رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الإفريقي للتصدير والاستيراد» يوقع صفقة بـ1.04 مليار دولار مع البترول الوطنية النيجيرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

وقع بنك التصدير والاستيراد الإفريقي (Afreximbank) اتفاقية بقيمة 1.04 مليار دولار أمريكي مع شركة البترول الوطنية النيجيرية (NNPC) لتمويل استكشاف البترول. 

وأبرمت الاتفاقية في ديربان خلال المعرض التجاري الإفريقي الثاني الذي افتتح في 15 نوفمبر الجاري ويستمر حتى 21 نوفمبر، وتتركز الصفقة تسهيل تمويل ما قبل التصدير/الشحن مدعوما باتفاقية البيع الآجل (FSA) وعقود الشراء من شركة البترول الوطنية النيجيرية التي تعمل كمقترض وبائع، وستدخل NNPC إلى اتفاقية البيع الآجل، وستقوم بتسليم 35000 برميل من النفط الخام يوميًا. 

وستعزز عائدات هذا المرفق الإيرادات الضريبية وإيرادات العملات الأجنبية وخلق آلاف الوظائف في سلسلة قيمة تكرير النفط والغاز، وكل ذلك بأكثر من 2.4 مليار دولار أمريكي لصالح الحكومة مباشرة وبالتالي تحسين الميزان التجاري والإجمالي المحلي المنتج في نيجيريا صاحبة أكبر اقتصاد في إفريقيا.

وبتوقيع الصفقة من قبل أومور أجيا، المدير التنفيذي لشركة NNPC فإنها تتوافق مع تفويض (Afreximank) لتعزيز المحتوى المحلي في صناعة النفط والغاز في إفريقيا وغيرها من صناعة التعدين وتوليد مستحقات أجنبية في إفريقيا.

وأشاد رئيس بنك التصدير والاستيراد الأفريقي بالصفقة باعتبارها مبتكرة للغاية، موضحا أن إفريقيا هي ضحية أكثر من كونها مرتكبًا لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري المدمرة، حيث تساهم بنسبة ضئيلة قدرها 4 في المئة من حجم الانبعاثات الناتجة عن الوقود الأحفوري، في حين أن غالبية القارة وللمفارقة لا يزال يتعين عليها الاعتماد عليه وقودا للبقاء، وبالتالي لا ينبغي أن تتحمل وطأة العقوبة أخطاء الآخرين، وتابع أوراما أن "وقف التنمية في أجزاء من إفريقيا اليوم لتحقيق بيئة نظيفة للعالم بأسره غدًا هو تهور مطلق".

وتنظم جنوب إفريقيا المعرض بالتعاون مع سكرتارية الاتحاد الإفريقي ومنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية خلال الفترة من 15 وحتى 21 نوفمبر الجاري، ويحظى المعرض بمشاركة 24 دولة إفريقية تستعرض فرصها التجارية والاستثمارية بالإضافة إلى معالمها السياحية والثقافية إلى جانب مشاركة العديد من الجهات الدولية من خارج القارة السمراء، ويتوقع من خلاله إبرام صفقات تجارية 40 مليار دولار.

عاجل