رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استقبال بقصر الاتحادية وزيارات متعددة.. محطات في زيارة الأمير تشارلز وزوجته لمصر

نشر
الأمير تشارلز والرئيس
الأمير تشارلز والرئيس السيسي

جاء الأمير تشارلز، أمير ويلز وولي عهد بريطانيا، وقرينته دوقة كورنوال إلى مصر، في زيارة استمرت يومين، شهدت محطات عديدة، في أول زيارة خارجية له بعد جائحة فيروس كورونا، شملت أيضًا الأردن.

محطات في زيارة ولي عهد بريطانيا وقرينته مصر

1- استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي وقرينته في قصر الاتحادية 

وحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي وقرينته السيدة انتصار السيسي على استقبال الأمير تشارلز وقرينته، فور وصولهما مصر، في قصر الاتحادية.

وأعرب الرئيس السيسي، خلال اللقاء، عن التطلع إلى أن تمثل الزيارة محطة جديدة داعمة للعلاقات التاريخية بين البلدين، مع ما تمثله دوما الزيارات الملكية البريطانية من علامات بارزة تظل ماثلة في الذاكرة السياسية والشعبية لكل من مصر وبريطانيا.

وشدد الرئيس السيسي على تضامن مصر مع بريطانيا وشعبها في مواجهة الإرهاب الأسود، عقب الحادث الإرهابي الأخير الذي وقع بمدينة ليفربول، لتكثيف التعاون المشترك وتعزيز قيم التسامح والسلام وقبول الآخر.

من جهته، أوضح الأمير تشارلز اهتمام بريطانيا بتعزيز التعاون المشترك مع مصر، للاستفادة من تجربتها في ترسيخ دور الأديان كحاضنة للتطور الاجتماعي الإيجابي، الذي ينمي وعي الفرد بدوره وواجباته تجاه مجتمعه واستقراره وتنميته.

2- أهرامات الجيزة

وزار الأمير تشارلز وزوجته أهرامات الجيزة، رفقة عدد من المسؤولين على رأسهم الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار.

وعلقت السفارة البريطانية بالقاهرة على تلك الزيارة: "زار أصحاب السمو الملكي أهرامات الجيزة الرائعة أمس الخميس، لحظة استثنائية في أحد أعظم مواقع التاريخ القديم في مصر".

3- الجامع الأزهر

وزار ولي عهد بريطانيا والدوقة كاميلا الجامع الأزهر، خلال زيارتهما القاهرة، والتقى الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.

ونشر الحساب الرسمي لقصر "كلارنس هاوس" الملكي البريطاني لقطات من زيارة الأمير تشارلز للجامع الأزهر مع زوجته كاميلا دوقة كورنوال، وعلق عليها: " تأسس الجامع الأزهر عام 972 ميلاديًا ويقع في قلب القاهرة القديمة، وهو من أقدم المساجد في مصر".

وأضاف: "التقى الأمير تشارلز في المسجد الأزهر بعلماء الأزهر الذين يدرسون الدراسات الإسلامية في الجامعات البريطانية، قبل أن يعودوا إلى جامعة الأزهر، وهي من أقدم المؤسسات التعليمية في العالم، ليعملوا كأعضاء هيئة تدريس".

4- جامعة الإسكندرية

واستقبل الدكتور مصطفي الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، في وقت سابق اليوم، الأمير تشارلز والأميرة كاميلا، اللذين تفقدا متحف المخطوطات ومتحف الآثار ومكتبة الطفل.

وقال الدكتور مصطفى الفقي، إن المكتبة تعتز بهذه الزيارة التاريخية لصاحب السمو الملكي الأمير تشارلز والسيدة كاميلا لزيارتهما للمكتبة، وتفقد المتاحف والمراكز الثقافية والفنية المتنوعة، باعتبارها أقدم مكتبة في العالم رغم انقطاعها لمدة 2000 عام ثم عودتها منذ 20 عامًا فقط ولكن على النسق الذي بدأت به من البداية.

وأضاف الفقي، أن الأمير تشارلز له مكانه خاصة في قلوب المصريين والمسلمين بسبب إنصافه الواضح للدين الإسلامي، وذلك في محاضرته المعروفة سواءً في جامعة أكسفورد أو في الأزهر الشريف منذ سنوات.

5- بيت الرزاز

وزار الأمير تشارلز بيت الرزاز في الدرب الأحمر، وحرص على تبادل الحديث مع الحرفيين الصانعين، وتفقد المعروضات.

ونشر الحساب الرسمي "كلارنس هاوس" تعليقًا على هذه الزيارة: "في بيت الرزاز، رأى الأمير كيف أن مؤسسة إنقاذ التراث المصري توثق وتحافظ على كنوز الهندسة المملوكية لمنبار القاهرة، كما التقى سموه بالحرفيين الشباب".