رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة العالمية»: غياب عدالة توزيع اللقاحات أبرز أسباب ظهور «أوميكرون»

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، عن أسباب ظهور متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون"، لافتاً إلى انخفاض التغطية بالتطعيم المضاد لفيروس كورونا مما يسمح للفيروس بالاستمرار في الانتشار والتحور، وذلك في ظل عدم الانصاف في توزيع اللقاحات على مستوى دول العالم، بشكل أدى إلى تفاوتات هائلة في التغطية بالتطعيم في جميع أنحاء العالم.

وقال المنظري، إن البلدان المنخفضة الدخل وبلدان الشريحة الدنيا من الدخل المتوسط هي الأقل تغطيةً بالتطعيم، مما يجعل خطر ظهور التحورات أكبر ما يكون.

وأضاف أنه لم تصل تغطية التطعيم إلى 10 في المئة، في 7 بلدان بإقليم شرق المتوسط، في حين أن أكثر من 80 في المئة، من لقاحات فيروس كورونا في العالم قد ذهبت إلى بلدان مجموعة العشرين، في حين أن البلدان المنخفضة الدخل، ومعظمها في أفريقيا، قد تلقت 0.6 في المئة، فقط من مجموع اللقاحات. 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده الآن، المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، لاستعراض أحدث مستجدات جائحة كورونا في إقليم شرق المتوسط، والمتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون".

ويُعقد المؤتمر بحضور؛ الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، الدكتور ريتشارد برنان، مدير الطوارئ الصحية بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، الدكتور عبد الناصر أبو بكر، رئيس فريق إدارة مخاطر العدوى بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية.

عاجل