رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ركز على قدراتهم» .. طرق للتعامل مع ذوي القدرات الخاصة

نشر
مستقبل وطن نيوز

انطلقت احتفالية قادرون باختلاف لأصحاب الهمم و ذوي القدرات الخاصة ، صباح اليوم بمركز المنارة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ، وبدأت الاحتفالية بآيات من  القرآن الكريم ، قرأها الطفل المعجزة أحمد تامر.

وأصحاب الهمم وذوي القدرات الخاصة يحتاجون إلى طرق خاصة للتعامل معهم لأنهم يفعلون كل شيء في الحياة بطريقة مختلفة عن الآخرون.

ونصح أكثر من طبيب نفسي، أن أهم شيء يجب تذكره عندما تتفاعل مع الأشخاص ذوي الإعاقة هو أنهم بشر، وإعاقتهم ليست سوى واحدة من العديد من الخصائص التي لديهم، الأشخاص ذوو الإعاقة لديهم نفس الاحتياجات التي نتمتع بها جميعًا، وأولاً وقبل كل شيء يجب أن نعامل بكرامة واحترام.

عندما تتفاعل مع الأشخاص ذوي الإعاقة ، ركز على قدراتهم وليس إعاقاتهم، الأشخاص ذوو الهمم هم أفراد فريدون لديهم ثروة من المعرفة والمهارات والمواهب والاهتمامات والخبرات التي تضيف تنوعًا هائلاً وسعة الحيلة والطاقة الإبداعية لمجتمعنا.

طرق للتعامل مع أصحاب الهمم


فيما يلي بعض الطرق للتفاعل مع الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من القدرات الخاصة:

١- عندما تتفاعل مع شخص أصم أو ضعيف السمع ، تذكر أن بعض الأفراد قد يكونون قادرين على السمع، والبعض قد يكون قادرًا على قراءة الشفاه، بينما يفضل البعض الآخر استخدام لغة الإشارة أو التكنولوجيا المساعدة، لذلك عليك أن تسألهم كيف يفضلون التواصل.

٢- عندما تتفاعل مع شخص كفيف أو ضعيف البصر، عرّف نفسك دائمًا وأخبره عندما تغادر، يمكنك تقديم ذراعك أو مرفقك كدليل إذا طلبوا المساعدة ولكن لا تدفع الشخص أو تسحبه أو تمسك به أبدًا.

٣- عندما تتفاعل مع شخص يستخدم كرسيًا متحركًا، لا تدفع الكرسي المتحرك أو تتكئ عليه أو تمسكه، حاول أن تضع نفسك في مستوى نظرك عند التحدث مع شخص على كرسي متحرك.

٤- عندما تتفاعل مع شخص يعاني من إعاقة معرفية، تحدث إليه بجمل واضحة وبسيطة، تحلى بالصبر معهم وامنحهم الوقت للتواصل معك.

٥- عندما تتفاعل مع شخص يعاني من إعاقة في الكلام، امنحه الوقت الذي يحتاجه للتواصل، وكن محترمًا وتجنب محاولة إنهاء جملهم.

 

عاجل