رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحددها مصلحة الجمارك المصرية

أوراق وشروط الحصول على تخليص جمركي للسيارة

نشر
كيف يتم تخليص جمركي
كيف يتم تخليص جمركي للسيارة؟.. الأوراق والشروط

تخليص جمركي للسيارة أحد أهم طرق الإفراج عن السيارات الواردة من الخارج، سواء للاستعمال الشخصي أو الاستثمار أو حتى السياحي، بالإضافة إلى سيارات ذوي الهمم، أو حتى تخليص جمركي للسيارة بهدف الإتجار بها، خاصة بعد دعوات استيراد السيارات الأوروبية لسد الطلب على السيارات في السوق المصري.

يمكن تخليص جمركي للسيارة، عبر عدة اشتراطات واجبة النفاذ، نستعرضها فيما يلي، في إطار الأخبار الخدمية التي يقدمها «مستقبل وطن نيوز»، لجمهور القراء، تيسيراً عليهم في الحصول على الخدمات بأقل قدر من المجهود وفي أسرع وقت ممكن.

شروط التخليص الجمركي للسيارات الشخصية

تخليص جمركي للسيارة أحد أهم طرق الإفراج عن السيارات

يمكن تخليص جمركي للسيارة لأغراض الاستعمال الشخصي، عبر تحقيق عدة شروط نصت عليها مصلحة الجمارك المصرية، على النحو التالي:

  • يتعين أن تُشحن السيارة أو يجرى فتح اعتماد استيرادها خلال سنة الموديل، وألا يكون قد سبق استخدامها، فيما عدا السيارات المجهزة تجهيزاً خاصاً والتي يوافق عليها الوزير المختص بالتجارة الخارجية بعد استطلاع رأي وزير الداخلية.
  • بحسب موقع مصلحة الجمارك، يشترط بالنسبة لسيارات الركوب المسموح باستيرادها مستعملة أن تكون مستوفاه لشرط العمر وقت الشراء، أو التملك بالنسبة للاستيراد للاستخدام الشخصى وما تستورده الشركات والجهات العاملة فى الخارج للاستخدام الخاص.
  • يجب تقديم المستند الدال على تملك السيارة طبقاً للتعليمات المعلنة، ويتعين أن يكون تاريخ تحرير مستند الشراء (عقد بيع – فاتورة الشراء) هو نفس تاريخ الشراء، بينما في حالة الشهادات الصادرة من الجهات الحكومية فى هذا الخصوص فيجوز أن يكون تاريخ تحريرها لاحقاً لتاريخ الشراء.
  • يجب اعتماد مستند الملكية معتمداً وموثقاً ولا يشترط أن يكون التوثيق فى تاريخ معاصر لتاريخ الشراء.
  • يجب تقديم أصل رخصة التسيير، عند التخليص.
  • يتعين على مالك السيارة، تقديم شهادة من المرور بدولة التصدير موضح بها بيانات السيارة وسنة التملك والموديل على أن تكون موثقة من السفارة أو القنصلية المصرية هناك، علي أن تكون صالحة لمدة ثلاثون يوماً.
  • يجب على مالك السيارة تقديم ما يفيد تواجده بالخارج وقت تملك السيارة عبر تقديم جواز السفر الدال على وجود صاحب السيارة وقت التملك، أو تقديم صورة جواز السفر الخاص بمالك السيارة على أن تكون موثقة من الخارجية بالدول القادم منها.
  • يتسلم مالك السيارة، سيارته من الميناء شخصياً أو بتوكيل صادر منه لقريب حتى الدرجة الثانية أو الزوجة.

آليات التحقق من صحة مستندات السيارة

يتسلم مالك السيارة، سيارته من الميناء شخصياً أو بتوكيل

تحدد مصلحة الجمارك المصرية، للجمرك عدة آليات يقوم بها في حال تشككه في صحة المستندات المقدمة، فتمنحه حق الاستعلام من قطاع التجارة الخارجية عن المستند المتشكك فيه تحديداً وأسباب التشكك وفى حالة استعجال صاحب الشأن يتم الإفراج بعد تقديم خطاب ضمان غير مشروط (غير قابل الالغاء) بقيمة السيارة وفقاً لتثمين مصلحة الجمارك ولا يجوز رده إلا بعد موافقة قطاع التجارة الخارجية .

يمكن استثناء سيارات الركوب المجهزة تجهيزاً طبياً خاصاً والواردة برسم المرضى أو المعوقين المستوفين للقواعد المنظمة لأحكام قانون تنظيم الإعفاءات الجمركية من هذه الإجراءات، على أن يتم إخطار المرور المختص بعدم ترخيص السيارة لغير المفرج بإسمه قبل مضى ثلاث سنوات على الأقل.

يتم التخليص الجمركي للسيارات بموجب رخصة التسيير الأصلية

تقوم مصلحة الجمارك، باحتساب الثلاث سنوات من تاريخ الإفراج ويتم التنفيذ بالتأشير من الجمرك المختص علي مستندات الإفراج المبلغة للمرور، ويسري ذلك علي كافة الحالات التي تم الإفراج عنها قبل صدور القرار أو التي يتم الإفراج عنها بعد صدور القرار المشار إليه. (منشور إستيراد 16 لسنة 2009).

 

 

 

عاجل