رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا: الوقت ينفذ أمام المسار الدبلوماسي لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي

نشر
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - أرشيفية

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن الوقت ينفذ أمام المسار الدبلوماسي (مفاوضات فيينا النووية لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015) لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.

وأضاف بلينكن - خلال حديثه مع وكالة "رويترز" اليوم الجمعة- أنّ إيران استخدمت خروج الإدارة السابقة من الاتفاق النووي "كعذر للتخلي عن التزاماتها، وقد شهدنا تقدمها في تطوير برنامجها النووي بطريقة خطيرة"، وفقًا لموقع “سكاي نيوز عربية”.

عدم جدية إيران في العودة إلى الاتفاق

وأضاف: "أحرزنا تقدمًا كبيرًا في الجولات التي سبقت الانتخابات الإيرانية لكن ما شهدناه في اليوميين الماضيين هو عدم جدية إيران في العودة إلى الاتفاق".

الخطوات المستقبلية

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أنّ المسار الدبلوماسي لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي يصبح "أقصر مع مرور الوقت"، منوهًا أنّ الإدارة الأمريكية "ستتشاور مع الدول الأوروبية ودول الخليج وإسرائيل وروسيا والصين بشأن الخطوات المستقبلية".

المسار الدبلوماسي
 

وتطرق الوزير الأمريكي - خلال حديثه مع وكالة "رويترز"- إلى التحرك العسكري الروسي على الحدود الأوكرانية، قائلًا: نأمل في أن تختار روسيا "المسار الدبلوماسي عوضًا عن المواجهة".

وأضاف: "على روسيا الحد من التصعيد وسحب القوات التي حشدتها على الحدود، كما أن على روسيا وأوكرانيا الالتزام وتطبيق ما جاء في اتفاق مينسك".

ورجح بلينكن، أن يتحدث الرئيس الأمريكي مع نظيره الروسي في المستقبل القريب.

وتابع: "الأمر يتعلق بما هو أبعد من الملف الأوكراني إذ لا يمكن أن نقبل سيطرة دولة على أراض أخرى دون محاسبتها".

عواقب وخيمة

وشدد المسؤول الأمريكي: "إذا أصرت روسيا على المواجهة فستكون لذلك عواقب وخيمة ليس بسبب ما ستقوم به الولايات المتحدة فحسب بل ما سيقوم به حلفاؤنا الأوروبيون".

عاجل