رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ورجعت الشتوية».. التفاصيل الكاملة لخطة الحكومة لإنقاذ المواطنين من الغرق ولدغ العقارب

نشر
لانشات الإسعاف النهري
لانشات الإسعاف النهري

ليست كل أيام فصل الشتاء أجواء رومانسية، وسماع موسيقى هادئة، وشرب مشروبات دافئة على صوت-جارة القمر- فيروز، وهي تشدو بصوتها الجبلي "ورجعت أيام الشتوية"، ففي ذلك الفصل توجد أيام غائمة السماء، وساعات ممطرة إلى حد السيول، هناك من يواجه طقس شتوي حاد البرودة، وآخرين يواجهون سيول جارفة، والبعض تهاجمه العقارب السامة الفارة من جحورها في الجبال بعد أن جرفتها المياه إلى القرى والنجوع.

أمام هذا الطقس الشتوي عنيف الأجواء، لا مفر للحكومة بكل أجهزتها المعنية أن تعلن حالة الاستنفار القصوى، وتتخذ كل ما يمكن اتخاذه من تدابير لازمة للانتصار في تلك المعركة الشتوية.

11 لانش إسعاف نهري.. وتوفير الأمصال المضادة للدغ العقارب بأسوان  

بعد موجة الطقس السيء التي واجهاتها محافظة أسوان، مساء أمس السبت، صرح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، تلقي 503 مواطنين للأمصال المضادة للدغ العقرب بأسوان، بعد تعرضهم للدغ العقارب التي هجرت جحورها بسبب السيول.

وأوضح عبدالغفار، عدم حدوث أي وفيات ناتجة عن لدغ العقارب، وأن جميع الحالات التي تعرضت للدغ مستقرة، وغادروا المستشفيات بعد تلقي الأمصال.

وأشار الوزير إلى توافر مخزون استراتيجي كافي من الأمصال المضادة للدغ العقارب والثعابين في جميع المستشفيات، والوحدات الصحية بكافة المحافظات، وذلك ضمن خطة الوزارة للتعامل مع تقلبات الطقس، ووفقاً لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية باحتمالية هطول أمطار غزيرة على عدد من المحافظات، مضيفا أن مخزون الأمصال المضادة للدغ العقرب في محافظة أسوان فقط يبلغ 3350 جرعة.

الدكتور خالد عبدالغفار

وأعلن الوزير، تفاصيل خطة وزارة الصحة لمواجهة موجة التقلبات الجوية، والتي شملت الدفع بـ 2119 سيارة إسعاف، و48 سيارة دفع رباعي مجهزة بجميع محافظات الجمهورية، وتوزيعها على المناطق الحدودية والوعرة، والطرق السريعة في المحافظات المتوقع حدوث السيول بها، بالإضافة إلى 11 لانش إسعاف نهري، لتقديم الرعاية الطبية العاجلة للمتضررين من السيول.

وأضاف عبد الغفار، أن الخطة تضمنت رفع درجة الاستعداد للقصوى في جميع أقسام الطوارئ بالمستشفيات والوحدات الصحية، وتكثيف تواجد الفرق الطبية من أطباء، وفنيين، وتمريض، بالإضافة إلى انعقاد غرفة الأزمات والطوارئ بديوان عام الوزارة؛ لمتابعة تنفيذ خطة مواجهة السيول على مدار الساعة، مع التواصل المستمر بين غرفة الطوارئ الرئيسية وهيئة الإسعاف، والتنسيق الدائم بين مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية من خلال مركز الخدمات الطارئة "137"، لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة.

وتابع الوزير توافر مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية بالمستشفيات بجميع المحافظات، فضلا عن توافر أرصدة من جميع فصائل الدم ومشتقاته بمراكز وبنوك الدم التابعة للوزارة بالمحافظات، لافتًا إلى التنسيق الكامل والمستمر بين الإسعاف ومديريات الصحة والتأمين الصحي، والمستشفيات الجامعية.

لانشات الإسعاف النهري

"الطب الوقائي" يتخلص من الحيوانات النافقة ويوفر خطوط مياه نظيفة

من جانبه، أكد الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، المتابعة الدورية للتأكد من توافر مخزون كاف من الأمصال المضادة للدغ العقرب في جميع المستشفيات والمراكز الصحية على مستوى محافظات الجمهورية.

ولفت عيد، إلى أن فرق الطب الوقائي تعمل على التخلص من الحيوانات النافقة، وتقوم بتوفير خطوط مياه نظيفة وآمنة، والتأكد من سلامة الأغذية المقدمة للمتضررين من السيول، بالإضافة إلى المكافحة المستمرة للحشرات وناقلات الأمراض؛ لحماية المواطنين من تفشي أي أمراض معدية.

وأهاب المواطنين بالتوجه فورا إلى أقرب مستشفى أو وحدة صحية، حال التعرض للدغ العقرب لتلقي اللقاح، موضحا أن أعراض اللدغ تتمثل في الشعور بألم شديد في موضع اللدغ بالإضافة إلى أعراض التسمم التي تشمل ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق والقيء والإسهال.

إدارة الطب الوقائي بالأقصر

خروج المياه من مخر السيل بسلاسل جبال البحر الأحمر

في إطار متابعة وزارة التنمية المحلية لجهود الأجهزة التنفيذية بالمحافظات التي تتعرض لموجة من الطقس السيئ والأمطار الغزيرة، تلقي اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، تقريراً من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة حول متابعة حالة الطقس بعدد من المحافظات، ومنها "البحر الأحمر، وأسوان، والأقصر، وسوهاج"، فيما تشهد باقي المحافظات استقرار حالة الجو.

وأشار شعراوي إلى أن تقرير غرفة العمليات أكد استمرار قيام الأجهزة التنفيذية بمحافظة البحر الأحمر برفع تراكمات مياه الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها المحافظة، ووصلت إلى حد السيول، ونتج عنها خروج المياه من مخر السيل بسلاسل البحر الأحمر باتجاه مركز "فقط- القصير"، و تخطت طريق الأسفلت، بالإضافة إلى تجمعات مياه الأمطار بمدينة الشلاتين و تم شفطها.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أنه تم إغلاق طرق: "سفاجا- قنا"، و"القصير- فقط"، و"مرسى علم- ادفو"، و"قنا- طيبة " الأقصر الصحراوي الشرقي، موجها باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظة تحسباً لسقوط موجات جديدة للأمطار الغزيرة على المحافظة.

مخرات السيول

الحالة العامة في أسوان مستقرة

وأوضح شعراوي أن الحالة العامة في محافظة أسوان مستقرة، وتم تشغيل شبكات الجهد المنخفض، وإصلاح أعمدة الإنارة، وتم رفع نواتج الانهيارات، أما محافظتا الأقصر وسوهاج فقد تعرضتا الى أمطار خفيفة لم ترتق إلى تجمعات، وتعرضت الأقصر لعاصفة ترابية، اما باقي المحافظات فالحالة مستقرة، ولا يوجد أمطار موجها بضرورة استمرار انتشار جميع فرق ومعدات التدخل السريع لمواجهة الأثار المترتبة على موجة الطقس وسقوط الأمطار في هذه المحافظات.

وشدد اللواء محمود شعراوي، على كافة المحافظات باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة موجة سوء الأحوال الجوية والأمطار التي ستشهدها بعض المحافظات طبقاً لما تعلنه الهيئة العامة للأرصاد الجوية. كما طالب شعراوي بسرعة أعمال سحب وتصريف تراكمات مياه الأمطار في حالة سقوطها لعدم تعطيل حركة المشاة والمرور وضرورة تواجد رؤساء الأحياء والمدن والمراكز ميدانياً ومتابعة أعمال شفط مياه الأمطار من الشوارع الرئيسية والفرعية.

كما وجه وزير التنمية المحلية غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بمتابعة تطورات الوضع بالمحافظات على مدار الساعة لسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء.

آثار السيول في أسوان

"الري" تتابع الحالة الهيدرولوجية للنهر.. وتحدد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد

أما وزارة الموارد المائية، فقد أعلنت عن عقد اجتماع للجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل اجتماعها، برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، وبحضور القيادات التنفيذية بالوزارة، والمركز القومي لبحوث المياه، لمتابعة موقف السيول والأمطار الغزيرة، وموقف إيراد نهر النيل، وآليات إدارة وتوزيع المياه بما يحقق الإدارة المثلى للموارد المائية. 

وصرح وزير الموارد المائية، أن الوزارة تبذل مجهودات متواصلة في إطار رؤية شاملة، تستهدف توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة القطاعات المستخدمة للمياه كماً ونوعاً، بما ينعكس إيجابيا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتوفير الخدمات للمنتفعين بأعلى درجة من العدالة والفاعلية. 

وأضاف عبد العاطي، أن أجهزة الوزارة تقوم بالمتابعة اللحظية لمعدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل، والحالة الهيدرولوجية للنهر، وتحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي. 

وزير الري يتابع موقف السيول بالمحافظات

وشدد الوزير على ضرورة الاستمرار في رفع حالة الاستنفار في كافة إدارات الوزارة بالمحافظات لمتابعة مناسيب المياه بالترع والمصارف، والتأكد من جاهزية قطاعات الجسور لمجابهة أي طارئ، وجاهزية كافة المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها، ووحدات الطوارئ النقالي عند المواقع الساخنة، مع استمرار المرور الدوري والمتابعة المستمرة لمنشآت الحماية من أخطار السيول، والتأكد من جاهزيتها لاستقبال الأمطار. 

مسؤولين وزارة الري في اجتماع بالفيديو كونفرانس مع وزير الري

وزير الإسكان يوجه بضرورة الانتشار السريع وتوفير مصادر التيار الكهربائي

ووجه عبد العاطي بأن تكون اللجنة في حالة انعقاد دائم لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للتعامل مع موسم الأمطار الغزيرة والسيول، ومتابعة ايراد النهر

وتابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مع مسؤولي أجهزة مدن أسيوط الجديدة، وطيبة الجديدة، و15 مايو، خطة الطوارئ بكل جهاز مدينة، والاستعدادات التي تم اتخاذها لاستقبال موسم الشتاء، والتعامل مع الأمطار الغزيرة حفاظاً على الأرواح والممتلكات والثروة العقارية بالمدن الجديدة.

معدات وزارة الإسكان لمواجهة السيول 

وشدد وزير الإسكان على ضرورة التنسيق مع كافة الجهات المعنية، ومنها الهيئة العامة للأرصاد الجوية والدفاع المدني، والاستعداد الكامل لمجابهة التقلبات الجوية المحتملة، وكذا ضرورة الانتشار السريع للمعدات وصيانة روافع الصرف الصحي وتوفير مصادر التيار الكهربائي اللازم لانتظام عملية التشغيل في حالة هطول الأمطار الغزيرة، وتطهير مخرَّات السيول.

ووجه الجزار بنشر التحذيرات بجميع الوسائل حول كيفية اتخاذ الإجراءات الاحترازية للمواطنين بالمدن الجديدة في حالة هطول الأمطار والتقلبات الجوية.

تفعيل غرفة العمليات على مدار 24 ساعة بـ"أسيوط الجديدة"

وأوضحت المهندسة جيهان عمار، رئيس جهاز تنمية مدينة أسيوط الجديدة، أنه تم تشكيل لجنه لإدارة الأزمات والكوارث بالجهاز، ورفع درجة الاستعداد القصوى، وتفعيل غرفة العمليات على مدار الـ24 ساعة لمواجهة المخاطر المحتملة بموسم الشتاء، والتنبيه على كافة الإدارات المختصة بالتواجد في مواقعهم في حالات الطوارئ.

اصطفاف معدات وعاملين الإسكان لمواجهة الأمطار والسيول 

وأشارت المهندسة جيهان عمار، إلى أنه تم تفعيل منظومة الخط الساخن 15100 لتلقي شكاوى وبلاغات "المياه والصرف والكهرباء" وكافة الشكاوى الواردة من المواطنين وسرعة الرد عليها، كما تم إنشاء صفحة خاصة بالجهاز وتم نشر أرقام كلً من (رؤساء الأحياء – مسئولي الصيانة والتشغيل – كافة المختصين بالطوارئ) لتلقي أي بلاغات

وأضافت رئيس جهاز مدينة أسيوط الجديدة، إلى أنه يتم اصطفاف المعدات بشكل مستمر للتأكد من جاهزيتها، والتطهير الدائم لبالوعات الصرف الصحي والمطر والصيانة الدورية لها.

تدعيم خطوط الانحدار في “طيبة الجديدة”

من جانبه، أوضح المهندس مصطفى سعيد، رئيس جهاز تنمية مدينة طيبة الجديدة والمشرف على مدينة الأقصر الجديدة، الإجراءات التي تم اتخاذها استعداداً لاستقبال موسم الشتاء والتعامل مع الأمطار الغزيرة بمدينة طيبة الجديدة، والتي شملت تدعيم خطوط الانحدار للصرف الصحي، ومنها تغيير خط الانحدار قطر 600 مم بطول 500 م بالحي السكنى الأول، وإنشاء عدد من غرف صرف الأمطار فى أماكن متفرقة بالمدينة.

تركيب مواسير صرف جديدة لمواجهة السيول والأمطار

وقال المهندس السيد همام، رئيس جهاز تنمية مدينة 15 مايو: أنه "تم التوجيه بسرعة الاستعداد من كافة الإدارات المعنية وأخذ الاحتياطات لمجابهة أخطار الأمطار الغزيرة المحتملة، وذلك في إطار أخذ كافة الاحتياطات لبدء موسم الشتاء والتعامل مع سوء الأحوال الجوية" .

وأشار همام، إلى أنه تم تشكيل فرق عمل مجهزة لمجابهة أخطار الأمطار من أفراد ومعدات وآلات شفط جاهزة للعمل عند اللزوم، مضيفاً أنه تم تطهير جميع المطابق الرئيسية وخطوط شبكات مياه الصرف بالمدينة بجميع مراحلها، كما تم تطهير جميع بالوعات الأمطار ليكون هناك استعداد تام عند حدوث أمطار غزيرة .

حلول غير تقليدية لحماية القاهرة الجديدة من موجات السيول الجارفة

فيما يخص أحياء مدينة القاهرة الجديدة، التي يتعرض سكانها لمواجهة موجات أمطار غزيرة تغرق العديد من المنازل والسيارات سنويًا، صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن هناك متابعة دورية للمشروعات التي تم وجارٍ تنفيذها لتطوير منظومة الصرف الصحي بمدينة القاهرة الجديدة، واستعدادات استقبال موسم الشتاء بالمدينة والتعامل مع الحالات الطارئة، مؤكداً ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات لمواجهة مخاطر الأمطار الغزيرة بموسم الشتاء، وآثارها السيئة على المناطق العمرانية حفاظاً على أراوح المواطنين والثروة العقارية بالمدن الجديدة والمناطق المختلفة.

عربات شفط المياه في القاهرة الجديدة

وأشار الجزار، إلى أنه تم العمل في عدة محاور لتفادي آثار الأمطار الغزيرة بموسم الشتاء بالقاهرة الجديدة والتعامل مع الحالات الطارئة، والتي شملت الحلول التقليدية، ومنها "ازدواج العديد من خطوط الطرد، وتدعيم ورفع كفاءة شبكات الصرف ومحطات الرفع، ونقل تصرفات جزء منها لمحطة معالجة الجبل الأصفر"، كما شملت الحلول غير التقليدية تنفيذ بيارات الشحن الجوفي للمياه بمناطق متفرقة بالمدينة، وتطوير الحدائق والمسطحات الخضراء لتستوعب كميات من المياه، بجانب تطوير جزر المحاور والطرق وخفض منسوبها.

عربات طرد المياه بالقاهرة الجديدة

من جانبه، أوضح المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، أنه تم تدعيم خطوط الصرف وتغيير مسار بعض الخطوط الفرعية، والتي شملت تنفيذ مشروعات ازدواج خط الطرد قطر 1500 مم من محطة امتداد المستثمرين حتى محطة المعالجة، وخط الطرد قطر1200 مم من محطة جنوب المستثمرين حتى امتداد المستثمرين، وخط الطرد قطر 1200 مم من محطة مركز المدينة حتى جنوب المستثمرين، وخط الطرد قطر 1200مم من محطة جنوب الأكاديمية حتى مركز المدينة.

تركيب الطلمبة الاحتياطية وتصنيع أخرى للأعمال الكهرو ميكانيكية لمحطة جنوب الأكاديمية

وأشار رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، إلى أن أعمال رفع كفاءة روافع الصرف الصحي، تشمل تدعيم محطات رفع مركز المدينة وجنوب المستثمرين والشويفات بطلمبات ومولدات كهربائية إضافية، حيث تم تركيب الطلمبة الاحتياطية وجارٍ التصنيع للطلمبة الثانية للأعمال الكهرو ميكانيكية لمحطة جنوب الأكاديمية الرئيسية بالتوازي مع تنفيذ خط الازدواج، كما تم إعداد تقرير بالحالة الفنية للطلمبات والمولدات بمحطة امتداد المستثمرين ليتم التنفيذ ضمن مشروع ازدواج خط الطرد قطر 1500مم للمحطة وتم تكليف الشركة المنفذة ببدء الأعمال.

عربات شفط المياه من القاهرة الجديدة

وقال غنيم: إن "أعمال رفع كفاءة شبكات الصرف الصحي بالقاهرة الجديدة تهدف لنقل جزء من تصرفات المياه إلى محطة الجبل الأصفر بشكل رئيسي، حيث تم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، وهيئة المجتمعات العمرانية، وشركة الصرف الصحي بالقاهرة، لتنفيذ المشروعات"، وجارٍ تنفيذ خطوط الانحدار الرئيسية على طريقي الدائري والسويس لنقل تصرفات المناطق والكيانات والمشروعات القائمة على طول المسار، وكذا تحويل صرف 6 محطات رفع رئيسية بالمدينة وهي محطات ( البنفسج – الياسمين – الشويفات الرئيسية – محطات 1 و3 و7 بالامتداد) بطاقة 350 ألف م3/يوم لمحطة معالجة الجبل الأصفر، وجارٍ تنفيذ الخط الرئيسي الواصل لمحطة الجبل الأصفر تحت إشراف الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي.

محطات المياه والصرف الصحي بالقاهرة الجديدة

تنفيذ 16 بيارة شحن جوفي بالقاهرة الجديدة

وأضاف المهندس أمين غنيم، أن الحلول غير التقليدية، شملت تنفيذ 16 بيارة شحن جوفي، وهى بيارات رأسية بقطر فى حدود 5م وعمق أكثر من 8 أمتار وتتكون من المباني المصمتة وبها فتحات تسمح بنفاذية المياه، وتم تنفيذها بالمناطق المنخفضة من الطرق والمحاور الرئيسية بالمدينة طبقاً للدراسات السابقة وذلك بعد دراسة نوعية التربة حيث يشترط أن تكون مسامية لسهولة نفاذية المياه أو الوصول من خلال الأيسونات إلى الطبقات المسامية، بجانب تطوير جزر الطرق والمحاور، حيث تم تعديل بعض الجزر الوسطى بالمحاور الرئيسية مثل محور العروبة وتم تخفيض منسوبها عن سطح الأسفلت المجاور مع مراعاة أعمال التنسيقات والتجميل، لتصبح مصيدة لمياه الأمطار التي تتساقط فى موسم الشتاء .

تنظيف بيارات المياه في القاهرة الجديدة

وأضاف، أنه ضمن الحلول غير التقليدية، تطوير الحدائق والمسطحات الخضراء، حيث تم إعادة تصميم 5 حدائق بمناطق مختلفة بالمدينة داخل مربعات سكنية كانت تتعرض لكميات كبيرة من تجمع مياه الأمطار نتيجة اختلاف مناسيب الطرق، وتم تخفيض منسوب تلك الحدائق مع التنسيقات اللازمة لمسطحها من أشكال جمالية، وتصبح أيضاً مصيدة لمياه الأمطار بالطرق المحيطة وداخل الأحياء السكنية مع مراعاة العوامل الجمالية في التصميمات، بما يتيح إمكانية استخدام هذه المسطحات كأماكن ترفيهية للسكان، بجانب إضافتها للمسة حضارية.

إعداد حدائق القاهرة الجديدة لاستيعاب مياه الأمطار

وأكد المهندس أمين غنيم، أنه تم استصدار قرار تشكيل لجنة لاتخاذ كافة الإجراءات والاستعدادات لمواجهة الأمطار والسيول خلال فصل الشتاء، لتنفيذ خطة الطوارئ أثناء الأمطار وأماكن التمركز للأفراد والمعدات.

عاجل