رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

10 إجراءات يجب على المزارعين والمربين الالتزام بها لتجنب تأثير التقلبات الجوية

نشر
أرض زراعية
أرض زراعية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في لجنة متابعة التقلبات المناخية بالوزارة، أهم التوصيات والاحتياطات الزراعية، الواجب على المزارعين والمربين اتخاذها، لتجنب الآثار السلبية لموجة التقلبات الجوية الحالية.

ونشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة الإجراءات الاحترازية العشرة الواجب على المزارعين والمربين اتخاذها، منها 8 توصيات لمزارعي المحاصيل، وتوصيتين لمربيي الإنتاج الحيواني.

وتمثلت التوصيات في وقف الري تمامًا لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها، خلال يومي السبت والأحد، وفي حالة تساقط كميات كبيرة من الأمطار، يجب العمل على تصفية المياه من الأراضي المنزرعة فورًا، منعًا لحدوث تشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص.

وأضافت التوصيات أنه بالنسبة لمحصول البنجر، يتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية بعد انتهاء هذه الموجة، فضلا عن التحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات) وأمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض اللفحات على البسلة والفاصوليا واللفحة المتأخرة، إضافة إلى أهمية إجراء رشات وقائية (بالمركبات النحاسية) لمشاتل البصل في مناطق الدلتا في حال سقوط أمطار في هذه المناطق.

وحذرت من أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها، وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الطماطم في حال سقوط أمطار على هذه المناطق، والرش العاجل لبساتين الفاكهة (الرمان – البرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت بعد انتهاء الموجة منعا لتشقق الثمار.

بينما تمثلت التوصيات الخاصة بالإنتاج الحيواني في ضرورة حماية الأعلاف الجافة لمنع ابتلالها بمياه الأمطار، والعمل على عدم بقاء المياه تحت أقدام الحيوانات لفترة طويلة.

عاجل