رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحدث مبادرة إحلال المركبات: حصر أعداد التوكتوك وتخصيص منافذ له بالمرور

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور طارق عوض المتحدث باسم مبادرة إحلال المركبات بوزارة المالية إنه لا يوجد حتى الان إحصائية منتظمة تكشف أعداد التكاتك في شوارع مصر لكن الإحصاءات الحالية المعمول  بها حتى الآن ترصد نحو 4 ملايين توكتوك ما بين محلي ومستورد.   

وأضاف عوض -في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" -حول إدخال التكاتك ضمن مبادرة الرئاسة لإحلال المركبات والسيارات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز قائلاً: التكليفات كانت واضحة أن يتمتع كافة المواطنين بمبادرة الإحلال لكافة المركبات المتقادمة ومن بينها مركبة " التوكتوك ".

وواصل : " التوك توك  يعمل بالبنزين العادي شأنه شأن الموتسكيلات البخارية ما بين بنزين 80-90  والمبادرة  تهدف لاستبداله بالمينى فان العاملة بالغاز الطبيعي.

واستطرد قائلاً: "صدرت تعليمات مجلس الوزراء بالسير في اتجاهين، الأول تقنين وضع التكاتك في الشارع المصري عبر حصولها على تراخيص شأنها شأن كافة المركبات العاملة في الشارع المصري بخط سير  والتي تعمل في خدمة نقل الركاب وذلك بغية منحه الصبغة القانونية كمركبة نقل ركاب أمنة ومن ثم يكون بوسعنا إدراجها ضمن المبادرة" مشيراً إلى أن الاتجاه الثاني هو منح مركبات "الميني فان"  تراخيص نقل الركاب في الشارع المصري  كونها حضارية وأمنة وتعمل بالغاز  الطبيعي ومن ثم إذا اجتمع الاتجاهين  لإدراجهم ضمن المبادرة ".

وأوضح أن الجهات المعنية تعمل في هذا الملف منذ عدة اشهر حيث تتطلب  أمور مهمة بداية من حصر أعداها الحقيقية في الشارع وايضاً تخصيص وحدات لها بإدارات المرور لوضعها تحت طائلة التقنين المروري  بالإضافة لثالث الأمور وهي توفير ساحات تخريد  لهذه التكاتك إذا ما تم التجريد.

عاجل