رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوبك: خطط السحب من المخزونات ترفع الفائض العالمي

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مصدر في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، إن المنظمة تتوقع أن يؤدي تحرك كبار المستهلكين للسحب من المخزونات النفطية إلى زيادة كبيرة في الفائض العالمي في الأشهر القليلة المقبلة وذلك قبل نحو أسبوع من اجتماع لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج.

وقد يُعقد ذلك عملية صنع القرار في منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، التكتل المعروف باسم أوبك+، رغم أن عدة مصادر قالت إنه لم يجر نقاش حتى الآن بشأن وقف زيادات الإنتاج المزمعة.

واجتمع مجلس اللجنة الاقتصادية في أوبك وهو فريق من الخبراء يقدم المشورة للوزراء، هذا الأسبوع قبل الاجتماع الوزاري لتجمع أوبك+ في الثاني من ديسمبر المقبل، وفق وكالة أنباء رويترز.

وأوضح مصدر في أوبك، أن المجلس يتوقع أن يؤدي السحب من مخزونات النفط إلى زيادة الفائض في السوق العالمية بمقدار 1.1 مليون برميل يوميًا، وحذرت أوبك في الأيام القليلة الماضية من فائض المعروض المتوقع في 2021.

وذكر المصدر أن المجلس يتوقع فائضًا بواقع 400 ألف برميل يوميًا في ديسمبر يصل إلى 2.3 مليون برميل يوميًا في يناير و3.7 ملايين في فبراير إذا مضت الدول المستهلكة قدمًا في عمليات السحب.

ونشرت وكالة بلومبرج نيوز في وقت سابق نتائج اجتماع مجلس اللجنة الاقتصادية لمنظمة أوبك.

وقالت الولايات المتحدة، الثلاثاء الماضي، إنها ستسحب 50 مليون برميل من النفط من الاحتياطيات الاستراتيجية بالتنسيق مع عمليات مماثلة لدى الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان وبريطانيا في محاولة لتهدئة الأسعار بعد تجاهل أوبك+ دعوات لضخ المزيد من الخام.