رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل تتعرض مصر لسيول غزيرة الفترة المقبلة؟.. الأرصاد تجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن مصر لم تدخل فصل الشتاء بعد، وما زلنا في نهايات فصل الخريف، موضحا أن الشتاء جغرافيًا يبدأ 21 ديسمبر، وخلال هذه الفترة الانتقالية يحدث عدد من التقلبات الجوية مثل الأتربة العالقة.

وأوضح شاهين - خلال مداخلة هاتفية، اليوم الثلاثاء، مع برنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "TEN" - أنه توجد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية اليوم وغدًا عناصرها نشاط الرياح الجنوبية الغربية تعمل على إثارة الأتربة، وتصل أحيانًا إلى حد العاصفة على الطرق الصحراوية والمدن الجديدة والمناطق المكشوفة، سواء في السواحل الشمالية أو محافظات الوجه البحري والقاهرة الكبرى ومحافظات شمال الصعيد ومناطق من سينا.

ولفت إلى أن هذه الحالة ستستمر يومين وسنشعر معها بانخفاض درجات الحرارة، مشيرا إلى أن درجة الحرارة الصغرى تتراوح ما بين 13 إلى 14 درجة مئوية  ولكن مع نشاط الرياح سيشعرنا بانخفاض أكثر مع درجة الحرارة كما لو كانت 10 أو 11 درجة مئوية. 

وتابع مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هناك فرص لتساقط أمطار اليوم على أقصى غرب البلاد عند مطروح والسلوم تكون أمطار خفيفة تمتد لباقي محافظات السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، ولكنها أمطار خفيفة وغير مؤثرة على الأنشطة اليومية.

وتابع: "الغيوم الذي نشهده اليوم وأمس نتيجة المنخفض الجوي الموجود في طبقات الجوي العليا الذي يتزامن مع وجود الرطوبة في المنطقة الاستوائية ويتم انتقال هذه الرطوبة للمناطق الشمالية للجمهورية مما يؤدي لتكون السحب في سماء الجمهورية، ولكنها لن تكون مصحوبة بسقوط الأمطار، وسوف تعود أشعة الشمس للسطوع خلال الأيام المقبلة".

 

 

عاجل