رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زيادة الإصابات بين الأطفال.. الموجة الرابعة لكورونا تضرب جنوب إفريقيا بسبب أوميكرون

نشر
أوميكرون
أوميكرون

قال وزير الصحة في جنوب إفريقيا، جو باهلا، اليوم الجمعة، إن بلاده تتعرض لموجة رابعة من الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، بسبب متحور "أوميكرون"، الذي تم اكتشافه في 7 مقاطعات من أصل 9.

وبحسب "رويترز"، تم اكتشاف متحور كورونا الجديد "أوميكرون"، الذي أثار مخاوف العالم من زيادة عدد الإصابات، مما دفع بعض البلدان لإغلاق حدوده في وجه الطيران القادم من بعض الدول الإفريقية، لأول مرة في جنوب إفريقيا الشهر الماضي.

وذكر وزير الصحة، في تصريحات صحفية، أنه يأمل في السيطرة على الوضع، قبل إحداث المزيد من الإصابات بسبب انتشار متحور كورونا الجديد، وحث مواطني بلاده على التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، مُضيفًا أن جنوب إفريقيا يمكن أن تدير الموجة الرابعة لكورونا دون قيود إغلاق أكثر صرامة خلال عيد الميلاد المجيد.

وأضاف: "لا يزال بإمكاننا إدارة الموجة الرابعة لفيروس كورونا بطريقة لا تضطر فيها الحكومة إلى فرض قيود صارمة خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك إذا قمنا جميعًا بواجباتنا الأساسية المتعلقة بإجراءات الوقاية من كورونا، والحصول على اللقاح المضاد للفيروس".

وقالت ميشيل جروم، كبير العلماء من المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب إفريقيا، إن البلاد تواجه ارتفاعًا غير مسبوق في الإصابات بفيروس كورونا خلال فترة قصيرة، بسبب متحور أوميكرون.

وقالت جروم، إن الإصابات بمتحور كورونا الجديد "أوميكرون" تنتقل من الفئة العمرية الأصغر إلى كبار السن، لافتة إلى أنه من المهم أن تشمل الاستعدادات المفاجئة أسرة الأطفال والموظفين، حيث كان هناك زيادة في الإصابات بين الأطفال دون سن الرابعة.

وحذرت دراسة علمية حديثة من سرعة انتشار متحور كورونا الجديد “أوميكرون” وقدرته على اختراق الأجسام المضادة وإضعاف المناعة، مقارنة بالسلالات الأخرى مثل "دلتا" و"بيتا"، اللتين تشكلا خطرًا ليس بالهين.  

وذكرت منظمة الصحة العالمية، أن متحور كورونا الجديد B.1.1.529، تم الإبلاغ عنه في جنوب إفريقيا يوم 24 نوفمبر 2021، تزامنًا مع ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس المستجد في جنوب إفريقيا خلال الأسابيع الأخيرة.

وكشفت منظمة الصحة العالمية، أن أول حالة مؤكدة للإصابة بسلالة B.1.1.529 كانت في عينة تم أخذها في 9 نوفمبر الجاري، مشددة على زيادة عدد الإصابات بـ متحور كورونا الجديد في أغلب محافظات جنوب إفريقيا تقريبًا.

عاجل