رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الوزراء» يصدر النشرة الشهرية للقاعدة القومية للدراسات بعنوان «الرعاية الصحية»

نشر
مركز معلومات مركز
مركز معلومات مركز الوزراء

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عدداً جديداً من النشرة الشهرية للقاعدة القومية للدراسات، تحت عنوان "الرعاية الصحية".

وذكر المركز - في بيان، اليوم الاثنين - أن القاعدة القومية للدراسات عن مصر تعد ثمرة رصد وتجميع وتوثيق للدراسات التي تتناول موضوعات وبحوثًا تتعلق بمجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، سواء صدرت عن هيئات أو مؤسسات أو مراكز بحوث مصرية أو إقليمية أو دولية.

وقال إن نشرة القاعدة القومية للدراسات عن مصر هي شكل من أشكال الإعلام الجاري، التي تهدف إلى إمداد المستفيد بصفة دورية بحاجته من الدراسات التي تدخل ضمن نطاق اهتمامه وهي تصدر شهرياً، وتضم في كل عدد موضوعًا من الموضوعات المتعلقة بقضايا دعم القرار والتنمية، والموضوعات المهمة التي تكون محل اهتمام متخذي القرار داخل مصر.

وأضاف المركز أن هذا العدد من النشرة يحتوى على 27 بيانا لدراسات باللغة العربية في موضوع الرعاية الصحية، متاحة على قاعدة بيانات الدراسات عن مصر، خلال الفترة من عام 2018 وحتى 2021، كما تقدم النشرة أكثر من 40 توصية ومقترحا تمثل خلاصة توصيات هذه الدراسات التي صدرت عن العديد من الجهات البحثية والأكاديمية والرسمية في مجال الرعاية الصحية.

وبيّن أنه كان من أبرز هذه التوصيات تعزيز أبعاد العدالة والحماية الاجتماعية في النظام الصحي، من خلال توصيف وتحديد وحماية الفئات الأكثر هشاشة والمهمشة صحيًا، بالتعاون مع وزارة التضامن والجمعيات الأهلية المعنية، وتبنِّي وسائل غير تقليدية لتوصيل الخدمات الصحية للفئات المهمشة، ومن بينها توفير الأدوية اللازمة لأصحاب الأمراض المزمنة، وتوفير بعض الخدمات الصحية الأخرى (خاصة المتعلقة بصحة البيئة) في المنازل، وإعداد استراتيجية للتحول الرقمي (الصحة الرقمية) في مصر بهدف تحسين كفاءة النظام الصحي.

بالإضافة إلى خدمات الصحة عن بعد، وتراعي التوافق مع مسودة الاستراتيجية العالمية للصحة الرقمية (2020 – 2024)، مع تبني رؤى مختلفة لنشاط البحوث والتطوير في القطاع الصحي الرقمي، وضبط وتحديد وتحديث مجتمع البيانات الصحية، واستكمال الفجوات المعلوماتية فيه، والعمل على زيادة أعداد البرامج التدريبية في مجال إدارة واستباق الأزمات الصحية، بما فيها أزمات الجوائح الوبائية.

عاجل