رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقعات بزيادة النفط لـ90 دولار

نقص النفط والفحم يرفعان أسعار الغاز الطبيعي عالمياً

نشر
إنتاج الغاز الطبيعي
إنتاج الغاز الطبيعي - أرشيفية

أسعار الغاز الطبيعي موضع نقاش ساخن في الآونة الأخيرة في الولايات المتحدة، ولكن إلى أي مدى زادت أسعار الغاز الطبيعي منذ أكتوبر من العام الماضي؟.

وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، كان قد ارتفع اسعار الغاز الطبيعي 2.25 دولارًا في أكتوبر 2020، وارتفع بعد عام واحد وبلغ 3.38 دولارًا.

أسعار الغاز الطبيعي تتأثر بأزمة الطاقة

ويرى المحلل الاقتصادي جيف شيا، أن أسعار الغاز الطبيعي ستتراجع، ويعتقد أنها ستساعد الاقتصاد العالمي، في ظل أزمة الطاقة الحالية التي تشهدها الصين.

وقبل أسابيع، وصلت أسعار الغاز الطبيعي إلى مستوى مرتفع، بنسبة 37% متجاوزةً 65 دولاراً للمليون وحدة حرارية، وكذلك ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في بريطانيا وأوروبا، نتيجة تراجع إمدادات الغاز الروسي.

اسعار الغاز الطبيعي تتأثر بأزمة الطاقة

تشير البيانات إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي العام الماضي وحده بنسبة 180%، والوضع سيء في القارة الأوروبية، وأثرت أسعار الغاز الطبيعي المرتفعة عالمياً على صناعات أخرى مثل الزجاج والصلب والمنتجات الكميائية.

محلياً، قبل أيام، قرر د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تحريك أسعار الغاز الطبيعي بالقرار الصادر برقم 2902 لسنة 2021، وذلك للمصانع والأنشطة الصناعية.

زيادة أسعار الغاز الطبيعي للمصانع المصرية

تضمن قرار رئيس الوزراء، في مادته الأولى، تسعير الغاز الطبيعي، لصناعة الأسمنت بـ 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، ولصناعة الحديد والصلب بـ 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، و لصناعات الأسمدة والبتروكيماويات بسعر 5.75 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

توقعات بارتفاع الطلب خلال شهور الشتاء

وزادت مخاوف تراجع إمدادات الفحم في الصين والهند وأوروبا وارتفاع أسعار النفط من ارتفاع اسعار الغاز الطبيعي، بحسب نشرة البنك المركزي المصري، قبل أيام، مشيراً إلى أن انخفاض إنتاج النفط ساهم في الطلب على الغاز.

وتواجه المرافق الأمريكية، أعلى أسعار الغاز الطبيعي الأعلى منذ سنوات لأنها تبني مخزونات لفصل الشتاء، والسبب أن المصدرين يرسلون الغاز أكثر من أي وقت مضى إلى البلدان المتعطشة للوقود.

ونقلت خطوط الأنابيب المتجهة إلى المكسيك وكندا والناقلات التي تسافر إلى أوروبا وآسيا كميات قياسية من الغاز الأمريكي إلى خارج البلاد هذا العام في الوقت الذي تعاني فيه أجزاء من العالم من نقص في الإمدادات، وهو ما رفع اسعار الغاز الطبيعي.

توقعات بارتفاع الطلب خلال شهور الشتاء

وفي الوقت نفسه، فإن شركات التكسير الهيدروليكي الأمريكية تمسك بخطوط الحفر الجديدة حيث يضغط عليها المستثمرون للحفاظ على انضباط رأس المال وإعادة الأموال إلى المساهمين.

ارتفاع أسعار النفط حتى نهاية العام

وبحسب تقرير اقتصادي، فإنه عادةً ما يتمتع مستهلكو البنزين في الولايات المتحدة ببعض الراحة في مضخة الغاز خلال أشهر الخريف والشتاء، حيث يتناقص الطلب التدريجي من موسم الصيف ويقضي الناس عمومًا وقتًا أطول في الداخل في محاولة للبقاء دافئين.

وتشير الأخبار الأخيرة إلى أن المستهلكين في الولايات المتحدة يجب أن يتوقعوا استمرار هذا الارتفاع المطرد على الأقل خلال فصل الشتاء، ويرجع ذلك أساسًا إلى نفس الاتجاه في أسعار النفط الخام.

ارتفاع أسعار النفط حتى نهاية العام

وقال فرانسيسكو بلانش، رئيس قسم السلع العالمية في بنك أوف أمريكا، لشبكة CNN يوم الجمعة، إن المحللين في شركته يتوقعون الآن أن يصل سعر برميل النفط الخام إلى 120 دولارًا للبرميل بحلول يونيو المقبل، مضيفًا «من السهل جدًا أن ترتفع الأسعار عند الطلب. الظروف ضيقة كما هي الآن ».

في نفس اليوم، أخبر إد مورس، رئيس أبحاث السلع الأساسية في سيتي، وكالة بلومبرج، أن شركته ترى أيضًا ارتفاع أسعار النفط حتى نهاية عام 2021، وأشار إلى الرفض الأخير يوم الخميس لمطالب الرئيس جو بايدن بزيادة إنتاج النفط من قبل.

وقال دنتون سينكوجرانا، كبير محللي النفط في Oil Price Information Service، وهي وحدة تابعة لشركة الاستشارات IHS Markit ، إن شركته ترى أيضًا أن أسعار النفط تواصل ارتفاعها الذي لا يرحم ، ولكن ليس بالسرعة نفسها التي شهدها بنك أوف أمريكا.

آمال أمريكية على زيادة إنتاج النفط

وقال سينكويجرانا «من المرجح أن يصل متوسط العقود الآجلة (للنفط) في مكان ما في منطقة تتراوح بين 85 و 87 دولارًا للبرميل خلال معظم فصل الشتاء، بناءً على احتمال برودة الشتاء المعتادة والمخزونات التي لا تزال أقل من المعايير الموسمية، ويبدو أن الركض نحو 90 دولارًا أمرًا مطروحًا أيضًا.»

آمال أمريكية على زيادة إنتاج النفط

في اجتماعها الشهري العادي يوم الخميس، طلبت أوبك +، التي تضم عضويتها دول أوبك وروسيا والمكسيك، بشكل أساسي من الرئيس بايدن الذهاب إلى رطل الرمال بناءً على طلبه لمزيد من إنتاج النفط، الذي تم إجراؤه يوم الثلاثاء في غلاسكو في قمة المناخ COP26. عند إصدار هذا الطلب، حذر الرئيس الأمريكي من أنه قد يتخذ إجراءً إذا رفضت الدول الرئيسية الأخرى المنتجة للنفط استئنافه.

ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي

لكن في الواقع، لدى رؤساء الولايات المتحدة القليل من الأدوات المتاحة للتأثير حقًا على أسعار النفط، والتي تم وضعها في السوق العالمية والتي تأثرت بشدة من قبل أوبك +.

 

عاجل