رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ظل عدم توفره عالمياً

خاص| «أكتيمرا فيها سم قاتل».. تحذير من شراء الأدوية من «السوشيال ميديا»

نشر
أرشيفية
أرشيفية

حذرت الشعبة العامة لشركات الأدوية بالغرف التجارية، المرضى من شراء دواء أكتيمرا من مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدةً أنه «مغشوش» .

يقول الدكتور على عوف رئيس الشعبة العامة للأدوية بالغرف التجارية، فى تصريحات خاصة إلى «مستقبل وطن نيوز»، إن شكاوى عديدة وصلت إلى الشعبة، حول تداول عبوات أكتيمرا الخاصة بعلاج الحالات الحرجة من فيروس كورونا - والذى لايباع إلا فى صيدلية الإسعاف وفق روشتة معتمدة - على بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وفي بعض الصيدليات.

تراجع إنتاج الشركة العالمية للدواء

يأتى ذلك فى الوقت الذى تراجع فيه إنتاج الشركة العالمية المنتجة لحقنة أكتيمرا، فيما لوحظ فى الفترة الأخيرة الزيادة الكبيرة فى الطلب على الحقنة، التى تستخدم فى تثبيط المناعة، وخصوصا لدى المريض المصاب بكورونا، داخل العناية المركزة. ونظراً لمعاناة المرضى للحصول عليها فقد لوحظ توفرها فى عدد من الصيدليات.

ويوضح «علي عوف» أن المتوفر فى الصيدليات مغشوش ويتم تصنيعه من خلال مصانع «بير السلم» أو عن طريق التهريب، مشيراً إلى أن قيام بعض الصيدليات بتوفيره وبيعه، للاستفادة من هامش الربح حيث يباع الدواء بأكثر من 13 ألف جنيه، وهناك عمليات نصب تتم على المرضى وإيهامهم بالعلاج عن طريق أدوية مغشوشة، عبر الترويج الذي يتم عبر المنصات الإلكترونية كمواقع التواصل الاجتماعي، حيث يلجأ المرضي لشرائها، موضحاً أن تلك الأدوية تتضمن أدوية الحالات الحرجة والتى لا تصرف إلا بروشتة.

أكبر مصدر للإضرار بصحة المريض

من جانبه، يرى الدكتور عادل عبد المقصود رئيس الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات بالغرف التجارية، أن المستحضرات المعروضة للبيع على مواقع التواصل الاجتماعي، أكبر مصدر للإضرار بصحة المريض، موضحاً في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» أنه يجب أن يكون هناك تشريع لضبط هذا الأمر للحفاظ على صحة المواطنين، لافتاً إلى أن المواطنين تلجأ إلى هذه المواقع، بسبب عدم توافر الدواء وصعوبة الحصول عليه.

عاجل