات الخاصة، واستحداث فصل نوعي خاص بذوي الهمم لدراسة آلة البيانو "يتبع مركز تنمية المواهب"، ووعدتها بتحديد موعد خلال الأسبوع المقبل لإتاحة الفرصة لها لتحقيق حلمها وطرح أفكارها والاجتماع بقيادات الوزارة وممارسة مهام وزيرة الثقافة. 

وأوضحت أن خطط وزارة الثقافة تضم مسارًا لدمج واكتشاف وتبني ذوي القدرات الخاصة من الموهوبين، إلى جانب توفر كافة سبل المعرفة لهم، وذلك من خلال فصول نوعية بمراكز تنمية المواهب في مختلف المحافظات، وكذلك إتاحة الفرصة لهم للالتحاق بمعاهد أكاديمية الفنون، وطباعة الأعمال الأدبية بطريقة برايل.

وأشارت الوزيرة إلى أنه تم إنشاء أول فرقة مسرحية متخصصة في مصر والوطن العربي هي فرقة الشمس لدمج ذوي الاحتياجات والتي قدمت العديد من العروض المسرحية، وكذلك تم تفعيل إدارة التمكين الثقافي التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، والتي تعقد الكثير من الندوات والمؤتمرات لمناقشة وطرح قضاياهم وتنظيم الورش التدريبية على الحرف اليدوية وغيرها من ألوان الفنون والآداب. 

وأعلن رئيس دار الأوبرا الدكتور مجدي صابر، تقديم مكافأة مالية للطفلة ملك، إلى جانب منحة مجانية تحفيزًا وتشجيعًا لها لتواصل السعي لتحقيق طموحها.

عاجل