رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طريقة علاج الحروق بالمنزل.. وتحذير من 5 وصفات شائعة

نشر
علاج الحروق في المنزل
علاج الحروق في المنزل

يتعرض الكثير من الأشخاص لـ الحروق، ولم يكن السبب الرئيسي للحروق هو النار أو لمس شيء ساخن، فمن الممكن أن تتعرض لهذه المشكلة بعد قضاء وقت طويل في الشمس، أو تسكب القهوة الساخنة على جلدك.

ووفقا لموقع “هيلث لاين الطبي”، تعتبر الحروق من أكثر الإصابات المنزلية شيوعًا، ويتم تصنيف الحروق حسب شدتها، وتعتبر الحروق من الدرجة الأولى الأقل خطورة لأنه يؤثر فقط على الطبقة الخارجية من الجلد، وعادة ما تسبب فقط ألمًا خفيفًا واحمرارًا وتورمًا، وتؤثر حروق الدرجة الثانية على الطبقات العميقة من الجلد وتتسبب في ظهور بثور وبشرة بيضاء ورطبة ولامعة، تتضمن حروق الدرجة الثالثة تلفًا لجميع طبقات الجلد، بينما تتضمن حروق الدرجة الرابعة قد تشمل المفاصل والعظام.

وتعتبر الحروق من الدرجة الثالثة والرابعة حالات طوارئ طبية، ويجب علاجها فقط في المستشفى، يمكنك علاج معظم حروق الدرجة الأولى وحروق الدرجة الثانية التي يقل قطرها عن 3 بوصات في المنزل. 

علاج الحروق في المنزل

علاج سحري للحروق بالمنزل 

عادة ما تستغرق الحروق الخفيفة حوالي أسبوع أو أسبوعين للشفاء التام، ولا تسبب ندبات في العادة، والهدف من علاج الحروق هو تقليل الألم ومنع الالتهابات وشفاء الجلد بشكل أسرع.

1- الماء البارد 

أول خطوة يجب عليك فعلها عند الإصابة بحروق طفيفة هو وضع الماء البارد على منطقة الحرق لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم اغسل المنطقة المصابة بالصابون والماء العادي.

2- الكمادات 

يساعد وضع ضمادة باردة أو قطعة قماش مبللة نظيفة فوق منطقة الحرق على تخفيف الألم والتورم، يمكنك تطبيق الضغط على فترات تتراوح من 5 إلى 15 دقيقة، حاول ألا تستخدم الكمادات شديدة البرودة لأنها قد تهيج الحرق أكثر.

3- الصبار

غالبًا ما يوصف الصبار بأنه "نبات الحرق"، تشير الدراسات إلى أن الصبار فعال في التئام الحروق من الدرجة الأولى إلى الثانية، الصبار مضاد للالتهابات، ويعزز الدورة الدموية، ويمنع نمو البكتيريا، ضع طبقة من هلام الصبار النقي المأخوذ من أوراق نبات الصبار مباشرة على المنطقة المصابة، وتجنب المنتجات التي تحتوي على مواد مضافة، خاصة الملونات والعطور.

4- العسل الأبيض

يمكن للعسل أن يساعد في الشفاء من حرق طفيف عند استخدامه موضعيا، العسل مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا والفطريات بشكل طبيعي.

علاج الحروق بالأدوية

تساعد مراهم وكريمات المضادات الحيوية في منع الالتهابات، ضع مرهمًا مضادًا للبكتيريا مثل Bacitracin أو Neosporin على الحرق وقم بتغطيته بغشاء ملتصق أو ضمادة أو قطعة قماش معقمة.

إذا كنت تشعر بالألم، فتناول مسكنًا للألم لا يحتاج إلى وصفة طبية مثل إيبوبروفين (موترين ، أدفيل) أو نابروكسين.

علاج الحروق

علاجات ضارة بالحروق

هناك الكثير من العلاجات التي اشتهرت منذ قديم الأذل في علاج الحروق، لكن مع الوقت أثبتت أنها ضارة وتشكل خطرا على صحة الجلد وتزيد من سوء الحالة الصحية، وهي كالآتي:

1- الزبدة
لا تستخدم الزبدة على الحرق، لا يوجد أي دليل يدعم فعالية الزبدة كعلاج للحروق، وذلك لأنها تحتفظ بالحرارة وقد تحتوي أيضًا على بكتيريا ضارة يمكن أن تصيب الجلد المحروق، وتسببت في ضرر لبعض الحالات.

2- الزيوت 

اشتهر زيت جوز الهند في الآونة الأخيرة إنه يساعد في علاج الحروق ولكن هذا غير صحيح، فإن الزيوت مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيوت الطهي، تحافظ على الحرارة ويمكن أن تتسبب في استمرار حرق الجلد.

3- بياض البيض

زعم بعض الأشخاص أيضا أن بياض البيض يساعد في التئام الحروق وهذا معتقد خاطئ، لأن بياض البيض غير المطبوخ يحمل خطر الإصابة بعدوى بكتيرية، ويجب عدم وضعه على الحرق، يمكن أن يسبب البيض أيضًا رد فعل تحسسي.

4- معجون الأسنان
لا تضع معجون الأسنان على الحرق أبدًا، هذه حكاية شعبية أخرى لا يوجد دليل يدعمها، يمكن أن يتسبب معجون الأسنان في تهيج الحرق وخلق بيئة أكثر ملاءمة للعدوى، بالإضافة إلى أنه ليس معقما.

5- الثلج
يمكن أن يتسبب الثلج والماء شديد البرودة في تهيج منطقة الحرق بشكل أكبر، قد يتسبب الثلج أيضًا في حرق البرد إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح. 

عاجل