رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تطعيم الأطفال بلقاح كورونا.. خطوات التسجيل وموعد ومكان تلقي الجرعة

نشر
 تطعيم الأطفال بلقاح
تطعيم الأطفال بلقاح كورونا

بدأت  وزارة الصحة والسكان فتح باب التسجيل رسميًا للحصول على لقاح كورونا بداية للأطفال من سن الـ12 عامًا على موقع تسجيل لقاح كورونا التابع لوزارة الصحة والسكان.

وحرصت وزارة الصحة والسكان على حث  أولياء الأمور، والتأكيد عليهم لسرعة تسجيل الطلاب على الموقع، بهدف تقليص عدد الإصابات والحد من انتشار العدوى من خلال الحصول على التطعيم وتقوية الجهاز المناعي.

وتطعيم الأطفال بلقاح كورونا  «فايزر» لا يعد إجباري، وإنما بهدف حمايتهم وتقوية الجهاز المناعي لهم، ورغم أن نسبة الإصابة بالفيروس للأطفال بنسبة بسيطة، إلا أنه لابد من الحرص والحصول على اللقاح، والذي ثبت أنه غير ضار، ولا يوجد به أحداث جانبية تؤدي لحالة من الخطر على الصحة العامة بالنسبة لهم.

خطوات حصول الأطفال على لقاح كورونا

وتبدأ طريقة الحصول على لقاح كورونا للأطفال بقيام ولي الأمر بالدخول على موقع وزارة الصحة لتسجيل من هنا 
وبعد تسجيل البيانات وموافقة ولي الأمر على الإقرارات، بعد لك يستقبل هاتفه رسالة من الصحة بمكان ومعاد تلقي طفلة الجرعة.

تطعيم الأطفال بلقاح كورونا

وتطعيم الأطفال بلقاح كورونا يكون عن طريق مراكز تلقي لقاح كورونا على مستوى الجمهورية، بعد حصولهم على ما يفيد موعد ومكان التطعيم من خلال رسالة مقروءة على الهاتف المحمول، أو من خلال إبلاغهم شفيها من خلال الحضور للمدرسة التابع لها، مؤكدًا على وجود تسهيلات عظمى لوزارة الصحة والسكان بهدف حصولهم على لقاح كورونا، والمعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، على أن اللقاح لا يمنع الإصابة بفيروس كورونا، وإنما يخفف أعراضه ويجعل الأمر بسيط ومتوسط، بالإضافة لضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية، من خلال ارتداء الكمامات، والتباعد والحرص على غسل اليدين واستخدام الكحول وتجنب التزاحم.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، على أن الأعراض الجانبية والناتجة عن لقاح كورونا ستزول من تلقاء نفسها، دون الحاجة للذهاب إلى طبيب، حيث أن أعراضها بسيطة وتتمثل في ارتفاع درجة الحرارة، ووجع بسيط موضع الحصول على اللقاح، بالإضافة للشعور بالصداع، وحالة من التعب والإرهاق تحتاج للنوم بصفة مستمرة.

تطعيم الأطفال بلقاح كورونا

وأتاحت وزارة الصحة والسكان، الفرصة للفئات العمرية للأعمار من 2006 وحتى 2009 للتسجيل للحصول على لقاح فيروس كورونا.

وهناك العديد من الدول التي حرصت على تطعيم أطفالها ضد فيروس كورونا، للحماية من الإصابة بالفيروس، وتحيد انتشاره.

ويرصد “مستقبل وطن نيوز”، كل ما يتعلق بتطعيم الأطفال بلقاح كورونا ومدى الحد من انتشاره وتقليل خطر الإصابة به.

الفئة العمرية المقرر لها الحصول على لقاح كورونا، من مواليد سن الـ12 عاما إلى الـ18 عاما، كما أن اللقاح المقرر للتطعيم والحصول عليه، هو لقاح كورونا فايزر، عبارة عن جرعتين بينهما 21 يومًا.

ويحصل الأطفال على لقاح كورونا في مراكز تلقى لقاح كورونا، من خلال رسالة مرسلة من الوزارة بميعاد ومكان التطعيم.

أما عن الأعراض الجانبية لـ لقاح كورونا فايزر،  ارتفاع درجة الحرارة  وشعور بالتعب والإرهاق والصداع وتنميل في الكتف، ولا تحتاج للذهاب للطبيب، وعن موانع التطعيم بـ لقاح كورونا فايزر للأطفال تتمثل في معاناة الطالب خلال الأيام ما قبل الحصول على التطعيم بالأعراض التي تشبه الحمى، السعال، ضيق التنفس، احتقان الأنف والتهاب الحلق والإصابة بأعراض البرد.

تطعيم الأطفال بلقاح كورونا

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن التطعيم ليس إجباريًا بل اختياري، ولكنه يساعد على حماية الطلاب من خطر الإصابة بفيروس كورونا وأن الأطفال أقل فئة عرضة للإصابة بالفيروس، ولكنهم أكثر فئة ناقلة للعدوى، لذا يجب توخي الحذر والحصول على التطعيم لتقوية المناعة.

عاجل