رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

70 مليار جنيه تكلفة مشروعات الكهرباء ضمن «حياة كريمة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

 كشف المتحدث باسم وزارة الكهرباء الدكتور أيمن حمزة، النقاب عن أن تكلفة مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصري، بلغت حوالي من 60 إلى 70 مليار جنيه وهي ميزانية ضخمة.

وقال حمزة - خلال لقاء خاص عبر قناة "إكسترا نيوز"، الإخبارية اليوم الأربعاء، وتقدمه منة فاروق وهمام مجاهد- إن: "المرحلة الأولى للمبادرة والتي تشمل 1500 قرية تتكلف حوالي 24 مليار جنيه"، منوها بأنه من المخطط أن تكون شبكات الكهرباء والخدمات بالقرى على أعلى مستوى تماثل المواصفات العالمية والمدن.

وبشأن العدادات مسبوقة الدفع والذكية، أوضح أن العدادات الذكية يكون لها تطور أكثر ولا تحتاج إلي كارت، وفي نفس الوقت يكون التواصل مباشر بين المواطن وبين شركات الكهرباء، ويتم الآن تطوير العدادات مسبوقة الدفع من أجل أن تكون ذكية، حيث لها العديد من المزايا، أهمها هي مساعدة المواطن لترشيد استهلاكه، حيث يتابع مدى استهلاكه لها ومقدار سحب الأموال.

ولفت إلى أنه تم صرف حوالي 36 مليار جنيه على تطوير شبكات التوزيع، ومازال يتم العمل عليها، مؤكدا أن هناك برامج صيانة معينة من قبل الوزارة للاستعدادات الخاصة بموسم الأمطار، بحيث يتم الانتهاء من النظافة والصيانة وعزل المهمات الكهربائية ومدى جاهزيتها.

وتابع: "أن هناك احتياطيا جيدا من ناحية الإنتاج يلبي جميع الاحتياجات، وبالتالي لا يوجد تخفيف أحمال"، متطرقا إلى أن الدوالي الكهربائية التي كانت تغذي الصعيد الآن أصبحت أضعاف مضاعفة، حيث كان هناك 2300 كم من الخطوط الهوائية، والآن أصبحت تقدر بأكثر من 6 آلاف كم.

وبخصوص الأعطال الكهربائية- قال: "إنه من الوارد جدا حدوث أى عطل في أى مكان، ومن أجل ذلك تقوم وزارة الكهرباء بإنشاء فرق للطوارئ وخطوط تواصل للمواطنين للإبلاغ عنها، وفى نفس الوقت يتم تطوير جميع الشبكات على مستوى الجمهورية".

وحذر من تدخل المواطنين لحل أعطال أعمدة الإنارة بأنفسهم، قائلا: "عليكم الاتصال على 121، وستصل لكم فرق لإصلاح العطل".