رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نزلات البرد عند حديثي الولادة .. الأسباب والأعراض والعلاج

نشر
نزلات البرد عند حديثي
نزلات البرد عند حديثي الولادة

نزلات البرد عند حديثي الولادة.. يولد جميع الأطفال ولديهم بعض المناعة ضد الأمراض ، ومع مرور الوقت تنضج أجهزة المناعة الجديدة تمامًا، ولهذا السبب يجعل الأطفال عرضة للإصابة بعدوى فيروسية تسبب نزلات البرد.

ووفقا لموقع healthline، هناك أكثر من 200 نوع من الفيروسات التي يمكن أن تسبب نزلات البرد، وإن معظم نزلات البرد التي يصاب بها طفلك ستساعد في زيادة مناعته، فإن نزلة البرد الأولى قد تكون مخيفة للآباء.

وأكد الأطباء، يمكن أن يصاب الطفل بنزلة برد في أي عمر أو أي وقت من السنة، وإذا كان طفلك الصغير بالقرب من أطفال أكبر سنًا ، فقد تزداد فرص إصابته بنزلات البرد.

نزلات البرد عند حديثي الولادة

لا تعتبر نزلات البرد الشائعة عند الأطفال حديثي الولادة خطيرة، ولكنها يمكن أن تتصاعد بسرعة إلى حالات مثل الالتهاب الرئوي أو الخناق، أي مرض يصيب طفل يقل عمره عن شهرين أو ثلاثة أشهر هو سبب للاتصال بطبيب الأطفال، خاصة إذا كان يعاني من الحمى.

أعراض نزلات البرد عند الأطفال حديثي الولادة

قد يكون انسداد الأنف أو سيلانه هو أول دليل على إصابة مولودك الجديد بنزلة برد. قد تبدأ إفرازات أنفهم بشكل رقيق وواضح، ولكنها تتحول إلى لون أكثر سمكًا وخضراء مائلة للصفرة على مدار عدة أيام، هذا أمر طبيعي ولا يعني أن نزلة البرد لدى طفلك تزداد سوءًا.

تشمل الأعراض الأخرى:

حمى
السعال وخاصة في الليل
العطس
قلة الشهية
صعوبة في الرضاعة الطبيعية
مشكلة في النوم

تظهر أعراض نزلات البرد لدى الأطفال حديثي الولادة على نفس أعراض الأمراض الأخرى، مثل الأنفلونزا والخناق والالتهاب الرئوي.

نزلات البرد عند حديثي الولادة

الانفلونزا عند الأطفال حديثي الولادة 

إذا كان طفلك حديث الولادة مصابًا بالإنفلونزا، فقد يعاني من قشعريرة وقيء وإسهال بالإضافة إلى أعراض نزلات البرد. قد يكون لديهم أيضًا أعراض لا يمكنك رؤيتها ولا يمكنهم إخبارك عنها، بما في ذلك الصداع وآلام العضلات أو الجسم أو التهاب الحلق.

يمكن أن يتطور البرد إلى الالتهاب الرئوي بسرعة تشمل الأعراض:

قشعريرة
جلد ملتهب
التعرق
ارتفاع درجة الحرارة
ألم في البطن أو حساسية
تفاقم السعال
التنفس السريع أو صعوبة التنفس

أسباب نزلات البرد عند الأطفال حديثي الولادة

قد يقوم طبيب الأطفال الخاص بطفلك بإجراء فحص دم أو فحص بول أو عين أو مسحة جلدية لتحديد ما إذا كان مرض طفلك فيروسيًا أم بكتيريًا، تتطور العدوى البكتيرية أحيانًا كمضاعفات للعدوى الفيروسية يمكن أن تسبب أيضًا أمراضًا ، مثل:

التهاب رئوي
إلتهاب الحلق
التهابات الأذن

نزلات البرد عند الأطفال حديثي الولادة.. يمكن للفيروسات المسببة لها أن تعيش في الهواء وعلى الأسطح الصلبة لفترات قصيرة من الزمن، هذا يجعل من الممكن حدوث انتقال مع أو بدون اتصال مباشر بشخص مريض.

الأطفال الذين يرضعون من الثدي لديهم المزيد من المناعة من الأطفال الذين يتغذون حصريًا من حليب الأطفا،  وذلك لأن الرضاعة الطبيعية تمد طفلك بالأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء والإنزيمات، هذه العوامل تحميهم من العدوى.

يتمتع الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية بكل مناعة أمهاتهم أو جزء منها ضد الأمراض التي عانت منها أو تعرضت لها، ومع ذلك ، فإن هذا لا يعني أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي يتمتعون بمناعة كاملة ضد نزلات البرد.

علاج نزلات البرد عند الرضع

علاج البرد عند الرضع 3 شهور

1- أعطِ الكثير من السوائل، بما في ذلك حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي (إذا كان طفلك لا يتناول حليب الثدي)، قد يتم تقديم كمية صغيرة من الماء لطفلك إذا كان عمره أكبر من 6 أشهر.

2- شفط مخاط الأنف باستخدام قطرات محلول ملحي.

3- رطب الهواء بجهاز ترطيب.

ما هي مدة نزلات البرد لحديثي الولادة؟

قد يستمر متوسط ​​البرودة لمدة 9 أو 10 أيام. يتضمن ذلك الفترة الزمنية التي لا يظهر فيها الأطفال العديد من الأعراض ولكنها معدية، بالإضافة إلى الفترة الزمنية التي يبدأون فيها في التصرف بشكل طبيعي ولكن لا يزال لديهم أنوف قشرية وإفرازات أنفية.

كيف أحمي طفلي حديث الولادة من البرد

يمكن أن تساعد الرضاعة الطبيعية لطفلك على تعزيز مناعته، حتى الكميات الصغيرة من حليب الثدي المكمّل بالتركيبة يمكن أن تساعد، هذا ينطبق بشكل خاص على اللبأ الغني بالأجسام المضادة، وهو النوع الأول من حليب الثدي الذي تنتجه عند ولادة طفلك.

1- اغسل يديك كثيرًا أنت ومن حولك.
2- تجنب الاتصال بالمرضى وامسح الأسطح التي لمسها الأشخاص الذين يسعلون أو يعطسون.
3- اطلب من الأشخاص الذين يتلامسون مع طفلك أن يسعلوا أو يعطسوا في أكواعهم، بدلاً من أيديهم.
4- قللي من اتصال طفلك بالأطفال الأكبر سنًا.
5- تأكد من أن البالغين والأطفال من حول طفلك حديث الولادة يتلقون لقاح السعال الديكي (السعال الديكي) ولقاحات الإنفلونزا.

أدوية البرد والرشح للرضع

أدوية السعال والبرد ليست آمنة للرضع والأطفال الصغار، لا تعالج أدوية السعال والبرد التي تصرف بدون وصفة طبية السبب الكامن وراء نزلة البرد لدى الطفل ولن تقضي عليه سريعًا، ويمكن أن تكون خطرة على طفلك، قد يكون لأدوية السعال والبرد آثار جانبية خطيرة بما في ذلك الجرعات الزائدة المميتة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.

لا تستخدم الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ، باستثناء مخفضات الحمى ومسكنات الألم، لعلاج السعال ونزلات البرد لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات، وضع في اعتبارك أيضًا تجنب استخدام هذه الأدوية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا.