رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| «برنامج جروب الماميز».. الحكومة تضع العربة على طريق تغيير ثقافة ولي الأمر

نشر
تابلت
تابلت

يمثل ولي الأمر محورًا أساسيًا في منظومة التعليم الحديثة التي تطبقها الدولة، وهو ما دفع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى تبني خطة تستهدف تغيير ثقافة ورؤية أولياء الأمور للتعليم. وفى هذا السياق، أطلقت الوزارة، مؤخرًا، برنامج "جروب الماميز" عبر قناة مدرستنا التعليمية، ويستعرض البرنامج، تفاصيل المناهج الدراسية الحديثة من خلال طرق تفاعلية، تستهدف الوصول إلى أولياء الأمور، بغرض تعريفهم بالمناهج التي يتم تدريسها لأبنائهم في الصفوف المختلفة، والمهارات المستهدف اكتسابها من الطلاب.

تغيير ثقافة ولي الأمر واقع حتمي

 وقال مجدي الجيار، مدير مديرية التربية والتعليم في الجيزة، إلى "مستقبل وطن نيوز"، إن نظام التعليم الحديث ونظام الامتحانات الجديدة التي تم تطبيقها العام الماضي على طلاب الصف الثالث الثانوي جعل من الضروري إبعاد الطلاب عن الدروس الخصوصية غير المفيدة، بجانب تغيير ثقافة ومنظور ولي الأمر للتعليم.

ويستعرض برنامج "جروب الماميز"، تفاصيل المناهج الدراسية الحديثة من خلال طرق تفاعلية تستهدف الوصول إلى أولياء الأمور حتى يتم تعريفهم بالمناهج التي يتم تدريسها لأبنائهم في الصفوف المختلفة، والمهارات المستهدف اكتسابها من الطلاب.

وذكر الجيار، أن تغيير رؤية ولي الأمر لنظام التعليم التقليدي من شأنه القضاء على ظواهر سلبية عديدة عانت منها الأسر المصرية لسنوات عديدة، مثل الدروس الخصوصية التي تبدأ من الصيف قبل انطلاق العام الدراسي، ليتم الاعتماد على التدريب والفهم العميق للمناهج واكتساب مهارات التفكير النقدي.

وأضاف أن تغيير ثقافة ولي الأمر يعود بالنفع على الطالب الذي يتوجه بعد ذلك للاهتمام بمشاهدة البرامج التعليمية والتواصل عبر المنصات التفاعلية مثل بنك المعرفة.

ولي الأمر حجر الزاوية في نظام التعليم الجديد

من جهتها قالت الدكتورة بثينة عبدالرؤوف، الخبيرة التعليمية، في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، إن اقتناع ولي الأمر بنسبة 40% فقط بأساليب ونظام التعليم الحديثة يساهم في إنجاح الخطط الموضوعة لتطبيق النظام الجديد، ويكون ذلك عبر عقد لقاء عقد وزارة التربية والتعليم لقاءات متعددة مع أولياء الأمور وتوضيح أن النظام الجديد يهدف للتغيير للأفضل، وألا ستحدث مقاومة مجتمعية نظرًا لتهميش أولياء الأمور أو عدم اقتناعهم.

وأوضحت عبدالرؤوف، أنه على مسؤولي وزارة التربية والتعليم إشراك ولي الأمور بشكل أساسي في تطوير المنظومة، ولفت انتباهه أنه لن يتقدم النظام التعليمي إلى الأمام إلا بالمشاركة الفعالة حتى يقتنعون بأهداف النظام الجديد.

وكشفت أنه لا يجب تطبيق النظام الجديد للتعليم بشكل كامل خلال هذه الفترة نظرًا لعدم اعتماد الطلاب على المدرسة خلال العامين الدراسيين الماضيين، نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، لافتة إلى دور ولي الأمر هنا في شرح المناهج التفاعلية الحديثة لأبنائه.

عاجل