رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بالأكل والمشروبات».. علاج الضغط المنخفض في المنزل

نشر
علاج ضغط الدم المنخفض
علاج ضغط الدم المنخفض

الضغط المنخفض مشكلة صحية تواجه الكثير من الأشخاص، لا يشكل خطرًا على الصحة مقارنة بـضغط الدم المرتفع، لكنه يسبب بعض الأعراض مثل الدوخة والإغماء، ولكن ينصح الأطباء بالمتابعة مع المستمرة لتلقي العلاج المناسب حتى لا يحدث مضاعفات.

علاج الضغط المنخفض يمكن أن يتلقاه المريض خلال بعض المشروبات الطبيعية بجانب الدواء الطبي ولكن بعد  تحديد نوع الضغط، فيوجد انخفاض ضغط الدم عند الوقوف، انخفاض ضغط الدم بعد الأكل وهذا النوع يحدث غالبًا لكبار السن، ويوجد انخفاض ضغط الدم من إشارات الدماغ الخاطئة وفي هذا النوع الأطفال والشباب أكثر عرضة.

علاج الضغط المنخفض

علاج الضغط المنخفض بالمشروبات

يفضل الكثير من مرضى الضغط اتباع نظام غذائي لـعلاج ضغط الدم المنخفض بدلأ العلاجات الطبية، وهناك العديد من المشروبات التي تساعد في انخفاض الضغط، تعرف عليها خلال النقاط التالية وفقا لموقع “هيلث لاين الطبي”.

1- عصير الطماطم

أكدت مجموعة من الدراسات العلمية أن شرب كوب من عصير الطماطم يساعد في تحسين الصحة، وتعزيز صحة القلب، ويساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع وخاصة للحوامل.

2- عصير البنجر

يحتوي البنجر على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تعزز الصحة التي تساعد على خفض ضغط الدم.

3- عصير الرمان

لا يقتصر الأمر على غنى الرمان بالعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين ج، بل يتميز أيضًا بتأثيره القوي في مكافحة الالتهابات، قد لا يكون من المفاجئ إذن أن يساهم عصير الرمان في نظام غذائي صحي للقلب.

4- لبن خالي الدسم

تعتبر منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الحليب الخالي من الدسم والزبادي مكونًا رئيسيًا لخفض ضغط الدم المرتفع.

5- الشاي

أفاد الباحثون أن تناول الشاي على المدى الطويل يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

علاج الضغط المنخفض بالمشروبات

علاج الضغط المنخفض بالأكل

يمكن أن يحدث انخفاض ضغط الدم بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الآثار الجانبية للأدوية وحالات مثل مرض السكري، أي ما تأكله أيضًا له تأثير ملحوظ على صحة قلبك وضغط الدم.

1- أطعمة تحتوي على فيتامين ب 12

يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهمًا في مساعدة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين المهم إلى فقر الدم الذي يخفض ضغط الدم ويمكن أن يؤدي إلى نزيف مفرط بالإضافة إلى تلف الأعضاء والأعصاب، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 البيض والدجاج والأسماك مثل السلمون والتونة ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

2- أطعمة تحتوي على حمض الفوليك

حمض الفوليك أو فيتامين 9 هو فيتامين أساسي آخر موجود في الأطعمة مثل الهليون والبروكلي والكبد والبقوليات مثل العدس والحمص، ويمكن أن يكون لنقص حمض الفوليك العديد من نفس أعراض نقص فيتامين ب 12، مما يسبب فقر الدم الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

3- تقليل الكربوهيدرات 

تميل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وخاصة الكربوهيدرات المصنعة إلى الهضم بسرعة كبيرة مقارنة بالأطعمة الأخرى، هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم.

وأظهرت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يساعد في التخلص من انخفاض ضغط الدم، خاصة عند كبار السن.

علاج الضغط المنخفض بالاكل


علاج الضغط المنخفض بالكركديه

كشفت مجموعة دراسات علمية عن فاعلية شرب الكركديه في علاج الضغط المنخفض، وفي التجربة على الأشخاص أدى شرب ثلاثة أكواب من الشاي العشبي المحتوي على الكركديه كل يوم إلى خفض ضغط الدم.

ووفقا لموقع “ويمبد الطبي”، تظهر الدراسات الحديثة أن شاي الكركديه يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل فعال مثل بعض الأدوية القياسية لارتفاع ضغط الدمن حيث يُستهلك الكركديه على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

علاج ضغط الدم امنخفض بالكركديه

علاج الضغط المنخفض 100/60

بجانب الأدوية والعقاقير الطبية، يوجد العديد من الطرق التي تستخدم في علاج الضغط المنخفض، يمكن التعرف عليها خلال السطور التالية وفقا لموقع mayoclinic الطبي.

1- الإكثار من الملح

أوصى الخبراء والأطباء بالإكثار من الملح في النظام الغذائي وذلك لاحتوائه على الصوديوم الذي يمكن أن يرفع ضغط الدم، ولكن يجب المتابعة مع الطبيب المعالج لأن الإكثار أيضا من الصوديوم يؤثر على القلب بطريقة سلبية.

2- شرب الماء بكثرة

ينصح الأطباء بتناول السوائل التي تساعد على زيادة حجم الدم وتحارب الجفاف والتي من أهمها الماء، حيث وصفه العلماء بأنه مشروب أساسي في علاج انخفاض ضغط الدم.

3- ارتدِ الجوارب الضاغطة.

يمكن أن تساعد الجوارب المرنة التي تُستخدم عادة لتخفيف ألم وتورم الدوالي في تقليل تجمع الدم في ساقيك.

4- الأدوية الطبية

يمكن استخدام العديد من الأدوية لعلاج انخفاض ضغط الدم الذي يحدث عند الوقوف وهو انخفاض ضغط الدم الانتصابي مثل دواء فلودروكورتيزون.

علاج الضغط المنخفض 100/60

علاج الضغط المنخفض والصداع بالاعشاب

تستخدم الأعشاب في علاج ضغط الدم المنخفض والصداع، والتي تعتبر من أشهر العلاجات المنزلية كالينسون والزنجبيل، تعرف على علاج الصداع بالأعشاب خلال السطور التالية.

1- الزنجبيل

قد يساعد تناول كوب دافئ من شاي الزنجبيل في تهدئة آلام الصداع، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والالتهاب.

2- بذور الكزبرة

تركز الأبحاث حول التأثيرات الطبية للبذور بشكل عام على قدرتها على علاج التهاب المفاصل والسكري، ووجد أن بذور الكزبرة تحتوي على المضادة للالتهابات قد تكون مفيدة لبعض الأشخاص المصابين بالصداع النصفي.

3- النعناع

أكدت دراسة علمية أن النعناع خيارًا عشبيًا جيدًا لتخفيف آلام الصداع النصفي، ويعتبر زيت النعناع من أسهل العلاجات العشبية.