رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منتخبات على كف عفريت.. الجزائر وتونس أبرز المُهددين بالاستبعاد من تصفيات المونديال

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت مواجهات الجولة الخامسة من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022، صعود منتخبين جديدين إلى المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم، عن قارة أفريقيا وهما منتخبا مالي ومصر، بعدما نجح المغرب والسنغال في حجزا مقعديهما منذ الجولة الرابعة.

الجزائر وتونس أبرز المُهددين بالاستبعاد من تصفيات المونديال

بينما فرط منتخب تونس، في فرصة بلوغ الدور الحاسم من تصفيات إفريقيا المؤهلة لمونديال "قطر 2022"، مبكرا بسقوطه المفاجئ أمام غينيا الاستوائية 0-1.

وكانت تونس بحاجة إلى التعادل لحجز بطاقتها إلى الدور الحاسم في سعيها إلى المونديال السادس في تاريخها، لكنها منيت بخسارتها الأولى في التصفيات أمس السبت، فتجمد رصيدها عند 10 نقاط في صدارة المجموعة الثانية، بفارق الأهداف أمام غينيا الاستوائية، وبفارق ثلاث نقاط أمام زامبيا التي أكرمت وفادة ضيفتها موريتانيا برباعية نظيفة

وباتت تونس أمام اختبارا صعبا في الجولة السادسة الأخيرة من تصفيات الدور الثاني، الثلاثاء المقبل أمام ضيفتها زامبيا، بطلة القارة السمراء عام 2012، والساعية إلى المونديال للمرة الأولى في تاريخها والتي لا تزال حظوظها قائمة في التأهل إلى الدور الحاسم، فيما تحل غينيا الاستوائية ضيفة على موريتانيا صاحبة المركز الأخير برصيد نقطة واحدة.

تفوق تونس بفارق مريح من الأهداف على منافسيها يمنح "نسور قرطاج" ثلاثة خيارات للتأهل للدور الحاسم، وهي  الفوز على زامبيا، أو التعادل معها شريطة تعادل غينيا الاستوائية مع موريتانيا، وحتى الخسارة بأقل من ثلاثة أهداف أمام زامبيا، مع خسارة غينيا الاستوائية أيضا أمام موريتانيا.

موقف الجزائر

بينما باتت الجزائر على بعد خطوة واحدة من التأهل، بعدما عززت حظوظها باكتساحها جيبوتي برباعية أمس السبت وقطعت شوطا هاما نحو الوصول للمرحلة الفاصلة حيث أصبح رصيدها 13 نقطة في صدارة المجموعة الأولى، بفارق نقطتين عن بوركينا فاسو.

وستكون مهمة الجزائر، بطلة إفريقيا 2019، مقبولة في بلوغ الدور الحاسم، إذ يكفيها التعادل في الجولة الأخيرة مع وصيفتها وضيفتها بوركينا فاسو في المباراة المقررة بينهما يوم الثلاثاء المقبل.

المنتخبات المتأهلة

وكانت أربعة منتخبات ضمنت مبكرا تأهلها إلى الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات مونديال "قطر 2022"، وهي المغرب، ومصر، والسنغال، ومالي.

ومن المقرر أن يشارك في الدور الحاسم عشرة منتخبات عن القارة السمراء، حيث سيلعب كل منتخب ضد منتخب آخر تحدده القرعة في مواجهة ذهاب وإياب لتحديد أصحاب المقاعد الإفريقية الخمسة في نهائيات مونديال قطر.

ولم يحسم حتى الآن المجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة والسابعة والعاشرة، المتأهل منهم، بينما ستكون الجولة السادسة والأخيرة، هي الحاسمة للـ6 مقاعد المتبقية في المرحلة النهائية من التصفيات.

منتخبات على كف عفريت

في المجموعة الأولى، يتصدر الجزائر الترتيب برصيد 13 نقطة، ويليه بوركينا فاسو بـ11 نقطة، ثم النيجري الثالث بـ4 نقاط، ويتذيل جيبوتي الترتيب بدون نقاط، ويلتقي الجزائر متصدر الترتيب مع بوركينا فاسو وصيفه، في مباراة سيصعد فيها الفائز مباشرة إلى المرحلة النهائية، بينما محاربو الصحراء يكفيهم التعادل للتأهل.

وفي المجموعة الثاني، يعتلي تونس الصدارة بـ10 نقاط بفارق الأهداف عن غينيا الاستوائية صاحب الوصافة بنفس الرصيد، بينما زامبيا الثالث بـ7 نقاط، ثم موريتانيا أخيرًا بنقطة واحدة، ويلتقي تونس مع زامبيا في الوقت الذي سيواجه فيه غينيا الاستوائية نظيره الموريتاني، حيث يحتاج نسور قرطاج للفوز من أجل التأهل إلى المرحلة النهائية، على الرغم من أن غينيا الاستوائية أيضًا حظوظه لا تقل عن المنتخب التونسي، وكذلك المنتخب الزامبي أيضًا الذي ينتظر تعثر المنتخبين وفوزه للتأهل.

المجموعة الثالثة أيضًا، ما زال لم يُحسم المتأهل منها، إذ يحتل نيجيريا الصدارة بـ12 نقطة، ثم الرأس الأخضر وصيفًا بـ10 نقاط، يليه جمهورية إفريقيا الوسطى بـ4 نقاط، وأخيرًا ليبيريا بـ3 نقاط، ويلتقي المنتخب النيجيري نظيره الرأس الأخضر، في مباراة يصعد منها الفائز إلى المرحلة النهائية، علمًا بأن التعادل أيضًا يكفي منتخب النسور للتأهل.

أما المجموعة الرابعة التي يتصدرها ساحل العاج بـ13 نقطة متفوقًا على الكاميرون الوصيف بفارق نقطة واحدة، ثم مالاوي بـ3 نقاط وأخيرًا موزمبيق بدون نقاط، حيث يلتقي الكاميرون مع ساحل العاج، بالجولة الأخيرة في مباراة يتأهل منها الفائز، على الرغم من أن حظوظ المنتخب الإيفواري أكثر كونه يكفيه التعادل أيضًا.

وفي المجموعة السابعة، يتصدر جنوب إفريقيا الترتيب بـ13 نقطة بفارق 3 نقاط عن منتخب غانا الذي يحتل الوصافة، بينما إثيوبيا بالمركز الثالث بـ4 نقاط وأخيرًا زيمبابوي بنقطة وحيدة، حيث تتمثل المنافسة في المجموعة بين جنوب إفريقيا وغانا، إذ يحتاج كلاهما للفوز في المباراة التي يلتقيان فيها يوم الثلاثاء المقبل، على الرغم من أن تعادل الأولاد سيكون كافيًا لتأهلهم للمرحلة النهائية.

المجموعة العاشرة أيضًا، تشهد منافسة بين بنين متصدر الترتيب بـ10 نقاط، والكونغو الديمقراطية صاحب الوصافة بـ8 نقاط، ثم تنزانيا الثالث بـ7 نقاط، وأخيرًا مدغشقر -خارج المنافسة- بـ3 نقاط، ويحتاج بنين الفوز أو التعادل أمام الكونغو الديمقراطية، في حين أن الفوز فقط هو من يضمن تأهل الكونغو الديمقراطية إلى المرحلة الأخيرة.

عاجل