رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خطوات الحصول على دبلومة القانون.. المواعيد والشروط

نشر
عمل دبلومة فى القانون
عمل دبلومة فى القانون

دبلومة القانون.. دائما ما يسعى خرجي الكليات، للحصول على درجة الدبلومة، بمختلف الكليات بالجامعات، بعد التخرج من الكلية التي يلتحق بها، لذا يبحثون دائما عن الحصول على الدبلومات.

الساعات الماضية، ظهر على مؤشرات البحث «جوجل»، تداولا كبيرا عن كيفية الحصول على عمل دبلومة القانون للطلاب الخريجين من كليات الحقوق بمختلف الجامعات، والتعرف على الشروط للحصول على هذه الدرجة العلمية.

خطوات عمل دبلومة في كلية الحقوق

خطوات عمل دبلومة القانون.. يشترط للحصول على دبلومة في كلية الحقوق، أن يكون حاصلاً على درجة الليسانس في الحقوق، بتقدير جيد، على الأقل، من إحدى الجامعات أو ما يعادلها من جامعة، أو معهد علمي، من داخل مصر، أو خارجها، معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات، وأن يتابع الدراسة لمدة سنة، وفقًا لأحكام لائحة الدراسات العليا بالكلية، مع تقديم الأوراق المطلوبة للدراسة، منها (  أصل شهادة الميلاد - أصل شهادة المؤهل الدراسي - شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها أو ما يثبت الموقف من التجنيد - صورة البطاقة الشخصية - عدد 6 صور شخصية 4*6 - سداد الرسوم المقررة).

عمل دبلومة فى القانون

شروط الحصول على درجة الماجستير في الحقوق

يشترط في الطالب للحصول على درجة الماجستير في الحقوق أن يكون حاصلا على أحد دبلومات الدراسات العليا فى الحقوق في القانون العام أو القانون الخاص وأن يقوم ببحث في موضوع لمدة سنة على الأقل.

دراسات عليا حقوق بتقدير مقبول.. يتم قبول طلاب الدراسات العليا خريجي كليات الحقوق، والحاصلين على تقدير مقبول، لنيل درجة الدبلومة العلمية في القانون، بعدد من الشروط يحددها مجلس الكلية تمهيدا للالتحاق بأحد دبلومات الدراسات العليا في أحد فروع القانون ومنها ( الدبلوم التكميلي - دبلوم الدراسات العليا في أحد فروع القانون).

شروط الحصول على الدبلوم التكميلي، بأن يتم قبول الطالب الحاصل على درجة الليسانس في الحقوق بتقدير مقبول بشرط أن يقضى عامًا جامعيًا كاملًا (فصلين دراسيين) في دراسة تمهيدية لعدد من المقررات الدراسية يحددها مجلس الكلية تمهيدًا للالتحاق بأحد دبلومات الدراسات العليا في أحد فروع القانون. 

 

عمل دبلومة فى القانون


الأوراق المطلوبة للتقدم للدراسة بالدبلوم التكميلي

- أصل شهادة الميلاد

- أصل شهادة المؤهل الدراسي

- شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها أو ما يثبت الموقف من التجنيد

- صورة البطاقة الشخصية

- عدد 6 صور شخصية 4*6

- عدد 2 ملف بلاستيك

- إقرار بعدم الالتحاق بالدراسات العليا بأي كلية أخرى

- سداد الرسوم المقررة

دبلومات الدراسات العليا في أحد فروع القانون

دبلومات الدراسات العليا في أحد فروع القانون..  يشترط في الطالب لنيل أي من دبلومات الدراسات العليا أن يكون حاصلًا على درجة الليسانس في الحقوق بتقدير جيد على الأقل من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادلها من جامعة أو معهد علمي من داخل مصر أو خارجها معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات، وأن يتابع الدراسة لمدة سنة وفقًا لأحكام لائحة الدراسات العليا بالكلية، ومنها ( دبلوم القانون العام  -  دبلوم القانون الخاص - دبلوم التحكيم).

مواعيد عمل دبلومة في القانون

يحدد كل مجلس كلية حقوق بكل جامعة، بدء موعد الدراسة لعمل الدبلومة في القانون، وتحديد طرق التدريس، خاصة مع تعميم نظام الساعات المعتمدة، بجميع الكليات، بدءا من العام الجامعي الحالي 2021 - 2022، على أن تحدد مدة كل فصل دراسي وعدد الدراسين فيه، وتحديد الشروط اللازمة للقبول لنيل درجة الدبلومة، ويكون التسجيل في أي من المقررات الدراسية بحيث لا يقل عن الحد الأدنى ولا يزيد عن الحد الأقصى للساعات لكل فصل دراسي وفقاً لأحكام اللائحة.


شروط عمل دبلومة كلية الحقوق جامعة القاهرة

حددت كلية الحقوق، بجامعة القاهرة، شروط عمل دبلومة كلية الحقوق جامعة القاهرة، حيث يشترط لقيد الطالب لنيل أي من دبلومات الدراسات العليا أن يكون حاصلا على درجة الليسانس في الحقوق من أحدي الجامعات المصرية أو على درجة معادلة في الحقوق من إحدى الجامعات الأجنبية المعترف بها.

يحدد مجلس الكلية، مواعيد القيد في دبلومات الدراسات العليا في نهاية العام الجامعي للعام الذي يليه، ويجوز لمجلس الكلية، أن يحدد سنويا عدد من يقبلون في كل دبلوم ويكون القبول بترتيب المجموع النهائي للدرجات، في امتحان قبول في بعض دبلومات الدراسات العليا، ويحدد المجلس في قراره مواد هذا المواد هذا الامتحانات وشروط النجاح فيها.

مدة دراسة دبلومات الدراسات العليا

وتكون مدة الدراسة في دبلومات الدراسات العليا عاما جامعيا واحدا، ولمجلس الكلية أن يقرر دراسة إحدى المواد في الدبومات، بإحدى اللغتين الفرنسية أو الإنجليزية بناء على اقتراح القسم المختص.

لا يعتبر الطالب ناجحا إلا حصل على 70% من المجموع الكلي لدرجات الامتحان 14 درجة في كل مادة، وتعقد امتحانات الدراسات العليا مرتين في العام أولاهما في نهاية العام الجامعي شهر مايو والثانية في بداية العام الجامعي التالي شهر أكتوبر.

لا يجوز قيد الطالب بدبلوم الدراسات العليا الذي سبق له الرسوب في امتحانه 4 مرات إلا إذا حصل على دبلوم آخر من دبلومات الدراسات العليا، ويكون الامتحانات تحريريا وشفويا في جميع المواد، والرسوب في الامتحانات في أي منها يحرم الطالب من التقدم للامتحانات الشفوية، ويكون الامتحان في جميع المواد في كل مرة يتقدم فيها الطالب للامتحان.

دراسات عليا حقوق بتقدير مقبول 2021

دراسات عليا حقوق بتقدير مقبول 2021.. يحدد مجلس كلية الحقوق بكل جامعة، طرق نيل درجة الدراسات العليا بتقدير مقبول للعام الدراسي 2021، شروط القبول ومنها طرق الحصول على الدبلومة سواء دراسات عليا أو دبلوم تكميلي، حيث يشترط في الدبلوم التكميلي، قبول الطالب الحاصل على درجة الليسانس في الحقوق بتقدير مقبول بأن يقضى عامًا جامعيًا كاملًا (فصلين دراسيين) في دراسة تمهيدية لعدد من المقررات الدراسية يحددها مجلس الكلية تمهيدًا للالتحاق بأحد دبلومات الدراسات العليا في أحد فروع القانون، وبالنسبة لدراسات العليا، يشترط في الطالب لنيل أي من دبلومات الدراسات العليا أن يكون حاصلًا على درجة الليسانس في الحقوق بتقدير جيد على الأقل من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادلها من جامعة أو معهد علمي من داخل مصر أو خارجها معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات، وأن يتابع الدراسة لمدة سنة وفقًا لأحكام لائحة الدراسات العليا بالكلية.