رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التموين» تعلن وجود مخزون استراتيجي من القمح يكفي 5 أشهر

نشر
قمح
قمح

قال الدكتور وائل عباس، معاون وزير التموين للاستثمار واللوجستيات، إن الدولة تحرص على امتلاك مخزون استراتيجي من السلع الأساسية المتضمنة القمح والزيت والسكر واللحوم والدواجن وغيرها؛ بحيث لا يقل المخزون على 3 أشهر وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأضاف عباس - خلال مداخلة تلفزيونية اليوم الخميس، مع قناة dmc -: "الوزارة تحاول الوصول بسعتنا التخزينية إلى أقصى ما يمكن، موضحا أن عام 2014 كانت السعة التخزينية 1.4 مليون طن، أما الأن وصلنا إلى 3.4 مليون طن خلال السنوات القليلة الماضية.

وتابع معاون وزير التموين للاستثمار واللوجستيات، أننا نستهلك قمح يصل تقريباً إلى 800 ألف طن، وهذا ما يضغط بضرورة وجود سعة تخزينية جيدة، للحفاظ على المخزون الاستراتيجي من التلف والحشرات والرطوبة، وهذا يتم عن طريق مكافحة آلية داخل الصوامع المميكة.

وتابع: “طبقا لتوجيهات القيادة السياسية يجب أن يتوفر لدى الدولة المصرية مخزونا استراتيجيا من السلع الأساسية، موضحا  ”لدينا مخزون استراتيجي من القمح لـ5 أشهر، كما أن كل السلع يزيد مخزونها الاستراتيجي على 3 أشهر".

ونوه بأن مشروع المليون ونصف المليون فدان أدى إلى زيادة الرقعة الزراعية في الدولة المصرية، وهو ما أدى إلى كثافة توريد الأقماح في الموسم الماضي، كما أن صوامع المنحة الإماراتية بواقع المليون ونصف المليون وصوامع التمويل السعودي أدت إلى زيادة تخزين القمح.
 

عاجل