رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نصائح من محللين

الاستثمار في البورصة بـ5 خطوات أساسية.. انتبه لـ«شركة السمسرة»

نشر
دليل الاستثمار في
دليل الاستثمار في الأسهم

الاستثمار في البورصة أمر رغم أنه مأهول بمخاطر الخسارة لغير الخبيرين في سوق المال، إلا أن الاستثمار في البورصة يعتبر في الوقت ذاته من أكثر الأوعية الادخارية الأكثر ربحاً حسبما يشير محللين وخبراء سوق المال.

الاستثمار في البورصة له قواعد وإجراءات وخطوات، كما يقول محمد الماوي خبير سوق المال لـ«مستقبل وطن نيوز»، مشيراً إلى أنه عند الاستثمار في البورصة، يجب القيام بعدة خطوات أساسية تتمثل في التالي:

الاستثمار في البورصة بـ5 خطوات أساسية.. انتبه لـ«شركة السمسرة»

خطوات الاستثمار في البورصة

  • يتعين على الراغبين في الاستثمار في الأسهم، تحديد القدرات المالية والمدخرات الخاصة بك، والمبالغ الفائضة عن الاحتياجات الشخصية، ليتم الاستثمار في الأسهم من خلالها، إذا أن نصيحة أغلب الخبراء أنه لا تستثمر في أموالك الأساسية.
  • ينبغي عليك إن رغبت في الاستثمار في الأسهم، أن تعي أولاً مباديء الاستثمار في البورصة، عبر العديد من الكتيبات التي توفرها البورصة المصرية على موقعها الإلكتروني، والتي تمثل دليل إرشاد هام للغاية للراغبين في الاستثمار.
  • عليك حسن اختيار شركة السمسرة التي تناسبك وفقاً لسمعتها الطيبة وأدائها وتصنيفها بالسوق، حيث أن الاستثمار في البورصة لا يتم إلا عبر هذه الشركات، شريطة أن تتحقق أولاً من ترخيصها.
  • نيابة عنك، ستقوم شركة السمسرة التي اخترتها بفتح حساب واستخراج كود موحد لك بالبورصة لبدء عملية التداول بسهولة.
  • يمكن أيضاً اتخاذ القرار الذي يمثلك ومتابعة أداء الشركات والتعامل في السوق عبر تنويع المحافظ ضماناً للمكسب وتجنب الخسارة.
البورصة المصرية

هناك أيضاً للراغبين في الاستثمار في أسهم البورصة، صناديق الاستثمار، وهي نوعان: صناديق الاستثمار المغلقة والمفتوحة، والأولى يتم التداول فيها بحرية مثل البورصة المصرية، وفي حال رغب المستثمر في شراء الوثيقة الخاصة بالصندوق، يتعين عليه البحث عن بائع، وإذا أراد أن يبيع يتعين عليه البحث عن مشترٍ.

ويوضح موقع البورصة المصرية، على شبكة الإنترنت، أنه: «عندما يرغب المستثمر في بيع أو شراء وثيقة صندوق الاستثمار يتخذ نفس خطوات بيع و شراء بقية الأوراق المالية فيجب أن يعطي أمراً لشركة السمسرة التي يتعامل معها لتنفيذ أمر الشراء أو البيع».

وتفرق البورصة المصرية عبر موقعها بين نوعين من الأسهم: الأولى هي الأسهم العادية والثانية الأسهم الممتازة، وينبغي للراغب في الاستثمار في الأسهم التفريق بين النوعين، حيث يحق لمالك الأسهم العادية أن يحصل على جزء من الأرباح والتوزيعات إذا ما حققت الشركة أرباحا و ذلك بعد حصول حاملي الأسهم الممتازة على أرباحهم. وفي حالة تصفية الشركة يتم صرف مستحقات مالكي الأسهم العادية بعد صرف مستحقات مقرضي الشركة ومالكي السندات ومالكي الأسهم الممتازة.

البورصة المصرية

بينما الأسهم الممتازة تمنح مالكها حقوق إضافية تفوق حقوق حملة الأسهم العادية ويجوز أن ينص النظام الأساسي للشركة على تقرير بعض الامتيازات لبعض أنواع الأسهم وذلك في التصويت أو الأرباح أو ناتج التصفية، على أن تتساوى الأسهم من نفس النوع في الحقوق والمميزات والقيود، ولا يجوز الجمع بين امتيازى التصويت وناتج التصفية.

عاجل