رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفرة في المعروض بالأسعار السابقة

خاص| رئيس الشعبة العامة لمواد البناء: ثبات أسعار الحديد والأسمنت حتى نهاية العام الجاري

نشر
حديد التسليح مستقر
حديد التسليح مستقر اليوم السبت

توقع تجار مواد البناء بالغرف التجارية استقرار أسعار مواد البناء فى الأسواق حتى نهاية العام تزامناً مع هدوء المبيعات ودخول الشتاء و التي يتراجع فيها الطلب بشكل كبير.

ويباع حديد عز بسعر 15.600 جنيهاً، وبيع حديد عطية بسعر 15.100 جنيه وسجل حديد المصريين سعر 15.300 جنيهاً، وبشاي سعر 15.400 جنيها للطن، والعتال بسعر 15.500 جنيهاً.

بينما يباع أسمنت المسلح بسعر تراوح بين  1115 و 1120 جنيه للطن، وبيع أسمنت النصر بسعر تراوح بين 1050 و 1060 جنيه فيما سجل سعر أسمنت الممتاز سعر  1070 و 1080 جنيهاً.

وفرة في المعروض المنتج بالتكلفة السابقة

ويتوقع أحمد الزيني، رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالغرف التجارية فى تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" ثبات أسعار الحديد والأسمنت حتى نهاية العام الجاري، وأرجع الزيني الأسباب إلى عدم تقبل الأسواق لأى ارتفاعات جديدة، بالإضافة إلى وجود وفرة في المعروض المنتج بالتكلفة السابقة.

وفرة في المعروض المنتج بالتكلفة السابقة

ويشير أحمد الزيني، إلى هدوء فى حركة الطلب حيت لا تتعدى 40% فى ظل تراجع أعمال البناء فى الشتاء و لا يوجد طلب إلا من قبل المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة.

وسيطرت حالة من الثبات السعري، على سوق مواد البناء، واستقرت أسعار الحديد، اليوم، كما ثبتت أسعار الطوب، وثبتت أسعار الأسمنت إلا من ارتفاعات طفيفة لدى بعض الشركات.

وتتراوح أسعار الحديد اليوم في مصر، بين 15100، و15600 جنيه للطن، وتبقى أسعار حديد التسليح محل اهتمام الراغبين في البناء.

واستبعد أحمد الزيني، أى زيادات جديدة في الأسعار، لافتاً إلى أن الزيادات الأخيرة لازال السوق لم يستوعبها ولا يوجد طلب كاف على مواد البناء الفترة الحالية.

زيادة النشاط في الربع المالي الأول من العام المقبل

ومن جهته، يستبعد محمود مخيمر رئيس شعبة تجار ووكلاء الأسمنت بغرفة الإسكندرية التجارية، حدوث أي زيادات فى أسعار الأسمنت، كما استبعد حدوث أي قفزات كبيرة فى الأسعار كما حدث خلال الفترة الماضية.

زيادة النشاط في الربع المالي الأول من العام المقبل

وتسيطر على الأسواق العالمية، حالة من عدم اليقين بشأن سلالة متحور دلتا الجديدة، التي قلصت الطلب بشكل طفيف على حديد التسليح الفترة الأخيرة؛ ما من شأنه أن ينعكس على أسعار الحديد في مصر أيضًا.

ووفقًا للأسعار المعلنة في أسواق الصلب العالمية، سجّلت أسعار الخردة 440 دولارًا للطن، وأسعار خام الحديد 101 دولار للطن، فيما تراوحت أسعار مربعات الصلب – البليت – ما بين 595 إلى 620 دولارًا للطن، وأسعار حديد التسليح ما بين 675 دولارا للطن، ولفائف الأسلاك 850 دولارًا للطن، والمسطحات 920 دولارًا للطن.

وتابع محمود مخيمر في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" أن الأسواق تشهد استقرارا لعدم وجود طلب حقيقي لتراجع أعمال البناء فى الشتاء، متوقعاً زيادة النشاط في الربع المالي الأول من العام المقبل.

تقديرات شعبة مواد البناء بالغرف التجارية، تشير إلى انتعاش حركة مبيعات الحديد والأسمنت والطوب، مع ارتفاع الطلب بعد استئناف إصدار تراخيص البناء وفق قواعد واشتراطات جديدة الفترة المقبلة.

عاجل