رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأربعاء.. توقيع ومناقشة مذكرات مصطفى الفقي في مكتبة القاهرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تقيم الدار المصرية اللبنانية، حفل توقيع ومناقشة لكتاب "الرواية: رحلة الزمان والمكان" للدكتور مصطفى الفقي، في السادسة مساء يوم الأربعاء المقبل في مكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك. 

ويتضمن الكتاب مذكرات مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، وجاء في 511 صفحة من القطع فوق المتوسط وفي طباعة فاخرة، وقد استهله المؤلف باقتباس من كافكا على النحو التالي: "خجلت من نفسي عندما أدركت أن الحياة حفلة تنكرية، وأنا حضرتها بوجهي الحقيقي". 

ويفتتح الفقي كل فصل من فصول الكتاب الـ 18 باقتباس لأحد أعلام التاريخ الإنساني، ومنهم جبران خليل جبران، والملك جورج السادس والمهاتما غاندي والزعيم الأمريكي إبراهام لنكولن. 

وتوزعت حياة مصطفى الفقي العملية "أفقيا"؛ بحسب تعبيره، بين العمل الدبلوماسي والنشاط الأكاديمي والاهتمام السياسي والظهور الإعلامي والإسهام البرلماني، معتبرا أن "روايته التي لم تكتمل بعد"، ترتبط ارتباطا وثيقا بـ "مسرح الحياة"، ومن جهة أخرى تعتبر إحدى صور الخبر ومصادر المعرفة، "فما سجلته هو رؤيتي وما اعتقدت أنه الحقيقة، دون حجر أو تسفيه لرأي أحد". 

وفي مقدمة تلك المذكرات، يتعهد الفقى بأن يكون "صادقا حتى النخاع"، وأن يبدأ بإدانة تصرفاته قبل أن يفعل ذلك أحد غيره، قائلا "فلقد بهرتني اعترافات دخلت التاريخ، بدءا من جان جاك روسو، ومرورا بغاندي ولويس عوض وعبد الرحمن بدوي وغيرهم ولا أدعي أنني كنت شاهرا سيفي في وجوه الآخرين؛ إنما عبرت دائما عن قناعاتي القومية، ومشاعري الوطنية في كل الظروف"، وأن ما كتبته في الصحف المصرية والعربية في العشرين عاما السابقة على أحداث 25 يناير 2011؛ يعكس صدقي مع نفسي كما يعكس أنني لم أكن موضع الرضا الكامل من رموز النظام الحاكم آنذاك"!.

ويضيف: "ليست هذه صفحات مطوية من مذكرات شخصية، كما أنها ليست سيرة ذاتية، بل تتجاوز ذلك كله لكي تكون تعبيرا أمينا عن طريق طويل سلكه صاحب الرواية مخترقا عهود عبد الناصر مراقبا، والسادات مشاهدا ومبارك مشاركا، وقد احتمى المؤلف بالصدق والتجرد والموضوعية مؤمنا بأن دهاء التاريخ لا يرحم وأن الحياة في مجملها صعود وهبوط، انتصارات وانتكاسات، إنجازات وإخفاقات". 

 

رحلة الزمان والمكان للكاتب مصطفى الفقى
عاجل