رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحور أوميكرون الجديد.. تعرف على أعراضه وطرق الوقاية منه

نشر
 متحور أوميكرون
متحور أوميكرون

تصدر متحور كورونا الجديد ، أوميكرون ، محركات البحث على جوجل، خاصة بعدما صنفت منظمة الصحة العالمية  المتحور الجديد بأنه مثير للقلق، حيث يحتوى على عدد كبير من الطفرات، وتشير الدلائل الأولية لزيادة خطر الإصابة لمن سبق لهم الإصابة مرة أخرى بهذا النوع مقارنة بغيره.

وأعلن الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الإعلامى لوزارة الصحة المصرية، أنه لا يوجد لدينا تأكيدات حول السلالة الجديدة لمتحور كورونا أوميكرون سريعة الإنتشار أم لا، مشيراً إلى أن وزارة الصحة والسكان، رفعت درجة الاستعداد بكافة المنافذ البرية و البحرية و الجوية للتأكد من السلامة الصحية لكل الوافدين.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، تعليماتها بضرورة الاستعدادات القصوى بتطبيق الحجر الصحى لحدود مصر المختلفة البرية، الجوية والبحرية.

وحددت وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، طرق الوقاية من متحور كورونا أوميكرون وأعراضه، وهى كالتالى:

 متحور أوميكرون  الجديد

طرق الوقاية من متحور كورونا أوميكرون :

1- ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية المتبعة، أسوة بإجراءات فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

2- ضرورة الإسراع بالتسجيل لتلقى لقاح فيروس كورونا المستجد، عبر موقع زارة الصحة والسكان، بهدف الحصول عليه لتعزيز المناعة.

3-  ضرورة الحرص على ارتداء الكمامات الطبية، لتجنب  الإصابة بالفيروس للأشخاص المتعاملين مع الشخص المصاب.

4  - ضرورة الالتزام بالتباعد بين الأشخاص، والحرص على ترك مسافات آمنة فيما بينهم.

5- ضرورة الحرص على غسل اليدين بشكل دائم ومستمر وتجنب ملامسة الوجه.

6- ضرورة الاهتمام بالابتعاد عن الأماكن المزدحمة، في إطار متابعة الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد الأصلى " كوفيد 19 ".

7- الحرص على تهوية الأماكن المغلقة بشكل مستمر.

وحددت  منظمة الصحة العالمية  أعراض متحور كورونا " أوميكرون " الجديد وكانت كالتالى:

أعراض متحور كورونا " أوميكرون " :- 

1-  الحمى.

2-  السعال.

3- الشعور بالإرهاق.

4- فقدان حاستى الشم والتذوق.

5- التهاب الحلق.

6- الشعور بالصداع المزمن.

7- الصعوبة فى التنفس.

8- طفح جلدى على المصابين بالمتحور الجديد.

ووصفت منظمة الصحة العالمية فيروس أوميكرون الجديد ، ووضعيه التعامل معه بالمقلق.

طرق الوقاية من  متحور أوميكرون

وكشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الإعلامي لوزارة الصحة، أن الدولة المصرية تتعامل مع المتحور الجديد من خلال خطة تنقسم إلى 3 محاور، تستهدف المحور الأول، في الاهتمام بالبحث العلمى ودراسة كافة المستجدات التي تصل لمصر من جانب منظمة الصحة العالمية والمنظمات البحثية المعنية بكورونا.

ويتمثل المحور الثاني، في الوقوف على وجود التحورات الجديدة للفيروس في مصر، من خلال المعامل المركزية المصرية بالوزارة والمركز القومى للبحوث بزيادة عدد فحوصات التسلسل الجينى.

واشتمل المحور الثالث، على تشديد الإجراءات الاحترازية على مستوى البلاد، بمختلف المنافذ البرية، البحرية والجوية ورفع درجة الاستعداد مع تشديد القيود على القادمين من البلاد وبخاصة الوافدين بطريقة الترانزيت من دولة جنوب افريقيا. وإعادة الحالات

وأوضح أن المحور الثاني يشمل؛ الوقوف على مدى وجود التحورات الجديدة للفيروس فى مصر وذلك من خلال المعامل المركزية المصرية بالوزارة والمعامل البحثية بالجامعات والمركز القومي للبحوث من خلال زيادة عدد فحوصات التسلسل الجيني، فى حين يتمثل المحور الثالث على؛ تشديد الإجراءات الاحترازية بكافة منافذ دخول البلاد سواء كانت برية او بحرية او جوية ورفع درجة الاستعداد مع تشديد القيود على القادمين على البلاد عموما و خاصة الوافدين عن طريق "الترانزيت" من دول جنوب أفريقيا، وإعادة الحالات التى تثبت إيجابيها، للفيروس عند إجراء تحليل الحامض النووى السريع على نفس الطائرة القادم منها.

وصنفت منظمة الصحة العالمية  المتحور الجديد بأنه متحور مثير للقلق، خاصة وأنه يحتوى على عدد كبير من الطفرات، وتشير الدلائل الأولية لزيادة خطر الإصابة لمن سبق لهم الإصابة مرة أخرى بهذا النوع مقارنة بغيره.

وتسبب متحور أوميكرون الجديد، والمكتشف بدولة جنوب افريقيا ، في تراجع أسعار النقط وأسواق الأسهم العالمية، وهو ما قد يؤثر على النمو الاقتصادى.

متحور اوميكرون الجددي المكتشف بجنوب افريقيا

ويرى المحللون، أن المتحور الجديد لفيروس كورونا «أوميكرون» مثير للقلق بشكل كبير على الأسواق، ولكنه من المحتمل أن يكون إيجابيًا بالنسبة لسعر الذهب.

وتسبب  متحور أوميكرون الجديد ، في حظر الطيران، من وإلى جنوب أفريقيا، كما اشتركت مصر وغيرها من الدول الأجنبية فى تعليق السفر ومنع دخول المسافرين من وإلى جنوب أفريقيا بسبب متغير كوفيد 19 الجديد، وخوفا من التهديد بعودة شبح الإغلاق مرة أخرى خلال الفترة الماضية.

عاجل