رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«البترول» تطلق خطة طموحة لزيادة مساهمة قطاع التعدين

«مليون أوقية».. اكتشافات جديدة تُبشر بارتفاع تصنيف مصر في سوق إنتاج الذهب

نشر
الذهب - أرشيفية
الذهب - أرشيفية

تكثف وزارة البترول والثروة المعدنية، أنشطة التنقيب عن الذهب في صحراء مصر الشرقية، في وقت يُتوقع فيه زيادة إنتاج مصر من الذهب بفعل النشاط المتزايد إثر طرح عدة مزايدات عالمية للتنقيب عن الذهب نهاية العام الماضي، وبعد أيام من إعلام شركة ألتوس استراتيجيز، اكتشاف 14 موقعاً في الصحراء الشرقية.

ودخلت مصر السوق العالمية المنتجة للذهب، بحسب مجلس الذهب العالمي الذي كشف قبل أسابيع، أن إنتاج الذهب في مصر زاد في عام 2020، حيث بلغ نحو 14.1 طن، وتضم قائمة كبار المنتجين 43 دولة، واحتلت مصر المرتبة 36 على مستوى العالم بين تلك الدول.

المنطقة واعدة وتبشر بمزيد من الإنتاج

وأعلن طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، خلال اجتماع الجمعية العمومية الأولى لشركة إيقات لمناجم الذهب المسئولة عن تنمية كشف إيقات التجاري الذى تم تحقيقه بجهود مصرية خالصة، عن إطلاق خطة طموح لبدء الإنتاج المبكر من الكشف التجاري للذهب فى منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية خلال الفترة القادمة فى ظل الاحتمالات المرتفعة لنسبة استخلاص ذهب الاكتشاف، حيث يبلغ متوسط تركيز الذهب 1.5 جرام في الطن.

المنطقة واعدة وتبشر بمزيد من الإنتاج

وقال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم الوزارة لـ«مستقبل وطن نيوز» إن كشف إيقات بمثابة دليل آخر على أن المنطقة واعدة باحتمالات كبيرة، وتبشر بمزيد من الإنتاج، مشيراً إلى أن التقديرات الأولية تؤشر على وجود مليون أوقية على الأٌقل. وتنتج مصر نحو 15.8 طن من الذهب سنويا وفق آخر إحصائيات مجلس الذهب العالمي، وتحتضن نحو 270 موقع ذهب، بينها 120 موقعا ومنجما تم استخراج الذهب منها قديما، وتتوزع إلى 4 قطاعات.

خطة طموحة لزيادة مساهمة قطاع التعدين

وبحسب بيانات رسمية، تبلغ استثمارات كشف إيقات، أكثر من مليار دولار، كما يعد نتاجاً لاستثمار مصري خالص في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من خلال شركة شلاتين المصرية والتي تشهد شراكة ناجحة وتعاوناً مثمراً بين عدد من قطاعات الدولة، وبذلك تكون إيقات ثالث شركة في مصر تقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة، حيث يعمل حالياً كل من شركة السكري لمناجم الذهب وشركة حمش مصر لمناجم الذهب.

خطة طموحة لزيادة مساهمة قطاع التعدين

أضاف حمدي عبد العزيز، أن الفترة المقبلة ستشهد تكثيف أعمال الإنتاج، وأن الوزارة تعمل عبر خطة طموحة لزيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي.

ومطلع الشهر الجاري، أعلنت شركة Altus Strategies، اكتشاف المزيد من أعمال الذهب من الصخور الصلبة من الاستكشاف الميداني في جبل الشالول (348 كم 2) ووادي جندي (696 كم 2) بالصحراء الشرقية لمصر، ضمن أربعة مشاريع للتنقيب عن الذهب بإجمالي 1،565 كيلومتر مربع في مصر، بعدما تم منح المشاريع هذا العام كجزء من جولة العطاءات الدولية التنافسية التي أجرتها الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية.

سبائك الذهب

وسبق أن طرحت وزارة البترول والثروة المعدنية، الجولة الثانية من مزايدة البحث والتنقيب عن الذهب في نوفمبر الماضي بعد الإعلان عن نتائج الجولة الأولى من المزايدة العالمية الأولى للتنقيب عن الذهب، وأفضت إلى فوز 11 شركة للبحث والتنقيب عن الذهب خلال الجولة الأولى من المزايدة والتي طرحتها في مارس عام 2020، منهم 7 شركات عالمية و4 شركات مصرية.

 

عاجل