رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بطلة العرب في الشطرنج: ترتيبي الرابع بإفريقيا وأتمنى المنافسة على بطولة العالم

نشر
آية معتز المتوجة
آية معتز المتوجة ببطولة العرب فردي في الشطرنج

قالت آية معتز المتوجة ببطولة العرب فردي في الشطرنج وحصولها على لقب "أستاذة دولية كبيرة"، إن حبها للعبة الشطرنج بدأ في عمر السبع سنوات، بعد أن حرص والدها على تعليمها اللعبة هي وشقيقتها، حيث كان دائما يحرص على اللعب معهما بعد عودته من العمل دائما.

وأضافت آية معتز - في تصريحات تليفزيونية، مساء الإثنين -: "بعد فترة لاحظ أنني أصبحت أستطيع ان أكسب ضده فلاحظ موهبتي أنا وشقيقتي"، كاشفة أن والدتها كانت حريصة على ثقل موهبتهما هي وشقيقتهما بعد قراءة إعلان في إحدى الصحف فتواصلت مع الاتحاد المصري للشطرنج للتدريب.

وأوضحت أنها تخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في قسم الاقتصاد اللغة الإنجليزية، مضيفة: "عملت كمدربة ولكن هذه السنة تفرغت تماما للشطرنج ومنحته كل وقتي".

وأشارت المتوجة ببطولة العرب فردي في الشطرنج إلى أن لعبة الشطرنج ليست سهلة بل هي مزيج يجمع بين الرياضة والعلم قائلة: "اللعبة عقلية وصعبة جدًا وكذا النفسية والصحة البدنية وهو رياضة مميزة جدًا"، كاشفة أن أطول مباراة في هذه اللعبة قد تصل مدتها ثماني ساعات.

وتابعت: "أطول ماتش في اللعبة وصل إلى ثمانية ساعات ولكن أقصى مدة لعبتها في ماتش للشطرنج كانت بطولة إفريقيا التي شملت تسع مباريات بلغت مدتها جميعا خمس ساعات للمباراة الواحدة وأحيانا ست ساعات في بعض الأحيان لأن هناك كثير من أنواع الشطرنج".

وعن مشاعرها بعد حصولها على بطولة العرب للسيدات فردي قالت آية معتز: "حصت على لقب أستاذة دولية في الشطرنج.. وبطولة العرب للسيدات كانت أول بطولة لي وشارك فيها 15 دولة" لافتة إلى أن ترتيبها الحالي هو الربع على مستوى إفريقيا، وأنها تتمنى المنافسة على كأس العالم قائلة: "ترتيبي الرابع على إفريقيا.. وأتمنى المنافسة على بطولة العالم".

عاجل