رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بالأدوية والأعشاب».. أفضل علاج منزلي للإسهال

نشر
علاج الإسهال في المنزل
علاج الإسهال في المنزل

الإسهال هو عرض مرضي وليس داء كما يعتقد البعض، ويصاب به بعض الأشخاص عند حدوث حالة مرضية كنزلات البرد، أو الإصابة بكورونا، أو الحمى أو أمراض أخرى، ويتم علاجه إما بالأدوية أو بالأعشاب الطبيعية في المنزل، لكن في كلتا الحالتين يجب مراجعة الطبيب المعالج.

أسباب الإسهال 

أسباب عديدة للإصابة بالإسهال ولتحديدها يجب إجراء عدد من الفحوصات أولًا للوصول إلى السبب الصحيح، وإليكم فحوصات الكشف عن أسباب الإسهال.

1- فحص الدم 

يساعد اختبار فحص الدم الكامل واختبارات وظائف الكلى في توضيح مدى خطورة الإسهال الذي يعاني منه المريض ولتحديد طريقة العلاج المناسبة.

2- اختبار البراز

اختبار البراز من أشهر الاختبارات التي يتم اجراءها لمعرفة الحالة المرضية للشخص، ومن الممكن اجراءها للكبار والصغار أيضا، لمعرفة ما إذا كانت البكتيريا أو الطفيليات تسبب الإسهال.

3- اختبار تنفس الهيدروجين

اختبار تنفس الهيدروجين يساعد الطبيب على معرفة أن المريض يعاني من حساسية اللاكتوز أم لا، ويتم اجراؤه بعد شرب كوب من مشروب يحتوي على مستويات عالية من اللاكتوز، يقيس طبيبك كمية الهيدروجين في أنفاسك على فترات منتظمة، ويشير استنشاق الكثير من الهيدروجين إلى أنك لا تقوم بهضم اللاكتوز وامتصاصه بشكل كامل.

4- تنظير القولون

يتم إجراء تنظير القولون من خلال أنبوب رفيع ومضاء يتم إدخاله في المستقيم، يمكن لطبيبك رؤية ما بداخل القولون، الجهاز مزود أيضًا بأداة تسمح لطبيبك بأخذ عينة صغيرة من الأنسجة من القولون.

5- التنظير العلوي

يستخدم الأطباء أنبوبًا طويلًا ورفيعًا بكاميرا في نهايته لفحص المعدة والأمعاء الدقيقة العلوية، يمكنهم إزالة عينة من الأنسجة لتحليلها في المختبر.

علاج الاسهال فورا

دواء للإسهال سريع المفعول 

أفضل دواء للإسهال وسريع المفعول هو دواء المضادات الحيوية أو مضادات الطفيليات، لأنه يساعد في علاج الإسهال الناجم عن البكتيريا أو الطفيليات.

كما تساعد الأدوية المضادة للإسهال التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل لوبراميد وبزموت سبساليسيلات، في تقليل عدد حركات الأمعاء المائية والسيطرة على الأعراض الشديدة.

علاج للإسهال فورا

يفضل بعض الأشخاص علاج الإسهال في المنزل دون الحالة إلى عقاقير طبية أو أدوية، ولكن يجب اتباع العلاجات المنزلية بعد تحديد سبب الإصابة بالإسهال.

1- شرب كمية كبيرة من السوائل 

شرب السوائل هي أولى خطوات علاج الإسهال في المنزل، مثل الماء والعصائر الطبيعية وشوربة الخضار أيضا، ولكن عليك أن تتجنب شرب الكافيين كالشاي والقهوة والنسكافية فلا يتم وضعهم في قائمة علاج الإسهال في المنزل.

2- تناول الأطعمة شبه الصلبة 

يوجد عددا من الأطعمة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي إذا كانت تعاني من الإسهال بشكل كبير، وهي الأطعمة شبه الصلبة وقليلة الألياف مثل العيش المحمص والأرز والفراخ والبيض، كما عليك أن تتجنب بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان والأطعمة الدهنية والأطعمة الغنية بالألياف أو الأطعمة عالية التوابل لبضعة أيام.

3- تناول البروبيوتيك

اثبتت الدراسات العلمية أن الكائنات الدقيقة تساعد على استعادة التوازن الصحي للأمعاء عن طريق زيادة مستوى البكتيريا الجيدة، على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كان بإمكانها المساعدة في تقصير نوبة الإسهال، تتوفر البروبيوتيك في شكل كبسولات أو سائل، كما تُضاف إلى بعض الأطعمة، مثل بعض أنواع الزبادي.

طرق الوقاية من الإسهال 

كيف امنع الإصابة بالإسهال سؤال يتم تداوله كثير عبر صفحات الأطباء على السوشيال ميديا، لكن قد لا يكون من الممكن منع الإسهال بشكل كامل، ولكن هذه الخطوات يمكن أن تقلل من فرص الإصابة به :

1- النظافة الشخصية 

النظافة الشخصية من أهم الخطوات التي تحمي الشخص من الإصابة بالأمراض بشكل عام، وذلك عن طريق غسل اليدين بالماء والصابون أو تطهيرها بالكحول، ارتداء الكمامة في حالة التعامل مع شخص يصاب بالبرد أو كورونا، التباعد الاجتماعي بين الأشخاص في الشارع، عدم استخدام الأدوات الشخصية لفرد أخر.

2- الحصول على تطعيم فيروس الروتا 

فيروس الروتا عدوى معدية معوية ومن أشهر الفيروسات التي تسبب الإسهال والجفاف. 

3- طهي الأطعمة جيدا

يقبل بعض الأشخاص على تناول الأطعمة النيئة كالبيض واللحوم وهذه العادة قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة أو الإسهال، لذلك أوصى الأطباء بطهي الطعام على درجات الحرارة المناسبة.

أفضل علاج للإسهال

التخلص من الاسهال في ثلاث دقائق

قد يكون من الصعب علاج الإسهال في وقت قصير جدا، لكن كشفت بعض التقارير أن يوجد علاجات طبيعية سريعة تساعد على تهدئة المعدة والتخلص من الإسهال في دقائق، وذلك وفقا لموقع verywellhealth.

1- زيت النعناع

اثبتت زيت النعناع فعاليته في علاج أمراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال وآلام البطن ومتلازمة القولون العصبي.

2- الصبار

أظهرت بعض الدراسات أن الصبار علاج طبيعي للإسهال، لكن على مرضى السكر استخدامه بحذر لأنه يسبب نقص السكر في الدم.

3- مستخلص أوراق الخرشوف

مستخلص أوراق الخرشوف أحدث علاج طبيعي أحدث لقائمة علاج الإسهال في المنزل، وتشير دراسات مختلفة إلى أنه فعال في تقليل حركات الأمعاء من الإسهال، وذلك لاحتوائه على مركب مضاد للتشنج يسمى سيناروبيكرين.

علاج الإسهال في المنزل 

علاج الإسهال في البيت 

يجب أن يتناول الأشخاص المصابون بالإسهال وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، فالإسهال قد يكون ناجم عن اصابتك بفيروس في المعدة، التسمم الغذائي، الأشعة، العلاج الكيميائي، وغيرها من الأدوية والالتهابات.

1- يجب أن بتناول مريض الإسهال بعض الأطعمة مثل الموز والأرز الأبيض وعصير التفاح والخبز المحمص الأبيض.

2- يجب أن يتناول مريض الإسهال كمية كبيرة من الماء لأن الإسهال يكون نتيجة الجفاف، وأيضا يمكنك شرب المشروبات منخفضة السكر لتعويض السوائل المفقودة من الإسهال.

3- أضف الزبادي العادي واللبن والكفير إلى نظامك الغذائي .

4- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والصوديوم لتعويض المعادن المفقودة من الإسهال، حيث تشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم المشمش والأفوكادو والموز والطماطم المعلبة والبرتقال والكمثرى والبطاطا وعصير الطماطم.

5- عصير التفاح هو وسيلة مساعدة رائعة لعلاج الإسهال في المنزل لأنه إنه سهل الهضم، لكنه لا يزال يوفر عناصر غذائية مهمة مثل البكتين نوع من الألياف والبوتاسيوم، وهو معدن يعمل كإلكتروليت للمساعدة في الحفاظ على توازن مستويات السوائل.

6- ومن أهم النصائح أيضا في علاج الإسهال في البيت هو طهي الخضار مثل الجزر أو السبانخ يسهل هضمها كما أنها مثالية في مخفوق البيض أو الحساء المعتمد على المرق، يعتبر البيض بديلاً أسهل للهضم وطريقة سهلة لتلبية احتياجاتك من البروتين دون الشعور بالامتلاء وبسرعة كبيرة.

7- يمكن أن تؤدي إضافة الحبوب الكاملة إلى تهدئة أمراض المعدة ومنع حدوث أي مشاكل معوية في المستقبل، حيث الألياف القابلة للذوبان من الشوفان تسحب الماء إلى الجهاز الهضمي وتنقل الطعام عبر الجسم.

8- شرب شاي الزنجبيل أو ببساطة ابشر الزنجبيل الطازج في بعض الماء الساخن مع الليمون واشربه، لأن الزنجبيل مضاد للتشنج ويعتبر مفيدًا جدًا لتهدئة المعدة غير المستقرة.

9- وأفضل اختيار أيضا لعلاج الإسهال في المنزل هو تناول طبق من شوربة الدجاج، لأن مكون الدجاج عبارة عن لحم قليل الدهن يمكن أن تشمل البدائل أيضًا الديك الرومي أو السمك الأبيض أو البيض المسلوق في الفرن مما يسمح لك بالاستفادة من بعض البروتينات وليس الكثير من الدهون التي قد تؤدي إلى تعثر نظامك.، والبروتين ضروري لعمليات الإصلاح والتعافي في جميع أنحاء الجسم فقط ما تحتاجه بعد محاربة العدوى.

عاجل