رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير البترول: نجاح قطاع الطاقة يكمن في الإصرار على إصلاح منظومة دعم المحروقات

نشر
وزير البترول طارق
وزير البترول طارق الملا

كشف وزير البترول طارق الملا عن أن النجاح الكبير الذي تحقق في قطاع الطاقة هو الإصرار على إصلاح منظومة دعم المحروقات والطاقة.

وقال وزير البترول - في مقابلة خاصة مع قناة "صدى البلد" عبر برنامج "كلمة سر" الذي يقدمه الإعلامي خالد ميري مساء الخميس - إن ثروات الدولة كانت توضع تحت ضغط الدعم، ومن ثم تحدث عدة مشكلات نتيجة هذا الدعم بينها بيع سلعة بأقل من تكلفتها وبالتالي لا تتحقق فوائض مالية، إلى جانب حدوث إهدار وإسراف في الاستهلاك، فضلًا عن أن الأمر يمثل دعمًا لمن لديهم قدرات مالية أكبر عمن هم أكثر احتياجا.

وأضاف طارق الملا أن إصلاح الدعم حقق نتائج إيجابية على عدة محاور، أولها تحقيق فوائض وصلت إلى عدة مليارات، موضحًا في الوقت ذاته أن الدولة كانت تنفق 128 مليار جنيه دعم في عام 2016، بينما يقدر حاليا بـ 18 مليارًا.

وحول إمكانية زيادة أسعار الوقود مرة أخرى قال وزير البترول طارق الملا إنه يتم مراجعة السعر كل 3 أشهر وفقًا لآليات السوق العالمية.

وأشار إلى أنه تم وضع سقف لزيادة أسعار الوقود عند نسبة 10 في المئة، موضحًا في الوقت ذاته أنه حال زيادة السعر العالمي سترتفع أسعار الوقود مرة أخرى.

وأضاف أنه تم تخفيض أسعار الغاز لقطاع الصناعة العام الماضي، وتم إقرار زيادة خلال شهر نوفمبر الماضي وفقًا للأسعار العالمية، مبينًا أن تحقيق الفائض من الغاز ساهم في تعزيز قدرة مصر على التصدير رغم ارتفاع السعر العالمي.

وأوضح أنه تم التنسيق مع اتحاد الصناعات ولجنة الصناعة في البرلمان بشأن أسعار الغاز، وأنه سيتم مراجعة أسعار الغاز كل 3 أشهر لأنه من الوارد أن تنخفض مرة أخرى.