رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رغم تأسف ماكرون.. الرئيس الجزائري يرفض المشاركة بمؤتمر ليبيا في باريس

نشر
الرئيس الجزائري عبد
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون - أرشيفية

أكد وزير الخارجية الجزائري، رمضان لعمامرة، مساء اليوم الأربعاء، عدم مشاركة الرئيس عبد المجيد تبون، في مؤتمر ليبيا، المزمع عقده الجمعة المقبلة في باريس.

وقال لعمامرة - في تصريحات صحفية أوردتها قناة "سكاي نيوز عربية" - إن الرئيس الجزائري لن يشارك في المؤتمر، موضحًا أن الجزائر ستشارك في الندوة التي تحتضنها العاصمة الفرنسية حول ليبيا، لكن من دون رئيس الجمهورية".

الظروف ليست كافية

وأضاف: "الظروف ليست كافية لمشاركة رئيس الجمهورية شخصيًا، رغم التزامه بالدفع بالقضية الليبية نحو الحل الليبي لمنشود، الجزائر ستكون حاضرة وستؤدي دورها غير منقوص مع الوفد الليبي".

وتطرق وزير الخارجية الجزائري، إلى الأزمة بين بلاده وفرنسا، مشددًا على أنّ "العلاقات مع باريس معقدة بحكم التاريخ والجغرافيا، وتواجد جالية كبيرة هناك".

الجزائر دولة مستقلة

وشدد على أن "الجزائر دولة مستقلة استقلالا كاملا ولا تتأثر لدول أجنبية مهما كان وزنها. اليوم نحن في أزمة تولدت من خلال تصريحات ماكرون، التصريح الذي أطلق من الإليزيه خلاف لما تسبب في الأزمة ويحمل أفكارا معقولة تحترم الجزائر تاريخا ماضيا وحاضرا، ووصف دورنا أنه أساسي في المنطقة، بناء على هذا التصريح تقرر أن تشارك الجزائر في الندوة المقررة الجمعة".

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أبدى "أسفه للخلافات وسوء الفهم" مع الجزائر، أمس الثلاثاء، وأكد أنه يكن “أكبر قدر من الاحترام للأمة الجزائرية وتاريخها”. 

عاجل